إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري يسأل وميقاتي يُجيب عبر "النهار": أجل أحضر جلسة عامّة والوضع لا يحتمل اللفّ والدوران
المصنفة ايضاً في: مقالات, نجيب ميقاتي

بري يسأل وميقاتي يُجيب عبر "النهار": أجل أحضر جلسة عامّة والوضع لا يحتمل اللفّ والدوران

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 616
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بري يسأل وميقاتي يُجيب عبر "النهار": أجل أحضر جلسة عامّة والوضع لا يحتمل اللفّ والدوران

لم يكد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي يعرب في أحاديث صحافية منسوبة الى زواره عن رغبته في الطلب الى رئيس المجلس نبيه بري عند لقائه إياه "دعوة المجلس الى الانعقاد لتفسير مفهوم تصريف الاعمال وتوضيحه لكي يبنى على الشيء مقتضاه"، حتى عاجله رئيس المجلس برد فوري لا يخلو من النقد اللاذع، وصف فيه مبادرة ميقاتي بـ"اللف والدوران"، معتبرا أنها تهدف إلى تعويم حكومته المستقيلة، ومتسائلا عما إذا كان ميقاتي سيلبي الدعوة ويحضر.

 

قرأ ميقاتي كلام بري وآثر طيلة النهار عدم التعليق، منصرفا إلى شؤون طرابلس التي أمضى فيها يوم أمس. لكنه لم ينتظر طويلا ليكشف لـ"النهار" عن موقفه من النقاط الثلاث التي طرحها رئيس المجلس. فكان الاعلام منبرا لتبادل رسائل بين رئيسي السلطتين التشريعية والتنفيذية يمكن البناء عليها لخرق الجمود المسيطر على ساحة النجمة بفعل تعطل الجلسات التشريعية، ليس فقط نتيجة رفض قوى في 14 آذار وعلى رأسها "تيار المستقبل" المشاركة في الجلسات، بل أيضا نتيجة إمتناع رئيس الحكومة عن الحضور ورفضه التشريع في ظل حكومة مستقيلة، ما لم يكن جدول الاعمال مقتصرا على بنود ذات طابع ملح وضروري.

لكن البناء على الكلام المتبادل بين بري وميقاتي يظل رهناً بتلقّف رئيس المجلس الجواب الايجابي والمرحّب بحضور الجلسة، من ميقاتي، والذي ينتظر ان تتبلور مفاعيله سلبا او ايجابا في اللقاء المرتقب عقده بين الرجلين بناء على رغبة ميقاتي. وحتى الآن لا يزال تبادل الاسئلة والاجوبة حصرا على الاعلام، ولم يتصل ميقاتي ببري بعد كلامه لإستيضاحه او طلب موعد للقائه.

أثارت النقاط الثلاث ميقاتي، فسأل "هل يمكن أن أطلب من رئيس المجلس أن يدعو إلى جلسة عامة لتفسير مفهوم تصريف الاعمال، ولا أحضر؟ أنا لم أقل يوما إنني لن أحضر جلسة تشريعية محصورة بجدول اعمال محدود قائم على البنود الطارئة والملحة، ولكن طبعا لن أحضر جلسة تشريعية عادية وبجدول اعمال فضفاض لا يأخذ في الاعتبار أن الحكومة مستقيلة. أنا مستعد لحضور جلسة لها شروطها المرتبطة بتفسير الدستور، ومن له صلاحية التفسير هو الذي وضع الدستور، أي المجلس النيابي والذي يقتضي ان يتم بأكثرية الثلثين، ذلك ان تفسير الدستور يقتضي الاكثرية نفسها، التي يتطلبها وضعه".

ولكن هل أكثرية الثلثين مؤمنة اليوم للبحث في صلاحيات تصريف الاعمال وحدوده؟ يجيب ميقاتي: "انا أبحث في الاصول، لأنه لا يمكنني الاستمرار في تحمل كل تبعات مسألة تصريف الاعمال، كل ذلك لأن الحكومة العتيدة لم تشكّل، وطال أمد التصريف".

أما في النقطة الثانية المتعلقة بكلام بري عن الاعيب ولف ودوران، فيسأل ميقاتي" هل الزمن اليوم التلّهي وإلقاء المسؤولية على الآخرين، أو هو زمن دقيق وعلينا جميعا ان نعي أهمية الموضوع. فالمشترع لم يلحظ في الدستور أن تعيش حكومة تصريف أعمال أكثر من حكومة فعلية. اليوم عمر حكومتنا المستقيلة سيكون حكما أطول من عمر حكومة الرئيس تمام سلام، فيما لو ألّف اليوم قبل الغد، لأن حكومته ستعمّر حتى الخامس والعشرين من ايار المقبل، موعد الانتخابات الرئاسية".

أكثر ما يثير ميقاتي هو إتهام بري له بتعويم حكومته. ويسأل: "كيف يمكن أن أسعى الى تعويم حكومتي وأنا الذي رفضت وما زلت دعوة مجلس الوزراء إلى الانعقاد؟

وانا اقول ان اي دعوة لمجلس النواب لن أقبل بها إلا ضمن بنود محددة وملحة، كما انني أحضر بما أنني صاحب اقتراح يرمي الى تفسير صلاحيات الحكومة المستقيلة. أنا أعي المسؤولية التي يرتبها علينا الوضع، وأدرك أن الرئيس بري يعي هذه المسؤولية ولا يهدف الى إلقائها على غيره".

إلام يهدف بري من كلامه في هذه الحال؟ يجيب ميقاتي: "أنا واثق بأن الرئيس بري لا يهدف الى تعويم الحكومة، وهو يدرك ان تعويمها لا يتطلب الذهاب الى مجلس النواب، بل يمكنني ان اوجه الدعوة الى مجلس الوزراء للإنعقاد، وسينعقد، خصوصا أن لدى الحكومة ملفات متراكمة تفوق بحجمها ما هو متراكم في المجلس النيابي. اما إذا كان المجلس يرى بأكثريته النيابية أن على الحكومة ان تجتمع، فليعلن ذلك وليقله لي، وانا مستعد عندها لعقد الجلسة. ولكن أنا لا أقبل أن يقال كيف تجتمع الحكومة وتتخذ قرارات وهي غير خاضعة للمحاسبة لأنها مستقيلة؟ فإذا كانت مستقيلة هل تخضع للمحاسبة أم لا؟ فليجتمعوا ويقولوا، لأن اي نظام ديموقراطي لا ينتظم اذا لم يكن خاضعاً للمحاسبة. وإذا دعوت اليوم الى المحاسبة فسأجيب: انا مستقيل، لماذا تحاسبونني! ولهذا، جل ما أطلبه ان توضع آلية للمحاسبة في ظل الحكومة المستقيلة".

ولميقاتي اقتناع بان إعلان بري استعداده للدعوة الى جلسة إذا حضرها هو، يؤشر الى ان الفكرة باتت مقبولة لديه ويمكن العمل على إنضاجها، كاشفا انه سيقول هذا الكلام لبري عندما يلتقيه.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)