إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | باخرة الأسلحة: هكذا مُوِّلت .. ومرّت في تركيا .. وضُبطت
المصنفة ايضاً في: مقالات

باخرة الأسلحة: هكذا مُوِّلت .. ومرّت في تركيا .. وضُبطت

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 408
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

باخرة الأسلحة: هكذا مُوِّلت .. ومرّت في تركيا .. وضُبطت

بقيت عملية ضبط بحرية الجيش اللبناني سفينة الأسلحة المهرّبة، وهي في طريقها الى مرفأ طرابلس، موضع متابعة حثيثة على المستوى الداخلي، أولا بسبب الحجم الكبير للشحنة، وثانيا بسبب ما تنطوي عليه من مؤشر حول رغبة البعض في إغراق لبنان في بحر الأزمة السورية واعتماده ممرا لدعم المعارضة وتسليحها.

ولئن كانت سفينة «لطف الله ـ 2» قد ضبطت بالجرم المشهود، فإن ما حصل يدفع إلى التساؤل عما إذا كانت سفن أخرى قد تمكنت في السابق من «التسلل» عبر المياه اللبنانية، واختراق سياسة النأي بالنفس، وبالتالي الوصول الى مكان تفريغ حمولتها.

وفي حين تتواصل التحقيقات مع طاقم السفينة، لمعرفة خلفيات شحنة الأسلحة والجهة المرسلة إليها، كشف مصدر قضائي لـ«السفير» عن المعلومات التي توافرت حتى الآن، والتي يسمح بالإفصاح عنها، قائلاً «إن الممولين لهذه الباخرة ولشحنة الأسلحة على متنها هما اثنان من رجال الأعمال السوريين المقيمين في إحدى الدول الخليجية (السعودية)، كما أن صاحب الباخرة من الجنسية السورية وقبطانها سوري أيضا، والجميع يدور في فلك المعارضة السورية».

وأضاف المصدر: من كان سيستلم شحنة الأسلحة في مرفأ طرابلس هو سوري الجنسية وتم توقيفه، وهو الذي أجرى اتفاقاً مع المخلص الجمركي اللبناني مقابل مبلغ كبير من المال.

وأفاد المصدر أن خط سير الباخرة بدأ من ليبيا، فتركيا، مروراً بمصر وصولاً إلى لبنان، مشيرا الى أن حمولة الباخرة هي مستوعبات الأسلحة والذخائر والعتاد، ولم تكن تحمل سوى هذه الشحنة، ولا بضاعة أخرى، كما تجري عادة عملية التهريب، ما يدفع الى التساؤل حول كيفية عبور الباخرة المرافئ الثلاثة، وماذا فعلت الباخرة في تركيا، ولماذا لم يكشف عليها في مرفأ الإسكندرية، وكيف عبرت كل هذه المسافة البحرية من دون أن يعترضها أحد؟

وأكد المصدر «أن مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، كانت على علم مسبق بأن هناك شحنة أسلحة آتية إلى لبنان، واتخذت الإجراءات اللازمة، وكانت في انتظار دخولها المياه الإقليمية».

وأشار المصدر القضائي إلى أن «التحقيقات تجري مع أحد عشر شخصاً كانوا على متنها وهم القبطان السوري والعمال من جنسيات مختلفة، أما نوعية الأسلحة فتتألف من:

ـ سلاح خفيف: رشاشات حربية.

ـ سلاح متوسط: رشاشات 12,7 وقاذفات آر بي جي.

ـ سلاح ثقيل: مدافع هاون عيار 120 ملمتراً.

- نوعان من الصواريخ: نوع مضاد للدروع وتحديداً الدبابات والمجنزرات. ونوع مضاد للطائرات يطلق عن الكتف.

وكل هذه الأسلحة مع ذخيرتها الكاملة».

وأوضح المصدر ان سبب اقتياد السفينة إلى مرفأ سلعاتا، يعود الى كونه فارغا، ولا يستخدم إلا نادراً، وهناك سهولة كبيرة للتحرك فيه، بينما مرفأ طرابلس في حالة اكتظاظ دائمة، لذلك جرى اقتياد الباخرة إلى سلعاتا، وتم نقل حمولة الباخرة إلى مخازن الجيش اللبناني، فيما سُحبت الباخرة من سلعاتا إلى قاعدة بيروت البحرية».

وخلص المصدر الى تكوين انطباع مفاده، أن القرار العربي بتسليح المعارضة السورية بدأت ترجمته بقوة، لأن المسألة لا تتعلق بتهريب عدد من الرشاشات الخفيفة من الشمال اللبناني، او مناطق أخرى، بل تتصل بشحنة أسلحة كاملة، ما يطرح علامات استفهام كبرى حول الجرأة في إرسالها إلى لبنان، وعلى ماذا كان يتكل من أرسلها؟».

بري... والسفينة والملائكة

وفي سياق متصل، نقل زوّار الرئيس نبيه بري عنه قوله ان محاولة تهريب السلاح عن طريق السفينة التي ضبطت هي أمر خطير للغاية، لافتا الانتباه الى ان الأكيد هو أن هذه السفينة لم تكن تنقل الأسلحة الى ملائكة.

ودعا بري الى انتظار نتائج التحقيقات قبل إطلاق الأحكام، معربا عن اعتقاده بأن التحقيق يفترض ألا يستغرق أكثر من اسبوع، ولكنه تساءل عن طبيعة الجهة التي كانت ستستلم حمولة السفينة، ما دام الجميع أكدوا في مجلس النواب انهم يرفضون تهريب السلاح عبر لبنان الى سوريا.

على صعيد آخر، وبينما يستمر مشروع تغطية إنفاق الـ8900 مليار ليرة موضع تجاذب سياسي، قال بري، أمام زواره، إنه يستغرب الدعوة الى إعادة صياغة المشروع في مجلس الوزراء، ثم تحويله معدلا الى مجلس النواب مرة أخرى، بعد الأخذ بملاحظات لجنة المال والموازنة، مشيرا الى ان المشروع موجود حاليا مع التعديلات المقترحة من قبل اللجنة، على جدول أعمال الهيئة العامة للمجلس، وبالتالي فإن الكلام حول تعديله وإحالته من جديد في غير محله، لأن الامر متحقق أصلا.

وتمنى ان يقتنع فريق 14 آذار من رئيس الجمهورية بضرورة تأمين النصاب، فلا يقاطع الجلسة، ويتحمل مسؤولياته حيال مسألة حيوية، تتعلق بحسن سير مالية الدولة ومصالح المواطنين، بما يتجاوز الحسابات الضيقة.

ووصف بري اللقاء بين الخليلين والنائب وليد جنبلاط بأنه كان ناجحا، لافتا الانتباه الى أن « العديد من النقاط التي أثيرت تمت مقاربتها بتفاهم، إلا في ما خص النسبية والتي كان معروفا موقف جنبلاط المعارض لها، بحيث إن أملنا في تغييره خلال اللقاء لم يكن يتجاوز حدود الواحد في الألف».

واعتبر بري أنه وبرغم سلبية جنبلاط حيال النسبية، تُسجل له صراحته في التعبير عن موقفه من دون لف أو دوران، في حين ان البعض كان يؤيدها، ثم ما لبث ان أصبح ضدها، على قاعدة «ألسنتهم معها وسيوفهم عليها».

ورأى بري انه من الأفضل ان يتم طي ملف الانتخابات الآن، والانصراف الى الاهتمام بشؤون الناس، متسائلا: لماذا فتحوا معركة الانتخابات قبل سنة من حصولها، وهل هناك من لا يريد للحكومة ان تعمل؟

جلستان لمجلس الوزراء

إلى ذلك، يعقد مجلس الوزراء جلسة بعد غد الأربعاء، في السرايا الحكومية، تليها جلسة يوم الخميس في القصر الجمهوري، وعلى جدول أعمال الجلسة الاولى 68 بندا بعضها مؤجل من جلسات سابقة أبرزها: اقتراح قانون برفع الحد الادنى للأجور وتحويل سلاسل رواتب الملاك الاداري، مشروع طلب وزارة الاتصالات الانتقال من البث التلفزيوني التماثلي الى البث الرقمي، عرض وزارة الطاقة التعاون مع سوريا في مجال التنقيب عن النفط، مشروع قانون تعديل قانون الملكية الفكرية، وعرض وزارة الداخلية استخدام الزجاج العازل مقابل بدل مالي، واقتراح وزير التنمية الادارية توحيد المواقع الإلكترونية الرسمية.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)