إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان: إسرائيل لن تكون على الخريطة.. ونرفض التدخلات الخارجية
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان: إسرائيل لن تكون على الخريطة.. ونرفض التدخلات الخارجية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 459
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سليمان: إسرائيل لن تكون على الخريطة.. ونرفض التدخلات الخارجية

ردّ رئيس الجمهورية ميشال سليمان على الكلام المنسوب مؤخرا لرئيس وزراء العدو الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقول أمام الجالية اللبنانية في بوخارست إن «اسرائيل لن تكون على الخريطة، ليس خريطة العنف والارهاب، انما خريطة الانفتاح والتعدد، لأنها دولة عنصرية تزيل كل معالم الطوائف الاخرى وتجعل الدولة الاسرائيلية دولة يهودية، في حين ان لبنان ينفتح أكثر فأكثر».

وأضاف سليمان: «بالأمس كرر رئيس وزراء العدو القول إن رئيس لبنان ومسؤوليه لا يعلمون ماذا عندهم، وأنا أقول إن كنا نعرف أو لا نعرف المهم أن يعرف هو حتى لا يعتدي على لبنان».

تحدث سليمان في خلال حفل استقبال أقامه السفير اللبناني لدى رومانيا محمد الديب في قاعة «الاتونيول» في بوخارست بحضور أركان الجالية اللبنانية، وقال «إن كل مكامن القوة اللبنانية ما كانت موجودة لولا الشباب اللبناني الذي دعم الاغتراب والجيش والمقاومة وقاوم إسرائيل إضافة إلى وجوده في القطاع المدني. واستطاع لبنان أن يربح على إسرائيل».

وحول الاوضاع في العالم العربي، اعتبر أن القلق هو على ما يحصل من عنف من أجل الانتقال من الانظمة الحالية الى الأنظمة الديموقراطية. القلق هو على التدخل الخارجي بأوضاع الدول، واننا نأمل ألا يتم هذا التدخل وخاصة العسكري منه وان لا تؤخذ الديموقراطية ذريعة لكي تتدخل الدول في شؤون المنطقة العربية وتحاول وضع يدها على مصادر الطاقة ومصادر ثرواتها، أو ان يتم تجزئتها وتقسيمها بغية إراحة إسرائيل من القوة والوحدة العربية».

وحول الازمة السورية قال: «ان وضعنا مختلف عن كل الدول العربية لان لبنان هو الدولة الوحيدة التي لها حدود واحدة مع دولة عربية هي سوريا. كنا نتمنى لسوريا التحول الى الديموقراطية وبسرعة ومن دون عنف، كما نتمنى وقف العنف فورا من أي جهة كانت، وهذا مطلوب من الجميع. ان علاقتنا بالشعب السوري جيدة، بكل أطيافه وليس بفئة من دون اخرى، لذلك موقفنا بعيد عن التطرف مع أي فئة دون اخرى. من هنا كان موقف النأي بالنفس في الموضوع السوري، ونريد ان يتفقوا وألا يمتد الحريق هناك، بحيث ان أفضل طريقة لذلك هي في عدم تأجيجه بأقل الاثمان، واذا استطعنا إطفاءه».

وتابع: «برغم حصول الاستفتاء في سوريا إلا ان نتيجته تدل على ان الشعب السوري يريد الديموقراطية، ويجب استكمال هذا الاستفتاء بالحوار للانتقال الى الديموقراطية وهو ما نصت عليه المبادرة العربية الاولى التي وافقنا عليها وأيدناها». وقال إن لبنان يجب أن لا يكون ساحة لان يقتتل فيها أحد، لا سوريون ولا غيرهم، ويجب ألا يكون منبرا لأي طرف يريد التعكير على أي دولة اخرى وفق المادة الثامنة من نظام الجامعة العربية. اننا مع الإجماع العربي».

مؤتمر صحافي مع نظيره الروماني

الى ذلك، أكد سليمان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروماني ترايان باسيسكو على «ضرورة بذل المزيد من الجهد لإلزام إسرائيل تنفيذ كامل مندرجات القرار1701 وضرورة إيجاد حلّ سلمي للنزاع الدائر في الشرق الأوسط»، مجددا «رفض لبنان أيّ شكل من أشكال توطين اللاجئين الفلسطينيين على أراضيه»، وشدد «على أهميّة التوصّل إلى حلّ سياسي ومتوافق عليه للأزمة السوريّة».

بدوره، أكد الرئيس الروماني «أن استقرار لبنان حيوي لاستقرار المنطقة»، مبديا «استعداد بلاده للتبرع بالمعدات والذخيرة للجيش اللبناني، وزيادة المنح الدراسية الممنوحة للطلاب اللبنانيين ولإعداد الضباط اللبنانيين في الأكاديمية العسكرية الرومانية وكوادر الشرطة والمختصين بالتدخل في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية».

جاء المؤتمر الصحافي المشترك في ختام محادثات رسمية بدأت ثنائية وتحولت موسعة حيث شارك فيها عن الجانب اللبناني الوزراء عدنان منصور، مروان شربل، نقولا نحاس ومروان خير الدين، وسفير لبنان لدى رومانيا محمد الديب والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم والمدير العام للشؤون الاقتصادية في رئاسة الجمهورية البروفسور ايلي عساف ورئيس مكتب الاعلام في الرئاسة اديب ابي عقل. وتوجت المحادثات بتوقيع الوزير منصور ورئيس بعثة الشرف عن الجانب الروماني مذكرة تفاهم بين وزارتي خارجية البلدين.

وعقد سليمان وباسيسكو مؤتمرا صحافيا مشتركا، تلا في مستهله الرئيس الروماني بيانا شكر فيه سليمان «على الدعم الذي تقدمه السلطات اللبنانية للرومانيين الذين يأتون من سوريا الى لبنان لا سيما من مدينة حمص».

وطلب سليمان من باسيسكو إمكان مشاركة رومانيا في «اليونيفيل»، وشدد على إعادة إحياء عمليّة السلام وإيجاد حلّ عادل وشامل لكل أوجه الصراع العربي – الإسرائيلي، وقال انه كان متفقا مع نظيره الروماني على ضرورة التنسيق لمواجهة خطر الإرهاب، وأشار الى «سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والتقني والثقافي وتشجيع الاستثمار المتبادل»، مشيرا الى أن لبنان «يستعدّ لمباشرة التحضيرات الخاصة بأعمال التنقيب عن ثروة النفط والغاز التي تختزنها مناطقه البحريّة».

وفي ردهما على أسئلة الصحافيين، أكد الرئيس الروماني «تضامن بلاده مع مواقف الاتحاد الاوروبي» بشأن الازمة السورية. وقال «مهما تمتع رئيس دولة بدعم شعبي، فعندما يطلق الجيش النار على الشعب فلا سبيل لبقاء الرئيس في السلطة».

من جهته أكد سليمان ان «لبنان سيحضر اجتماع القمة العربية المقبل في بغداد وسيتخذ الموقف المناسب حسب القرارات التي ستتخذ بما فيه مصلحة لبنان ومصلحة سوريا والشعب السوري وايضاً مصلحة التضامن العربي». وكرر موقف لبنان من عدم وجوب «عزل أي دولة عربية لأنه لا يمكن عزل الشعب جراء عزل الانظمة». وقال «اياً كان رأي لبنان في الجامعة العربية إلا انه يلتزم بقرارات الجامعة دائما». مجددا الدعوة لاستعادة سوريا الى الجامعة العربية.

وعقد سليمان والوفد الرسمي المرافق محادثات مع رئيس الحكومة الرومانية في مقر مجلس الوزراء الروماني، وسبق ذلك زيارة رئاسية لبنانية الى مقر مجلس النواب الروماني تخللها لقاء بين رئيس مجلس الشيوخ الروماني فاسيل بلاغا الذي قدم لسليمان ميدالية مجلس الشيوخ، فيما قدم اليه سليمان درعا رئاسية، قبل ان يوقع على السجل الذهبي للمجلس. كما زار سـليمان ضريح الجندي المجهول.

ومن المقرر أن يتوجه سليمان اليوم الى تشيكيا، على أن يعود الى بيروت مساء يوم الجمعة المقبل.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)