إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان لـ«السفير»: الأولوية للتخلص من قانون الستين السيّئ
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان لـ«السفير»: الأولوية للتخلص من قانون الستين السيّئ

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 389
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
سليمان لـ«السفير»: الأولوية للتخلص من قانون الستين السيّئ

بعدما أدلى النواب بدلائهم طيلة ثلاثة أيام، رافعين منسوب التوتر في الخطاب السياسي، فإن رئيس الجمهورية ميشال سليمان وبرغم ملاحظاته وتحفظاته على الكثير مما قيل، يشدد على أن يكون ما حصل حافزا للحكومة للانطلاق في عملية الانتاج بأبعادها المختلفة.

يتوقف سليمان عند إفصاح رئيس مجلس النواب «المعروف بجلده وطول أناته وهندسته الفائقة للجلسات» عن إحباطه مما جرى، ويقول لـ«السفير» إن الجهود يجب ان «تنصب منذ الآن فصاعدا، على إحداث تغيير في الأداء والروحية العامة عبر قانون جديد وعصري للانتخابات النيابية ينتج مجلساً نيابياً يحكمه خطاب وطني عقلاني يعلي الشأن العام والمصلحة الوطنية على أي أمر أخر».

ويضيف سليمان: «برغم كل التجاذبات والخطابات، فإن الاكثرية الساحقة تريد بقاء الحكومة لاعتبارات كثيرة، لذلك فإن طرح الثقة جاء لتأكيد المؤكد، بمعنى اننا أخذنا العلم بأن لا نية لإسقاط الحكومة، ولذلك هي مطالبة الآن بالإنتاج والعمل».

ويوضح سليمان أنه «لا يريد القول إن الحكومة مقصّرة، فهناك ملفات كثيرة أنجزتها وأخرى بدأت بنقاشها كقانون الانتخابات النيابية العتيد وأخرى ستطرح قريبا على طاولة النقاش وفي مقدمها قانون اللامركزية الإدارية، كما على الحكومة التصدي الإيجابي لملف التعيينات بعدما ثبت أن لا مناص من اعتماد الآلية التي تضمن المخرج المثالي لكل الأفرقاء وتخرجهم من دائرة ضغط مطالب جمهورهم بوضع الملف في آلية تمنع عنهم الحرج، ففي آخر تعيين جرى، تم التشاور معي عبر الهاتف لوجودي في استراليا لملْء احد الشواغر، وسألت إن كان الاختيار قد تم وفق الآلية فأكدوا ذلك وأن هناك ثلاثة أسماء أفرزتها الآلية، وقد وافقت بلا أي تردد على إدراج بند التعيين على جدول الأعمال من دون السؤال عن الأسماء المطروحة نهائيا».

ويؤكد رئيس الجمهورية لـ«السفير» المضي في مناقشة قانون الانتخابات، ويقول «هذه مسؤولية الجميع الذين عليهم ان تتضافر جهودهم للمساعدة في تحقيق ذلك وعدم ترك الأمور على عاتق رئاسة الجمهورية، وسأستمع مجددا لكل الأفرقاء وتحديدا الى النائب وليد جنبلاط لكي نعالج الاعتراضات والتحفظات لا سيما حول اعتماد النسبية، وعلى الأكثرية التي تشكلت منها الحكومة الحالية، وكأبسط البديهيات، أن تكون متفاهمة ومتوافقة على رؤية انتخابية، وعليها إزالة الاعتراضات داخل صفوفها وتبديد الشكوك والمخاوف بالحوار والإقناع كما بالإقلاع عن لغة التحدي والاستفزاز التي لا تؤدي إذا استمرت إلا إلى نتائج سلبية، خصوصا أن اي مشروع قانون للانتخابات تقره الحكومة عليها ان تدافع عنه مجتمعة أمام مجلس النواب لكي تتمكن من إقراره».

ويشدد سليمان على انه لا يريد استباق الامور، لكنه يشدد على وجوب التخلص من قانون الستين السيئ الذكر، ومن ثم التوافق على قانون جديد لضمان مستقبل لبنان وعدم تعريضه للمخاطر مجددا، وفق رؤية استباقية تنتج قانونا جديدا يؤمن التعددية السياسية حتى داخل الطوائف، أي أن لا يؤدي أي قانون الى التقوقع المذهبي، بحيث تتشكل اللوائح وفق القانون الذي يؤمن ضم أكبر قدر من التنوع الطائفي اللبناني في المناطق التي تتمتع بهذه الميزات وهذه تمتّد على مساحة لبنان».

ويدعو رئيس الجمهورية إلى «وجوب أن يؤمن قانون الانتخابات التفاعل الإيجابي بين الطوائف والمذاهب، كما هي الآن كتلة النائب وليد جنبلاط، والتي يتأمن عبر مكوناتها التفاعل بين كل الطوائف... وللوصول الى التفاعل الذي نطمح إليه، يجب أن يبقى باب التفاهم مفتوحا».

ويشير سليمان الى أن «هناك حلولا كثيرة مطروحة لقانون الانتخابات وفق صيغة النسبية، مثل الدمج بين النظامين النسبي والأكثري كقانون فؤاد بطرس، كما أن هناك أشكالا كثيرة للنسبية مثل التأهيل واللوائح المقفلة وغير المقفلة الخ... وكل هذه الأشكال قابلة للبحث والمهم البدء بتغيير الآلية القديمة ووضع النسبية على المسار».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)