إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سلام: لا نزال نراوح مكاننا ولم تُطرح عليّ 9 ـ 9 ـ 6
المصنفة ايضاً في: مقالات

سلام: لا نزال نراوح مكاننا ولم تُطرح عليّ 9 ـ 9 ـ 6

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 663
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سلام: لا نزال نراوح مكاننا ولم تُطرح عليّ 9 ـ 9 ـ 6
لا يزال تأليف الحكومة بلا أجراس تقرع له. لا أحد يبدو مستعجلاً بعدما انتظر فريقا 8 و14 آذار سوريا، كل تبعاً لرهان يناقض الآخر. استقر النظام ولم تقع الضربة، لكن التأليف لم يتقدّم. انتقل التفاوض من صيغة 8 ـ 8 ـ 8 الى صيغة 9 ـ 9 ـ 6 من دون إحراز أي تحوّل جدي

لخّص الرئيس المكلف تمام سلام حصيلة لقائه أمس برئيس الجمهورية ميشال سليمان بعبارة مقتضبة: لا جديد بعد.

سألته «الأخبار» عما يجري تداوله حيال صيغة 9 ـــ 9 ـــ 6 لتأليف الحكومة، فأجاب: «الجميع يطرح أفكاراً، وذلك ليس جديداً، لكن التأليف لا يزال يراوح مكانه. لا حلحلة بعد ولا العقبات أزيلت من الطريق. اعتدنا في لبنان عند تأليف الحكومات عراقيل من هذا القبيل. أفكار واقتراحات من هنا وهناك. كان الاجتماع مع الرئيس للتشاور على جاري العادة. لا تقدم، ولذا لم أصرّح في قصر بعبدا».

سألته عن موقفه من صيغة 9 ـــ 9 ـــ 6، فأجاب: «لم يفاتحني بها أحد. قد تكون هذه الصيغة موضع تداول في مكان أو في آخر، لكنها لم تصل إلي. البازار مفتوح على آراء واقتراحات كثيرة، لكن وفرتها لم تجعل منها جدية وفعلية. في الأشهر المنصرمة حصل تقدم وتراجع. وضعنا جميعنا اليد على فرصة استثنائية وخسرنا كذلك فرصاً مماثلة، ولم يؤدّ ذلك كله سوى الى أن نبقى حيث نحن الآن، ويا للأسف».

أضاف الرئيس المكلف: «في مناخات تفتقر الى الاستقرار يكون من الملائم والمفضل عدم الإيغال في عدم الاستقرار عندنا، بل توفير الحد الأدنى من الثبات المفيد. لا أزال أتابع جهودي بلا توقف. الناس، جميع الناس، يعرفون أن العقدة ليست عندي، بل لدى أولئك الذين يضعون العراقيل. الناس يعرفون أيضاً كم أتحمّل ويتحمّل رئيس الجمهورية من جراء تأخير تأليف الحكومة».

لا يوحي سلام بتخليه عن معاييره للتأليف، وأخصها التمسك بصيغة 8 ـــ 8 ـــ 8 والمداورة في الحقائب وعدم منح أي فريق الثلث +1 في الحكومة الجديدة. لا يبدي أيضاً استعجالاً في الموافقة على اقتراحات قديمة ـــ جديدة قبل التأكد من ملاءمتها معايير التأليف وصلاحياته الدستورية. لا يخفي تراكم العقبات التي تجعل التأليف مؤجلاً الى أمد غير منظور.

على طرف نقيض منه، تقف قوى 8 آذار بتحدثها عن معطيات جديدة طرأت على مسار تأليف الحكومة، من غير أن تبدو جازمة بأنها ستؤول الى إبصارها النور في وقت قريب. وتستند معطيات هذا الفريق الى:

1 ـــ انتقال دائرة من التفاوض من صيغة 8 ـــ 8 ـــ 8 الى صيغة 9 ـــ 9 ـــ 6 يدعمها الأفرقاء الرئيسيون في قوى 8 آذار، بعدما أصبح رئيس الجمهورية بدوره قريباً منها ـــ والكلام لهذا الفريق ـــ بدعوته الى حكومة جامعة تمثل الاطراف جميعاً وتخرج البلاد من مأزق الفراغ. عزّز هذا الاعتقاد زيارة أحد مستشاري الرئيس الوزير السابق خليل الهراوي للرئيس فؤاد السنيورة، قبل أيام، لحمله على مساندة تأليف حكومة 9 ـــ 9 ـــ 6.

ووفق معلومات وثيقة الصلة بجهود التأليف، يدعم الرئيس أمين الجميل وحزب الكتائب وبعض المستقلين في قوى 14 آذار وفريق المعتدلين في تيار المستقبل هذا التوجه، قبل أن يقرر التيار موقفه من صيغة 9 ـــ 9 ـــ 6. حتى الآن لم يبدر عن السنيورة، ولا عن الرئيس سعد الحريري، إشارات إيجابية الى تأييد الصيغة الجديدة التي تحظى بدورها بتأييد من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط.

2 ـــ يشيع فريق 8 آذار موافقة رئيس الجمهورية على منح فريقي 8 و14 آذار الثلث +1 الذي يعني في المقابل تقليص حصة الفريق الموصوف بالوسطيين (رئيس الجمهورية والرئيس المكلف وجنبلاط) الى 6 وزراء بدلاً من ثمانية، وتجريدهم من صمام الأمان الذي كان الرئيسان يناديان به الى فترة قريبة بعدم تمكين أي طرف في الحكومة الجديدة من امتلاك الثلث المعطل والسيطرة على نصابي انعقادها وأكثرية الثلثين. يشيع فريق 8 آذار أيضاً أن الرئيس تخلى عن الوزير الشيعي (وكان يرغب في أن يكون الوزير الملك) في مقابل احتفاظه بوزيرين فقط ماروني وأرثوذكسي، في مسعى يتوخى إخراج تأليف الحكومة من مأزقه. بيد أن الفريق نفسه يتحدث، في المقابل، عن استمرار رفض الرئيس المكلف الصيغة الجديدة، وسعي هذا الفريق إلى إقناعه بالانضمام الى الاكثرية الجديدة التي بدأت تتجمع من حول صيغة 9 ـــ 9 ـــ 6 من قوى 8 آذار وجنبلاط.

3 ـــ يعتقد أفرقاء أساسيون في قوى 8 آذار أنهم انتزعوا من تيار المستقبل وحلفائه، في وقت واحد، ثلاثة مكاسب مذ راج الحديث عن صرف النظر عن صيغة 8 ـــ 8 ـــ 8 والمعايير الملازمة لها: أولها التسليم بمشاركة حزب الله في الحكومة الجديدة، ثانيها سقوط حكومة الامر الواقع الى غير رجعة، ثالثها حصول قوى 8 آذار على الثلث +1 من غير ممانعتها في حصول أندادها في قوى 14 آذار عليه أيضاً. وهو مغزى تأييدها غير المشروط صيغة 9 ـــ 9 ـــ 6.

4 ـــ عودة الحوار المباشر والجدي بين رئيس المجلس نبيه بري وتيار المستقبل من خلال زيارة السنيورة عين التينة في 26 أيلول، على اثر اجتماع نواب التيار باللجنة الثلاثية المنبثقة من كتلة التنمية والتحرير المنوط بها حمل مبادرة بري الى الأفرقاء. في هذا اللقاء بدا لافتاً حضور نادر الحريري، مدير مكتب الرئيس سعد الحريري، الاجتماع رغم أنه ليس نائباً. إلا أن مشاركته عكست اهتمام الرئيس السابق للحكومة بقنوات حوار مباشر مع رئيس المجلس من غير تخلي تياره عمّا عدّه ثوابت في مقاربته التأليف، مؤكداً إياها للجنة الثلاثية وتمسكه بالصلاحيات الدستورية للرئيس المكلف، وأن الاخير صاحب اختصاص التأليف، ورفض الخوض في التأليف الى طاولة الحوار الوطني.

لكن الخلاصة التي عاد بها الوفد الى بري أن السنيورة يريد التحاور معه، بعدما أبلغ الى اللجنة أنه يفضّل محادثته في المبادرة، الأمر الذي يفتح أبواباً جديدة على التأليف لا تقود فوراً إليه، إلا أنها تعيد ترتيب مواقف الأفرقاء المعنيين، ولا سيما منهم قوى 14 آذار، تبعاً لأولويات مختلفة غير بعيدة عن تداعيات التطورات الأخيرة حيال الملف السوري، سواء في التفاهم الاميركي ـــ الروسي، أو في ملامح حوار أميركي ـــ إيراني.

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)