إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري: السنيورة كالذي طلّق زوجته رفضاً لـ«كامب ديفيد»!
المصنفة ايضاً في: مقالات

بري: السنيورة كالذي طلّق زوجته رفضاً لـ«كامب ديفيد»!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 654
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بري: السنيورة كالذي طلّق زوجته رفضاً لـ«كامب ديفيد»!

إذا كانت معادلات المنطقة هي في طور إعادة التشكل، فإن لبنان يواكبها بدولة مهترئة تجعله قاصراً حتى الآن عن الارتقاء الى مستوى الجهوزية الوطنية الكافية لمجاراة التحولات والتعامل معها باحتمالاتها الإيجابية والسلبية.

وفي ظل الانقسامات الحادة التي بلغت حد اعتراض قوى «14 آذار» على تمثيل وزير الخارجية عدنان منصور لبنان في مؤتمر «جنيف-2»، تبقى محركات مؤسسات الحكم مطفأة، فيما تعمل مشاريع الفتنة بطاقتها القصوى، مستمدة وقودها من أنابيب الأزمة السورية.

وانطلاقاً من تداخل ساحات «دول الجوار»، يعتبر الرئيس نبيه بري، الذي التقى مؤخرا الموفد الأممي الاخضر الابراهيمي، «أن الحل للأزمة السورية لن يكون لسوريا وحدها، بل سيستفيد منه تلقائيا لبنان والاردن والعراق، باعتبار ان هذه الدول تأثرت مباشرة بتلك الأزمة، عبر التداعيات الامنية والسياسية والاقتصادية والانسانية، وبالتالي من الطبيعي أن تشملها مفاعيل الحل».

ويشير الى ان «ايران نجحت في إحراج الغرب بمنطقها الذي يقوم على قاعدة انه ليس من شأنها ولا من شأن الغربيين، الذين يتشدقون بالديموقراطية، الحلول مكان الشعب السوري في رسم مستقبل بلادهم وتحديد مصير الرئيس بشار الاسد».

ويبدو ان طهران أبلغت مفاوضيها ان مسألة بقاء الاسد في السلطة أو عدمه يجب أن يُترك البت بها للانتخابات الرئاسية التي ستكون نزاهتها مضمونة، كونها ستتم تحت مراقبة عيون العالم المفتوحة على سوريا.

وقد ركز بري أمام الابراهيمي على أهمية تحقيق تقارب إيراني - سعودي، لما سيتركه من انعكاسات إيجابية على الملفين السوري واللبناني.

ويعكس تركيز بري على ضرورة إعادة إحياء التواصل بين طهران والرياض، قناعته بأن «أي تسوية داخلية باتت تحتاج الى قوة دفع إقليمية»، موحياً بأن «قليلا من التواضع والواقعية كان يكفي لتشكيل حكومة جديدة وإعادة ضخ الحياة في العروق التشريعية لمجلس النواب، لو ان خيوط الحل والربط مشتقة من النسيج الوطني حصرا».

ويستغرب بري في كلامه لـ«السفير» موقف الرئيس فؤاد السنيورة وتيار «المستقبل»، والذي يربط تأليف الحكومة بانسحاب حزب الله من سوريا، معتبرا انه ليس هناك أي صلة بين الأمرين.

ولا يلبث بري أن يبتسم وهو يروي واقعة، يرى انها «مفصّلة على قياس موقف السنيورة»، قائلا: «حصل في أحد الايام ان زارني قريب لي وأبلغني انه إذا وقّعت مصر على اتفاقية كامب ديفيد مع العدو الاسرائيلي، فهو سيطلّق زوجته. استهجنت كلامه، وسألته: ماذا تقول؟!.. ما العلاقة بين كامب ديفيد ومستقبل العلاقة مع زوجك؟! أجابني: أنا حرّ وهذا هو قراري النهائي.. وبالفعل، فوجئت لاحقا بأنه طلّق زوجته بعد إبرام معاهدة السلام بين مصر واسرائيل».

ويضيف بري: «هذه مثل تلك.. لا أدري ما العلاقة بين تشكيل الحكومة وطلب انسحاب حزب الله من سوريا.. وفي الأساس لو كنا متفقين، ما كان هناك من داع للجلوس حول طاولة واحدة في حكومة وحدة وطنية، نريد من خلالها أن نعالج هموم الناس وان نحاول تسوية خلافاتنا، أو أقله ان ننظمها ونمنع انعكاسها على المصالح الحيوية للدولة والمواطنين..فهل هذه جريمة؟». ويتابع: «لو انه ليس هناك شيء اسمه حكومة وحدة وطنية لوجب علينا اختراعها الآن من أجل مواجهة تحديات هذه المرحلة التي تتطلب مشاركة في مقاربتها والتعامل معها».

ويلفت بري الانتباه الى ان «المطروح هو أن يحصل الطرفان الأساسيان في الحكومة على الثلث الضامن، وهذا يعني ان فريق 14 آذار سيكون الرابح الاول، لأنه ليس موجودا أصلا في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، وبالتالي فهو لا يخسر أو يتنازل عندما ينضم الى حكومة وحدة، بل يكسب حجما وازنا لا يملكه حاليا، ولذلك أنا أستغرب سلبيته وإصراره على عرقلة التأليف».

ويؤكد بري ان ما يطرحه «لا ينطلق بتاتا من معيار الغلبة أو الرابح والخاسر في سوريا، بل أنا أعتبر أننا جميعا نخسر إذا خسرت سوريا، علما ان البعض يقاتل هناك قبل حزب الله بفترة طويلة، والامثلة على ذلك كثيرة، من سفينة لطف الله الى ضحايا تلكلخ وما قبلهما وبعدهما».

وإزاء أزمة الحكم التي تواجه لبنان نتيجة تعطيل الدور التشريعي لمجلس النواب، والإخفاق في تشكيل الحكومة بعد مرور قرابة سبعة أشهر على تكليف الرئيس تمام سلام، وغيرها من الظواهر المرضية.. ينتهي بري الى الخلاصة الآتية: «لقد ثبت أن النظام اللبناني منتج للحروب والأزمات والفتن، وحرام ان يبقى».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)