إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «بحبوحة» تشكيلات في قوى الأمن
المصنفة ايضاً في: مقالات

«بحبوحة» تشكيلات في قوى الأمن

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 942
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

«بحبوحة» تشكيلات في قوى الأمن

منذ تعيين العميد ابراهيم بصبوص مديرا عاما لقوى الامن الداخلي في 26 حزيران الفائت خلفا للعميد روجيه سالم، اصدر على دفعات خمس تشكيلات عسكرية، كان آخرها يوم الثلاثاء الماضي.

ضوء اخضر في ترتيب اوضاع السلك لم يكن متاحا لسلفه العميد روجيه سالم الذي جهّز تشكيلته، لكن فيتو «تيار المستقبل» وقف لها بالمرصاد.

هدفت الدفعة الاخيرة من التشكيلات (شملت 23 ضابطاً) الى تفعيل عمل المؤسسة والى ملء الشواغر التي احدثتها برقية الفصل، قبل يوم واحد، والتي قضت بتعيين العميد الياس سعادة قائدا للدرك بالوكالة بعد إحالة العميد جوزف الدويهي الى التقاعد، اضافة الى مناقلات ضمن قادة الوحدات شملت اربعة عمداء.

فتعيين العميد فواز متري رئيسا لاركان قوى الامن مكان العميد بيار نصار، الذي عيّن في المفتشية العامة، ادى الى نقل ثلاثة ضباط هم اعلى رتبة من متري الى الديوان ووضعهم بتصرّف بصبوص.

والضباط هم العميد منير شعبان رئيس شعبة التدريب في الاركان (درزي)، والعميد عدنان عبود رئيس شعبة العديد في الاركان (شيعي)، والعميد فادي هاشم رئيس شعبة الاتصال الدولي (ماروني).

لكن هذا المنحى ضمن المؤسسة أثار في المقابل التساؤلات حول الحلقة التي تربط بين التوجّه القائم اليوم بوضع العديد من العمداء على الرفّ، وفتح المجال امام ضباط اصغر لاستلام مراكز عالية، وبين استحقاق تعيين مدير عام قوى الامن الداخلي في حزيران المقبل تاريخ احالة العميد بصبوص الى التقاعد.

وباعتقاد كثيرين، فان «التشحيل» من لائحة العمداء المرشّحين لخلافة بصبوص في مركزه، سيضيّق الخيارات الى حدّها الادنى بين خمسة او ستة ضباط من اصحاب الرتب العالية، بينهم قائد سرية طرابلس العميد بسام الايوبي المقرّب جدا من «تيار المستقبل»، وان كان يؤخذ على الاخير بانه لم يخدم يوما خارج طرابلس.

بالمقابل، فان وجود قرار سياسي بتمهيد الطريق امام من هم ادنى رتبة (عقداء) بسلوك الاوتوستراد السريع نحو المديرية، قد يضيّق اكثر فاكثر لائحة الخيارات من العمداء الكبار المرشّحين لاستلام هذا المنصب، عبر وضع بعضهم بالتصرّف. اول الاسماء التي تبرز في هذا المجال هو العقيد عماد عثمان رئيس فرع المعلومات.

واذا كانت الدفعة الاخيرة من التشكيلات يوم الاثنين والثلاثاء الماضيين قد اخذت طابع المناقلات العادية، وارتكزت في شقّ منها على تفادي الشغور في منصب قائد الدرك، ومراعاة التوزيع الطائفي المعتمد اساسا لدى قادة الوحدات، فان التشكيلات السابقة وما يحكى ايضا عن رُزمة جديدة ستصدر قريبا لا تؤشر، برأي مطلعين، سوى إلى مزيد من الاصرار على زرع او تثبيت «رجالات المستقبل» في المفاصل الحسّاسة امنيا او خدماتيا.

يبدأ هؤلاء من فصل العقيد سمير شحادة ليتولى قيادة منطقة الجنوب الاقليمية. لكن الجزء الاهم من هذه الواقعة يتّصل برغبة الاخير، وفق المعلومات، بانتهاج اسلوب استيعابي يقوم على تجنّب الاصطدام بـ«حزب الله» و«سرايا المقاومة».

شحادة، ابن شحيم، الذي فُصل له نحو 40 عسكريا بعد تعيينه، ويتجنّب الخروج من صيدا حيث يلتحق يوميا بمقر عمله في السرايا منطلقا من منزله في الهلالية، عمد بعد زيارته رئيس فرع مخابرات الجنوب العميد علي شحرور، اثر الاشكال الامني الذي حدث مؤخرا بين الجانبين، الى الالتقاء برئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة.

ومن شحادة تكرّ السبحة: تسوية اوضاع العديد من الضباط من قرى اقليم الخروب وتعيينهم في «فرع المعلومات». تشكيل ضباط انهوا لتوّهم دورة تخرّجهم وتوزيعهم على مراكز مؤثرة وفاعلة وفق رغبات مرجعيات في قوى «14 آذار».

يضاف الى ذلك تثبيت ضباط في مواقعهم. يبرز هنا تمسّك «تيار المستقبل» ببقاء العميد بسام الايوبي في مركزه في طرابلس من منطلق عدم استغناء «الزرق» عنه في بقعة امنية حسّاسة.

اما موقع قائد سرية المطار فلا يزال منذ نحو ثماني سنوات في عهدة آمر فصيلة الضابطة العدلية والادارية في المطار العقيد بلال حجار بالوكالة بعد تعذر تعيين اصيل، او حتى وكيل.

وعند الحديث عن تثبيت الضباط لا يمكن تجاوز واقع بقاء آمر مفرزة سير صيدا المقدّم محمد الحلبي في منصبه منذ سنوات طويلة. الرجل الموثوق من جانب «المستقبل» لا تهزّه عاصفة إشكال ساحة النجمة في صيدا!.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)