إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري من طهران: الاتفاق قنبلة نووية سياسية
المصنفة ايضاً في: مقالات

بري من طهران: الاتفاق قنبلة نووية سياسية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 840
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بري من طهران: الاتفاق قنبلة نووية سياسية
في اليوم الأول من زيارة رسمية لإيران، كان رئيس مجلس النواب نبيه بري أول مسؤول لبناني رسمي يحطّ في الجمهورية الاسلامية في الساعات التالية للإعلان عن اتفاق جنيف بين إيران والغرب بشأن سلاحها النووي، وسط أصداء متفاوتة من ردود الفعل على الاتفاق

في الطائرة، في طريقه الى طهران، أبرز رئيس المجلس نبيه بري أهمية الاتفاق الايراني ــــ الغربي على السلاح النووي، وعدّه استثنائياً، ولاحظ أن تسارع التطورات في المنطقة يجعل من المتعذر على أي دولة أو نظام تتبعها وترقب نتائجها.

بدت هذه التطورات، بالنسبة اليه، من سرعة تواترها، أقرب الى «اكروبات». لم يعد أحد في محله. أضف تداعيات الحوار الايراني ـــ الغربي. قال أمام الوفد النيابي والاعلامي المرافق إنه سهر حتى ساعة متقدمة من الليل يتتبع أخبار مؤتمر جنيف، حتى أعلن عن الاتفاق في الصباح.

لفت رئيس المجلس كذلك، في موازاة سرعة نتائج التفاهم الايراني ــــ الغربي، تدهور العلاقات المصرية ــــ التركية وتبادل سحب السفراء، كأحد مؤشرات التطورات المتلاحقة. توقع وجود دول متضررة من الاتفاق الجديد، إلا أنه توقف باهتمام عند رد الفعل الاسرائيلي المناوئ لنتائج مؤتمر جنيف، وأبدى اعتقاده بأن المهمة التالية لواشنطن هي استيعاب الموقف الاسرائيلي السلبي.

وكان رئيس المجلس وصل الى مطار مهر اباد، بعد ظهر أمس، تلبية لدعوة رسمية من رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني، يرافقه وفد ضم النواب عبداللطيف الزين وآغوب بقرادونيان وغازي زعيتر وهاشم قاسم وعلي فياض ووفدان إداري وإعلامي. وكان في استقباله النائب الاول لرئيس مجلس الشورى الايراني محمد رضا باهونار ونائبان عضوان في لجنة الصداقة الايرانية ــــ اللبنانية والسفير في طهران فادي الحاج علي.

وفي أول تعليق له على الاتفاق الايراني ـــ الغربي، قال بري: «من قال إنه ليس في السياسة ولادات؟ الآن تولد السياسة من إيران، ومن طهران بالذات بعد هذا الاتفاق، أو هذه الصفقة الدولية. كنت صرّحت قبل أن يحصل أنه في حال حصوله يشكل قنبلة نووية سياسية». ولاحظ أن الاتفاق «فرصة، ليس للشعب الإيراني فقط الذي جاهد قيادة ورئاسة ومجلساً وشعباً طيلة عقود للوصول الى مثل هذا الاتفاق الحق أصلاً، وإنما يعود ـــ في رأيي ـــ الى مصلحة السلم في المنطقة العربية والاسلامية عموماً، وآمل أن يكون الاتفاق منطلقاً لتسوية في سوريا الشقيقة أيضاً، وبعد ذلك يفتح باب إعادة الثقة بين العرب والجمهورية الاسلامية الايرانية. هذه الثقة التي هي من الضرورة بمكان كبير بدلاً من حصان طروادة الذي يعتمد الآن، أي الفتنة السنية ـــ الشيعية. وأعتقد أن تصحيح البوصلة لا يكون بمثل هذه الفتنة، بل في العودة الى القضية المركزية، أي قضية فلسطين». وقال: «إسرائيل هي المتضرر من مثل هذا الاتفاق، لأنه يخفف من دورها ومن اعتماد الغرب عليها في المنطقة، وتالياً عليها أن تبحث وتفتش عن مدار آخر، وهذه مشكلتها الاستراتيجية. هل نستفيد نحن العرب والمسلمين من اتفاق كهذا، وولادة كهذه؟ التاريخ سيسجّل ذلك، وإن شاء الله سيسجله على خير».

وقال نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني: «نحن نتفاءل بزيارة الرئيس بري في هذا الظرف الحساس، ونأمل أن تؤدي الى ترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين كما الزيارة السابقة. ونعلم بأن المؤامرات تحاك من الاستكبار الغربي لإثارة المشاكل والفتن الطائفية في المنطقة. لكن هناك تفاهمات ومشتركات كثيرة نعمل عليها. إلا أن التكفيريين الذين يعملون بالإمكانات الغربية يريدون إيذاءنا والمنطقة. لكن المقاومة ستعمل على تلاشي أحلام الدول الغربية في هذا الصدد». وأمل أن ينال مرتكبو تفجير السفارة الإيرانية في بيروت «من الدولة اللبنانية عقابهم».

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)