إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | شربل يرقّي بصبوص إلى رتبة لواء: فقدت الأمل من مجلس الوزراء!
المصنفة ايضاً في: مقالات

شربل يرقّي بصبوص إلى رتبة لواء: فقدت الأمل من مجلس الوزراء!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1746
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

شربل يرقّي بصبوص إلى رتبة لواء: فقدت الأمل من مجلس الوزراء!

وقّع وزير الداخلية مروان شربل امس قرارا قضى بترقية المدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص الى رتبة لواء، وفوّضه القيام بجميع مهام المدير العام بالإنابة وترؤس مجلس قيادة قوى الامن بعد ملء الشواغر فيه.

وحرص الوزير شربل على التأكيد لـ«السفير» أنه «بعد ملء الشواغر في مجلس القيادة كان لزاما، لتمكينه من الانعقاد، ترقية العميد بصبوص الى رتبة لواء لترؤس جلساته، وتمكينه من ممارسة المهام الاصيلة للمدير العام، لكن بالانابة، على اعتبار ان تعيين مدير عام اصيل لقوى الامن الداخلي يفترض صدور مرسوم بشأنه عن مجلس الوزراء».

على مدى اشهر انتظر شربل انعقاد مجلس الوزراء، في ظل حكومة تصريف الاعمال، لانقاذ مجلس القيادة من حالة الشلل التي يتخبط بها، ولكن هذه «الاستحالة» وحالة العجز السياسي دفعته، كما يقول، الى اصدار قرار الترقية وتعيين قادة الوحدات في هذا التوقيت بالذات، ربطا ايضا بالوضع الامني الحسّاس الذي تمرّ به البلاد.

ويؤكد شربل «ان الظروف الاستثنائية حتّمت اتخاذ هذا القرار، بعد فقدان الأمل من اجتماع مجلس الوزراء»، لافتا الى انه «كما جرى التمديد في قيادة الجيش وفي مراكز امنية، فان الظرف الامني استدعى منّا القيام بهذه الخطوة، حيث هناك مهام جسيمة على الارض تفترض وجود جهوزية امنية عالية لا يمكن تأمينها من دون وجود مجلس قيادة ومدير عام يرأسه».

يتألف مجلس قيادة قوى الامن الداخلي من أحد عشر عضواً موزّعين على الشكل التالي: خمسة للطائفة المسيحية (3 موارنة وواحد كاثوليكي وواحد أرثوذكسي)، وخمسة للطائفة الإسلامية (2 سنّة، 2 شيعة، وواحد درزي)، إضافة إلى المدير العام الذي يرأس المجلس.

وحسب القانون 17 الذي ينظّم عمل قوى الأمن الداخلي، تحتاج قرارات مجلس القيادة الى اكثرية 8 أصوات من اصل الـ 11 صوتاً لتصبح نافذة. فمنذ شباط الماضي فقد مجلس القيادة في قوى الامن نصابه القانوني بعد احالة عدد من اعضائه تباعا الى التقاعد، مما منعه من اتخاذ القرارات التي تدخل ضمن صلاحياته. كما ان قادة الوحدات بالوكالة لا يحق لهم التصويت.

وبمفهوم وزارة الداخلية، فان هذه الخطوة ستسمح بإطلاق عجلة العمل بوتيرة اسرع، مع العلم ان مهام مجلس القيادة اساسية وعديدة، ومنها: وضع جداول ترقية الضباط، والتطويع، واقتراح تعيين التلامذة الضباط، والضباط الاختصاصيين، وفسخ عقود التطويع، والموافقة على التسريح، واقتراح منح القدم الاستثنائي، ووضع انظمة التطوع وتحديد قواعد فصل رجال قوى الامن.

يذكر ان عملية تعيين اعضاء مجلس القيادة في قوى الامن الداخلي تصدر بقرار عن مجلس الوزراء ويصوّت عليه بالاكثرية، وقد لجأ شربل بالاتفاق مع رئيسي الجمهورية والحكومة الى اعتماد صيغة المرسوم الجوّال، لكسر حالة الشلل السائدة على مستوى جناح اساسي في مؤسسة قوى الامن، مع العلم ان اللواء بصبوص الذي يتولى ايضا قيادة معهد قوى الامن باعتباره الضابط الاعلى رتبة، يحال الى التقاعد في 5 حزيران 2014.

وقد وقّع شربل في السادس من تشرين الثاني الحالي على مراسيم تعيين قادة الوحدات في مجلس القيادة واحالها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء، حيث صدرت لاحقا ممهورة بتوقيع رئيسي الجمهورية والحكومة ووزير المالية.

وكان بصبوص تولى مهام المديرية العامة لقوى الامن بالوكالة في حزيران الماضي خلفا لمدير عام قوى الامن بالوكالة العميد روجيه سالم الذي شغل هذا المنصب لاشهر قليلة خلفا للواء اشرف ريفي الذي غادر السلك العسكري في الاول من نيسان الماضي.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)