إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري: "8 آذار" قبلت مبادرتي.. وانتظر "المستقبل"
المصنفة ايضاً في: مقالات

بري: "8 آذار" قبلت مبادرتي.. وانتظر "المستقبل"

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 627
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بري: "8 آذار" قبلت مبادرتي.. وانتظر "المستقبل"

برلمانيون من كل دول العالم جمعتهم جنيف، ضمن أعمال الجمعية 129 لـ"الاتحاد البرلماني الدولي"، في مناخ خريفي، عكسه الكرّ والفر بين أشعة الشمس الرقيقة ورذاذ المطر المتقطع.

وقد تمثل لبنان في هذه الجمعية العامة برئيس مجلس النواب نبيه بري الذي رافقه وفد ضم النواب عبد اللطيف الزين وإيلي عون وجيلبرت زوين.

وإذا كان بري قد ترأس أمس اجتماعاً تشاورياً للمجموعة العربية - الإسلامية تمهيداً لافتتاح اعمال الاتحاد الدولي اليوم، فإن جانباً آخر من نشاطه تركز في كواليس المؤتمر الدولي في جنيف، حيث التقى رئيس مجلس الأمة الجزائري ورئيس مجلس الأمة الكويتي، وبحث معهما في التحديات التي تواجه المنطقة، وخصوصاً الأزمة السورية وتداعياتها على لبنان والشرق الأوسط، ومخاطر الفتنة والتفتيت وما تتركه من آثار مدمرة على الدول العربية والقضية الفلسطينية.

وقد اكتسب اللقاء بين بري ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم أهمية خاصة، بعدما وجد فيه رئيس مجلس النواب فرصة لحث الخليجيين، عبر الكويت، على كسر قرار مقاطعة المجيء إلى لبنان "الذي يعدّ الوضع الأمني فيه أفضل من غيره في محيطه العربي، برغم كل ما يُقال".

وبعيداً عن البنود التقليدية في جدول أعمال اجتماعات "الاتحاد البرلماني الدولي"، بدا أن كل دولة حملت معها همّها إلى هذا الملتقى العالمي، وحاولت أن تحجز له المساحة المناسبة من الاهتمام.

وهكذا طرحت سوريا مطلب رفض أي شكل عدواني وتهديد بالعدوان، داعية إلى تطبيق قرارات المجتمع الدولي المعنية بمكافحة الإرهاب.

أما فلسطين، فأعطت الأولوية لوجوب مواجهة التمدد الاستيطاني الإسرائيلي "الذي يعيق عملية السلام"، فيما ركزت المغرب على ضرورة معالجة "الأفعال الإجرامية للتدمير المتعمد للتراث العالمي".

وفي الاجتماع التشاوري العربي، حذر بري من "مخطط تقسيم وتقاسم المسجد الأقصى وما قامت وتقوم به إسرائيل من حفريات تحته".

ووافق المجتمعون على اقتراح كويتي لعقد اجتماع طارئ على أرضها للاتحاد يخصص للانتهاكات الاسرائيلية للمسجد الاقصى.

وفي سياق متصل بملف السلاح الكيميائي، التقت الدنمارك وفنلندا وآيسلندا والنرويج والسويد على تقديم بند موحد يتمحور حول "دور البرلمانات في مراقبة الحظر على الأسلحة الكيميائية والتأكد من تدميرها."

وكان الملف اللبناني بتفاصيله الداخلية حاضراً في جنيف من خلال دردشة إعلامية مع الرئيس بري الذي اعتبر أن قول البعض بأن حلفاء دمشق تلقوا إيعازاً بإجهاض مبادرته "هو كلام لا يستقيم"، مشيراً إلى أن "موقف حزب الله كان واضحاً وجلياً في تأييده المبادرة، وكذلك التيار الوطني الحر والحزب السوري القومي الاجتماعي والآخرين في 8 آذار، كما أن الرئيس نجيب ميقاتي كان متحمّساً لها ومشجعاً على معاودة الحوار".

وإذ لفت بري الانتباه إلى أن "تيار المستقبل" هو الوحيد الذي لم يُعطه بعد جواباً نهائياً، قال: "أنا لا أزال أنتظر رد المستقبل، فليوافق على مبادرتي وعندها نرى ما إذا كان الكلام حول نية البعض حيالها صحيحاً أم لا".

وأضاف: "متى وُجّهت الدعوة إلى استئناف الحوار، يتضح الموقف الحقيقي للجميع على طريقة القول الشائع: هذا هو الجندي وهذا هو الحائط".

وعن سبب إصراره على تلزيم البلوكات النفطية العشرة أوضح بري أن موقفه هذا "يعود لسببين: الأول، من أجل قطع الطريق على أيّ تعدٍ إسرائيلي محتمَل على ثروتنا النفطية، والثاني مرتبط بحاجة لبنان الملحّة إلى موارد مالية في مواجهة أعباء الدين العام وغيرها".

وتابع: "ليس صحيحاً أن هذه الطريقة في التلزيم تتناقض مع الشفافية المطلوبة".

وكان بري حذر من "المخطط المستمر الهادف الى تمزيق العديد من الدول العربية وتقسيمها، وإغراقها في سفك الدماء والحروب الاهلية".

ورأى، على هامش اللقاءات التي أجراها، ان "استهداف هذه المؤامرة للعالم العربي في العديد من الدول ليس صدفة، وان هذه الريح التي تعصف من المغرب العربي في ليبيا ومصر الى العراق وسوريا، تجعل المنطقة في وضع خطير، وتستوجب وقفه مسؤولة وحازمة في وجه هذا المخطط".

وقال بري: "إن هذا الوضع الخطير الذي يواجهنا كعرب يشكل فرصة الآن لإسرائيل كي تقتنص الحل الذي تريده لفلسطين"، مشيراً الى "المخطط الذي تنفذه في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس والمسجد الاقصى".

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)