إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري: نصاب الأربعاء مؤمّن ولكن لا جلسة دون كتلة "المستقبل" السنيورة على موقفه ولقاء الثلثاء يحسم الجواب
المصنفة ايضاً في: مقالات

بري: نصاب الأربعاء مؤمّن ولكن لا جلسة دون كتلة "المستقبل" السنيورة على موقفه ولقاء الثلثاء يحسم الجواب

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 688
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
بري: نصاب الأربعاء مؤمّن ولكن لا جلسة دون كتلة "المستقبل" السنيورة على موقفه ولقاء الثلثاء يحسم الجواب

كسرت صفقة اطلاق مخطوفي أعزاز مقابل الطيار التركي ومساعده، جمود المشهد السياسي في عطلة نهاية الاسبوع المكملة لعطلة عيد الأضحى، فشغلت الوسطين السياسي والإعلامي بإستقبال العائدين والاستماع الى معاناتهم خلال فترة احتجازهم، في شهادات عكست عمق الاحتقان المذهبي الذي أحدثه انخراط "حزب الله" في الحرب ضد بيئة سنية في سوريا.

 

وعلى رغم الاحتضان السياسي والشعبي للمحررين بعد ١٧ شهراً على خطفهم، فإن عملية الإفراج عنهم بما حملته من شروط التسوية او الصفقة والأطراف المحلية والإقليمية التي شاركت فيها، ستترك بصماتها على المشهد السياسي المحلي في الايام القليلة المقبلة، في ظل استمرار الجمود على المحور الحكومي.

وفيما لم تنبثق أي معطيات جديدة من شأنها أن تحرك مسار التأليف الذي امتد الى ما بعد ذكرى الاستقلال في الثاني والعشرين من تشرين الثاني المقبل، في ضوء الموقف الاخير لرئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط الذي تبنى فيه صيغة حكومية قائمة على اساس ٩ – ٩ – ٦ تسقط صيغة المثالثة التي عمل عليها الرئيس المكلف، فإن اللقاء الثاني الذي جمع رئيس المجلس نبيه بري برئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة اول من امس، يحرك المشهد على الصعيد البرلماني.

صحيح انه لم ينبثق كلام كثير من لقاء الساعتين وربع الساعة بين بري والسنيورة باستثناء وصفه بالجيد والايجابي، لكن المعلومات التي توافرت لـ"النهار" من أوساط الرجلين تفيد ان البحث تناول كل الملفات المطروحة، فسجّل تقدما في البعض منها، فيما بقي البعض الآخر معلقا من حيث انتهى الاجتماع الاول بينهما قبل نحو شهر.

وبحسب المعلومات، فإن الشق المتعلق بمبادرة بري، ولاسيما في مسألتي الحوار والحكومة، لم يحقق أي تقدم في ظل تشبث السنيورة بموقفه الذي يعبّر فيه عن فريقه السياسي. وهو لم يتغير بعد حيال ما طرحه رئيس المجلس في شأن طرح شكل الحكومة وبيانها الوزاري على طاولة الحوار.

لم يتوقف الحديث بين بري والسنيورة عند هذا الحد، بل تناول في حيّز كبير منه الملف البرلماني انطلاقا من الجلسات التي دعا اليها بري يومي الثلثاء والأربعاء.

وفي هذا المجال، اكد السنيورة لـ"النهار" ان كتلته ستشارك حتما في جلسة الثلثاء لكونها من صلب العمل المجلس وليست عملا تشريعيا كما هي الحال بالنسبة الى جلسة الأربعاء، كاشفاً ان الكتلة لا تزال على موقفها من مقاطعة الجلسة التشريعية، وانه سيلتقي الرئيس بري الثلثاء على هامش جلسة اللجان لإستكمال البحث في المواضيع التي طرحت في الاجتماع الاخير. وحرص السنيورة على التأكيد أن هذه الاجتماعات مفيدة وجيدة لأنها تؤمن استمرار الحوار والتواصل في شأن المواضيع المطروحة. وإذ لفت الى ان المنطلقات المتعلقة بملفي الحوار والحكومة في مبادرة بري لا تزال متباعدة، كشف ان ثمة وجهات نظر متطابقة حيال بعض الامور، فيما لا يزال التباين يحكم البعض الآخر منها.

لم يكن موقف الرئيس بري بعيداً من موقف السنيورة في تقويمه نتائج اللقاء الثاني الذي جمعه برئيس كتلة "المستقبل"، فكشف لـ"النهار" ان موضوعي الحوار والحكومة لا يزالان قيد البحث، ولم يسجّل بعد أي تطور في شأنهما. لكنه أعرب عن إيجابية حيال الجلسات النيابية، كاشفاً ان البحث تناول إمكان مشاركة كتلة "المستقبل" في جلسة الأربعاء.

للرئيس بري موقف ثابت من الجلسة التشريعية التي تأمن نصابها ولم يعد ثمة مشكلة في هذا الامر. وهو قد أبلغ الى السنيورة ذلك. فـ"تكتل التغيير والإصلاح" أعلن على لسان رئيسه العماد عون مشاركته كما أبلغت كتلة حزب الكتائب مشاركتها أيضاًً.

لكن بري أبلغ أيضاً الى السنيورة انه ليس في وارد عقد الجلسة ما لم تكن كل المكونات السياسية والطائفية حاضرة، انطلاقا من اقتناعه بعدم ميثاقية اي جلسة يغيب عنها مكون أساسي في البلاد. ويستشهد بري عند ذكر ذلك بموقفه من عدم ميثاقية حكومة السنيورة بعد خروج المكوّن الشيعي منها. هل هذا يعني ان مصير جلسة الأربعاء كسابقاتها؟

لا يؤكد الرئيس بري ولا ينفي إمكان انعقاد الجلسة او عدمه. ويرهن ذلك بالجواب الذي ينتظره من الرئيس السنيورة في اجتماعهما الثالث غداً الثلثاء. وعليه، يتخذ رئيس المجلس قراره. فإذا جاء الجواب سلبيا فهو يستبعد عقد الجلسة حتى في ظل توافر النصاب. ويخلص مؤكدا إصراره على حضور الجميع.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)