إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سلام: مرسوم تشكيل الحكومة سيصدر «في وقت ما»
المصنفة ايضاً في: مقالات

سلام: مرسوم تشكيل الحكومة سيصدر «في وقت ما»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 779
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
سلام: مرسوم تشكيل الحكومة سيصدر «في وقت ما»

رغم التشاؤم الذي يلف مسار تأليف الحكومة جراء العوامل المتشابكة داخليا وخارجيا، إذ إن عملية تكليف الرئيس تمام سلام جاءت في ادق مرحلة تقاطع داخلي ــ اقليمي ــ دولي، جعل عملية تأليف الحكومة من اصعب المهمات التي يواجهها رئيس مكلف في تاريخ لبنان. إلا أن نافذة امل قد تنفتح مع بداية الشهر المقبل نتيجة عوامل مختلفة.

ويوضح مصدر مواكب «ان من ابرز العوامل الايجابية هو الانفتاح الاقليمي ــ الدولي المتمثل بالرسائل المتبادلة على المستويات الايرانية ــ العربية، وتحديدا مع السعودية، والايرانية الاوروبية والايرانية - الاميركية، وهذا من شأنه تحريك الملفات الداخلية اللبنانية، في حال افضى اللقاء الايراني السعودي الى ايجابيات مما ينتج حلّا لعقد لبنانية، ابرزها ولادة الحكومة السلامية، وما ستشهده اروقة الامم المتحدة من لقاءات متفق عليها، او متروكة للصدفة المدروسة، هي مؤشر قوي جدا على حراك دولي، وعلى لبنان ان يحسن استثماره».

ويشير المصدر الى ان الحدث الابرز سيكون انعقاد اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان، والمصحوبة بلقاءات وصفت بـ«الدسمة» سيباشر بعقدها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان فور وصوله الى نيويورك، وبالتالي فان ما سيصدر عن اجتماع الدعم الدولي من ابرز نتائجه «تأكيد استمرار وتشديد مظلة الحماية الدولية للاستقرار في لبنان ودعم مؤسساته، وبالتالي على الافرقاء اللبنانيين معرفة كيفية تلقف هذه السانحة لاعادة بناء منظومة الثقة ووفاقهم الداخلي عبر حكومة عادلة وجامعة بعيدا عن الشروط المتقابلة، وهذا ما لمّح اليه الرئيس تمام سلام عقب لقائه رئيس الجمهورية السبت».

وكما قال سلام من قصر بعبدا: «خياراتنا وخياراتي موجودة، وسألجأ اليها في الوقت المناسب، ليس من منطلق ردة فعل او تحدّ، انما استنادا الى وقائع داخلية واقليمية ودولية تتشكل وتحتاج الى حضور ومواكبة لبنانية فاعلين، خصوصا مع ارتفاع حظوظ الحل السلمي في سوريا مع اطلاق المبادرة الروسية بشأن السلاح الكيماوي. وهذا ما نادى به لبنان منذ انطلاق الازمة».

وكان سلام قد زار السبت رئيس الجمهورية في قصر بعبدا، وقال بعد اللقاء: «هناك ظروف وتطورات ترافق المسؤولية والامانة بتشكيل الحكومة، وجزء منها غير مريح ولا يساعد كثيرا، ولكن في الوقت نفسه اني متمسك بهذه الامانة والمسؤولية ولن اتخلى عن هذه المهمة، وسأستمر في السعي في محاولات حثيثة لتجاوز كل العقبات».

اضاف: «الحديث يدور كثيرا هذه الايام حول ما نقرأه ونسمعه من طروحات وأفكار».

وقال سلام، ردا على سؤال: مطالب كثيرة تعرقل التشكيل منها الثلث الضامن: «المطلب الاساسي هو مطلب الناس بتشكيل الحكومة، وهذه الامانة مستند فيها الى خلفيتها الدستورية والميثاقية المتمثلة بالصلاحيات المنوطة بالرئيس المكلف لتشكيل الحكومة، بالاتفاق مع رئيس الجمهورية، وآمل في ان تواكبني جميع القوى السياسية بشكل يحافظ على دستورية العمل في اطارها الصحيح، ولا تفتح المجال امام خلل في التعاطي مع نصوص دستورية واضحة».

أضاف: «خياراتي لا تزال مفتوحة وموجودة، وسألجأ اليها في الوقت المناسب. اما ان احدد ذلك بيوم او يومين او بتاريخ معين، فأكون غير واقعي. الواقع يتطلب ان نأخذ كل الامور في الاعتبار في الوقت المناسب».

وردا على سؤال لـ«السفير» انه يبدو من الصيغ المتداولة ان المشكلة هي داخلية اكثر منها خارجية، فإلى اي مدى جدية بعض هذه الصيغ التي طرحت، خاصة انه قيل بأن الاتجاه كان هو لإصدار مراسيم تشكيل الحكومة اليوم (السبت)؟، اكد سلام «ان موضوع تشكيل الحكومة هو من صلاحيات الرئيس المكلف دستورياً بالتعاون مع فخامة الرئيس، يصدر المرسوم اليوم او غداً او الاسبوع المقبل، سيصدر في وقت ما. وتالياً نسعى لذلك ونأمل خيرا».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)