إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | ضغط قوى 8 آذار لعقد جلسة حكومية لم يُثمر بعد الحريري التقى سلام في باريس: لا لصيغة 9 - 9 - 6
المصنفة ايضاً في: مقالات

ضغط قوى 8 آذار لعقد جلسة حكومية لم يُثمر بعد الحريري التقى سلام في باريس: لا لصيغة 9 - 9 - 6

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 593
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
ضغط قوى 8 آذار لعقد جلسة حكومية لم يُثمر بعد الحريري التقى سلام في باريس: لا لصيغة 9 - 9 - 6

لم يكد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله يفرغ من كلمته التي أعطت الاشارة برغبة الحزب بانعقاد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء للبحث في موضوع النفط، حتى بدأت تتبلور حركة سياسية ضاغطة في هذا الاتجاه تكمَل ما سبق أن بدأه "تكتل التغيير والاصلاح" عبر طرح عريضة وزارية في هذا الشأن يجمع التواقيع عليها لرفعها الى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي للمطالبة بعقد الجلسة.

 

لم تخل زيارتا وزير الحزب القومي السوري علي قانصو ووزير "حزب الله" محمد فنيش للسرايا أمس من الرسائل الضاغطة في اتجاه الدفع نحو عقد جلسة حكومية، وإن يكن فنيش يدرج زيارته في إطار الزيارات التقليدية بعد فترة من الغياب عن السرايا، رافضا في جوابه عن استيضاح"النهار" أن يحملها أكثر مما تحتمل. لكن هذا لا يعني ان الموضوع لم يعد بقوة الى بساط البحث، علما أن فنيش مقتنع بأن الموضوع خاضع للتجاذب السياسي ولا تتم مقاربته من خلفية دستورية وقانونية تنطلق من مفهوم تصريف الاعمال وكيفية تسيير شؤون البلاد وحماية مصالحها.

في السرايا، تبدو المقاربة لملف النفط وللدعوة إلى جلسة استثنائية مختلفة.

فميقاتي لا يرى أن ثمة تغييرا في الظروف أو المعطيات يستدعي تغييرا في الموقف المبدئي الذي اعتمده في مقاربة هذا الموضوع. وهو يؤكد لـ"النهار" أنه لا يزال يتشاور مع رئيس الجمهورية في هذا الشأن، ولا يزال على اقتناعه بأن الملف الامني تتم معالجته عبر الاجتماعات الامنية وبالتواصل والتنسيق مع القيادات الامنية.

اما بالنسبة إلى موضوع النفط، فيستند ميقاتي الى توصية مجلس الشورى الذي ترك امر بت مرسوم النفط للحكومة الجديدة.

وتنشر "النهار" في ما يأتي رأي المجلس الذي جاء فيه:" يؤكد المجلس مضمون رأيه السابق لجهة أن مشروع المرسوم المقترح من شأنه إحداث قواعد جديدة تؤثر في المنظومة القانونية للدولة ومرافقها العامة، وبالتالي يقيد الحكومة الجديدة في سياستها في قطاع النفط، عن طريق إنشاء أوضاع قانونية جديدة. كما ان المرسوم معد في ظل حكومة مستقيلة تنحصر أعمالها في إطار تصريف الاعمال الجارية. لذلك لا يمكن إقراره في ظل الحكومة الحاضرة إذ هو يخرج عن نطاق تصريف".

لكن مصادر سياسية مواكبة للملف تقلل من أهمية رأي المجلس، باعتبار أن أي قرار، ملزما كان أو ذا طابع استشاري، لا يأخذ طريقه الى التنفيذ إذا لم يتوافر له الغطاء السياسي الذي يظلل تطبيقه. وفي حالة ملف النفط، لا يبدو ان هذه المظلة متوافرة حاليا على رغم الضغوط التي يمارسها فريق الثامن من آذار على الرئيس المستقيل لكي يوجه الدعوة الى جلسة استثنائية لحكومته.

ويأتي الضغط في اتجاه تفعيل الحكومة ليقطع الطريق على الجهود التي يبذلها الرئيس المكلف تمام سلام في اتجاه تشكيل حكومة جديدة تتولى معالجة الملفات العالقة. وكان سلام استكمل جهوده في باريس حيث التقى الرئيس سعد الحريري، طبقا لما اوردته "النهار" الاثنين.

ورغم الطابع الاجتماعي الذي اكتسبته الزيارة باعتبار ان سلام اطمأن الى صحة الحريري بعد الجراحة التي أخضع لها ، فهي كانت مناسبة للبحث في الملف الحكومي، خصوصا بعد الموقف الاخير للأمين العام لـ"حزب الله" الذي دعا فيه فريق الرابع عشر من آذار الى السير بصيغة 9 – 9 – 6 قبل تغيّر الظروف.

لم يرشح حتى الآن الكثير عن مضمون لقاء الحريري – سلام، ولكن علم ان الرئيس الحريري كان واضحا في موقفه الرافض للسير بالصيغة المطروحة، وللطريقة التي طرحت فيها. وقد ابلغ موقفه الى الرئيس المكلف.

وعليه، ينتظر ان يبلور موقف الحريري خريطة الطريق لفريق الرابع عشر من آذار حيال الملف الحكومي، علما أن ثمة تمايزا لدى جانب من هذا الفريق. إذ رشح ان حزب الكتائب ابدى موافقته على السير بصيغة 9-9-6. وهذا التمايز ليس الاول من نوعه، إذ كان للحزب موقف متمايز ايضا من الجلسة التشريعية، وأبلغت قيادته الرئيس بري باستعدادها للمشاركة.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)