إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | برنامج استثنائي للبابا: زيارات.. وتسليم «الإرشاد» باليد
المصنفة ايضاً في: مقالات

برنامج استثنائي للبابا: زيارات.. وتسليم «الإرشاد» باليد

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 397
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
برنامج استثنائي للبابا: زيارات.. وتسليم «الإرشاد» باليد

بالتزامن مع الاحتفال بعيد الفصح المجيد، الأحد المقبل، وفق التقويم الغربي، و«لأن مناسبة زيارة الحبر الأعظم بيندكتوس السادس عشر إلى لبنان منتصف أيلول المقبل، بمثابة قيامة متجددة للبنان وطن الدور والرسالة وتنمّ عن حجم الآمال والواجبات الملقاة على عاتق هذا الوطن»، اختارت رئاسة الجمهورية والبطريركية المارونية، هذا اليوم للإعلان رسمياً «عن هذا الحدث المهم والتاريخي، والذي لا يقتصر بأبعاده الرسالية والروحية والمعنوية على هذا البلد الصغير إنما يطاول ايضاً كل منطقة الشرق الاوسط»، على حد تعبير مصادر واسعة الإطلاع تتابع تفاصيل الزيارة.

وعلمت «السفير» ان بيانين منفصلين سيصدران في التوقيت نفسه يوم الأحد المقبل عن الرئاسة اللبنانية والبطريركية المارونية، يتضمنان إعلاناً رسمياً عن الزيارة البابوية، وقالت المصادر ان بيان بكركي «سيصدر كون البابا رأس الكنيسة الكاثوليكية، في حين ان البيان الرئاسي سيعلن ان البابا سيقوم بزيارة دولة الى لبنان تلبية لدعوة رسمية وجهها اليه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، على ان يتضمن البيانان وبشكل مختصر ابرز محطات الزيارة، لجهة اللقاءات في القصر الجمهوري وتوقيع «الارشاد الرسولي» في بازيليك حاريصا والقداس الاحتفالي الشعبي في وسط بيروت».

وقالت المصادر إنه «اضافة الى هذه المحطات الاساسية للزيارة البابوية، فإنها ستتضمن محطتين مهمتين:

الاولى، الخطاب التاريخي المهم جداً الذي سيلقيه الحبر الأعظم في قصر بعبدا والذي سيخاطب من خلاله السياسيين ورؤساء الطوائف الاسلامية والمسيحية ورجال الفكر والاعلام، ويعرض فيه نظرة الفاتيكان الى واقع المسيحيين في لبنان والشرق وعلاقتهم بالاديان الاخرى.

الثانية، تتمثل في قيام البابا بزيارات الى رؤساء الطوائف المسيحية في مقارهم الدينية، «وهذه بادرة معبّرة غير مسبوقة، اذ عادة ما يلتقي رأس الكنيسة الكاثوليكية برؤساء الطوائف في مقر إقامته (سيكون في مقر السفارة البابوية في حاريصا)».

واوضحت المصادر ان «الارشاد الرسولي» اصبح في صياغته النهائية، «والتعديلات الأخيرة التي ستدخل عليه سيقوم بها البابا نفسه، كما ان مضمون الإرشاد مهم جداً، لأنه يطال كل مسيحيي الشرق الاوسط وسيكون اول وثيقة تحمل توقيع البابا بمضمون حول العلاقة مع المسلمين، خصوصاً ان البابا الحالي يسير على خطى سلفه الطوباوي يوحنا بولس الثاني وحبريته امتداد لحبرية سلفه، لا سيما في مسألة الحوار مع الاديان، بدليل ترؤسه اجتماعاً لكل رؤساء الاديان في مدينة أسيزي الايطالية لمناسبة مرور 25 سنة على اول صلاة مشتركة ترأسها البابا الراحل في هذه المدينة».

وأشارت المصادر إلى أن «البابا سيوجّه اول كلام مباشر وعميق الى المسلمين على نطاق واسع من خلال «الارشاد الرسولي» وانطلاقاً من لبنان، نظراً لميزة لبنان التاريخية الاستثنائية وتأكيداً على دوره الرسالي والحضاري والحواري بين الثقافات والاديان. كما ان البابا سيقوم شخصياً بتسليم نسخ من «الارشاد» الى رؤساء الطوائف الاسلامية لإضفاء دلالة على علاقة المصير والحياة التي تربط المسيحيين بالمسلمين في الشرق الاوسط، علماً ان «الارشاد» كان يسلّم الى بطريرك انطاكيا وسائر المشرق (في لبنان) الذي يسلمه بدوره الى رؤساء الطوائف الأخرى».

وتوقعت المصادر «أن يتضمن «الإرشاد» تشديداً على الحوار كوسيلة تخاطب بين الجميع، وعلى رفض العنف من اي جهة أتى، كما سيشدّد على وجوب عيش الحياة المشتركة بقيمها وتجلياتها النورانية، و«على الحوار مع الجميع من دون استثناء»، وأكدت المصادر «ان البطريرك الماروني بشارة الراعي، يستلهم مواقفه من هذه الثوابت، وهو يستند الى درع متين، ولا يخرج عن هذه الثوابت، وما ينطق به إنما يدخل في سياق توجهات رأس الكنيسة الكاثوليكية».

ولفتت المصادر الانتباه الى ان «الراعي سيكون الشخصية الثانية بعد البابا في عضوية الوفد الرسمي البابوي المرافق للحبر الأعظم بصفته رئيس مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في الشرق».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)