إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري من طهران: الآن تولد السياسة من إيران
المصنفة ايضاً في: مقالات

بري من طهران: الآن تولد السياسة من إيران

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 635
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بري من طهران: الآن تولد السياسة من إيران

على وقع أصداء الاتفاق الانتقالي بين إيران والقوى الدولية حول الملف النووي، وصل الرئيس نبيه بري إلى طهران أمس، في زيارة رسمية اكتسبت دلالات بارزة، أولاً لتزامنها مع الاتفاق النووي وثانياً لأهميتها السياسية في لحظة محلية وإقليمية مشتعلة، يمكن ان تساهم طهران في تبريدها.

ويأتي بري إلى طهران وهو على قناعة تامة بأن الحوار الإيراني ـ السعودي يشكل ممراً إلزامياً لاستعادة الاستقرار المفقود في كل من لبنان وسوريا وغيرهما من النقاط الساخنة في المنطقة.

ولعل جدول أعمال بري الحافل في طهران يؤشر إلى الأهمية الخاصة التي تنطوي عليها الزيارة، حيث يحفل جدول الأعمال بلقاءات متلاحقة، اليوم وغداً، مع كل من الرئيس حسن روحاني ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، والأمين العام لمجلس الأمن القومي علي شمخاني ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني.

في هذه الأثناء، بدا الشارع الإيراني مبتهجاً بالتوصل إلى الاتفاق المرحلي حول الملف النووي، بل ان بعضهم لم يتردد في القول ان أمس كان بمثابة يوم عيد للأكثرية الساحقة من الشعب الإيراني، علماً أن كثيرين سهروا حتى الفجر وهم يتابعون آخر أخبار المفاوضات في جنيف.

وفي تصريح في مطار طهران سأل الرئيس بري: "من قال ان ليس في السياسة ولادات؟"، وقال: "الآن تولد السياسة من ايران، ومن طهران بالذات، بعد هذا الاتفاق (النووي)، او هذه الصفقة الدولية"، مذكّرا "لقد كنت قد صرحت قبل ان يحصل الاتفاق، انه في حال حصوله، فانه يشكل قنبلة نووية سياسية. هي فرصة ليست للشعب الايراني فقط، الذي جاهد قيادة ورئاسة ومجلسا وشعبا، طيلة عقود للوصول الى مثل هذا الاتفاق الحق اصلا، وانما يعود في رأيي لمصلحة السلم في المنطقة العربية، وفي المنطقة الاسلامية عموما".

وأمل بري في "ان يكون هذا الاتفاق، منطلقا لتسوية ايضا في سوريا الشقيقة، وبعد ذلك يفتح باب اعادة الثقة بين العرب، والجمهورية الاسلامية الايرانية"، موضحا "ان هذه الثقة هي من الضرورة الآن بمكان كبير، بدلا من حصان طروادة الذي يعتمد الآن، اي الفتنة السنية ـ الشيعية".

واذ أعرب عن اعتقاده ان "تصحيح البوصلة لا يكون بمثل هذه الفتنة، انما بالعودة الى القضية المركزية، اي قضية فلسطين"، اعتبر "أن اسرائيل هي المتضرر من مثل هذا الاتفاق، لانه يخفّف من دورها، ومن اعتماد الغرب عليها في المنطقة، وتاليا عليها ان تبحث وتفتش عن مدار آخر، وهذه مشكلتها الاستراتيجية"، سائلا: "هل نستفيد نحن العرب والمسلمين من هكذا اتفاق، وهكذا ولادة كما قلت؟ التاريخ سيسّجل ذلك، وان شاء الله سيسجّله على خير".

اما نائب رئيس مجلس الشورى الايراني محمد رضا باهنر، الذي كان في استقبال بري في المطار، فأمل "ان تؤدي زيارة بري الى ترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين، كما الزيارة السابقة"، وقال: "نعلم بان المؤامرات تحاك من قبل الاستكبار الغربي، لاثارة المشاكل والفتن الطائفية في المنطقة، لكن هناك تفاهمات ومشتركات كثيرة نعمل عليها، إلا أن التكفيريين الذين يعملون بالامكانات الغربية، يريدون ايذاءنا والمنطقة. لكن المقاومة ستعمل على محو احلام الدول الغربية في هذا الصدد".

واذ أسف للتفجير الذي حصل في بيروت، أمل في "ان ينال مرتكبو هذا العمل من الدولة اللبنانية عقابهم".

وفي برنامج بري، محادثات مع رئيس مجلس الشورى الايراني صباح اليوم، تتناول التعاون البرلماني، والعلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات الراهنة، يعقدان بعدها مؤتمرا صحافيا مشتركا، على ان يقيم لاريجاني بعد الظهر، مأدبة غداء رسمية على شرف بري والوفد المرافق. ويلتقي بري بعد الظهر الرئيس الايراني الشيخ الدكتور حسن روحاني.

ويرافق بري وفد نيابي يضم النواب: عبداللطيف الزين، اغوب بقرادونيان، غازي زعيتر، علي فياض، وقاسم هاشم، ووفد اداري واعلامي.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)