إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بعبدا: الرئيس لا يتسرّع.. والموقف المناسب باللحظة المناسبة
المصنفة ايضاً في: مقالات

بعبدا: الرئيس لا يتسرّع.. والموقف المناسب باللحظة المناسبة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 717
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بعبدا: الرئيس لا يتسرّع.. والموقف المناسب باللحظة المناسبة

«عندما أوقّع مرسوم تشكيل الحكومة، تصبح قائمة، أما هل تستلم (سلطات رئيس الجمهورية)؟ نعم تستلم، لأن الحكومة الحالية المستقيلة لم تعد لديها الثقة، وعندما يوقّع رئيس الجمهورية، تذهب حكومة وتأتي أخرى...»

أثار هذا الكلام للرئيس ميشال سليمان قبل ايام، الاستغراب والاستهجان لدى أوساط قيادية في فريق «8 آذار»، ما نبّهها الى ان موقف رئيس الجمهورية ينطوي على مخاطر سياسية ومحاذير دستورية، معتبرة ان من شأنه ان يفتح الباب امام سيناريوهات قاتمة لا تقود سوى الى المجهول.

وبمعزل عن الجانب الدستوري الذي يمكن ان يطول النقاش فيه، ترى الاوساط البارزة في «8 آذار» ان الخلفية السياسية في طرح سليمان توحي أن الرئيس يتصرف على أساس انه يمكن ان يفعل أي شيء ما دام سيغادر القصر الجمهوري.

وتؤكد الاوساط ان «حكومة كتلك التي يلوّح بها سليمان ربما تستطيع ان تستلم قصر بعبدا، لكنها بالتأكيد لن تستلم البلد».

في المقابل، توحي مصادر مقربة من سليمان أن كلامه خضع الى «تأويلات غير دقيقة»، مشيرة الى ان «الصبر الذي يتحلى به في مواجهة ضغوط الفراغ يدل على تحسسه بقدر كبير من الحكمة السياسية والمسؤولية الوطنية».

وتشدّد المصادر على ان أولوية سليمان، كانت ولا تزال، تشكيل حكومة ميثاقية وجامعة، والاهم ان تنال ثقة مجلس النواب، لانه مقتنع بضرورة ان تتشارك كل الاطراف في تحمل تبعات مواجهة هذه المرحلة الدقيقة.

وتلفت المصادر الرئاسية الانتباه الى ان سليمان «يحرص على عدم إدخال البلاد في أزمة جديدة، ويسعى الى تأمين التوافق قبل أي خطوة، والدليل على ذلك انه لا يزال يتجنب الذهاب نحو خيارات تصادمية في ما خص عملية تأليف الحكومة، برغم مضي أكثر من ثمانية أشهر على تكليف الرئيس تمام سلام. بل هو لم يمانع حتى في اعتماد صيغة 9-9-6، وكل ما طلبه ان تحظى هذه المعادلة بموافقة الاطراف الداخلية المعنية».

وتعتبر المصادر ان ما طرحه سليمان حول وضع الحكومة التي تصدر بمرسوم، وقبل ان تنال الثقة، «إنما يندرج في إطار التحسب لأسوأ الاحتمالات والتفكير بصوت عال في الاحتمالات الممكنة في حال استمر تعذر التوافق على تشكيل الحكومة، مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي، من دون ان يعني ذلك انه حسم خياره في اتجاه محدد».

وتشير المصادر الى ان سليمان انطلق في مناقشة الفرضية التي طرحها «من سوابق وأعراف، سجلت قبل اتفاق الطائف وبعده»، لافتة الانتباه الى انه «جرت العادة ان يستلم الوزراء الجدد وزاراتهم بعد توقيع رئيس الجمهورية على مرسوم تشكيل الحكومة مباشرة، وقبل ان تمثل هذه الحكومة امام مجلس النواب لمناقشة البيان الوزاري ونيل الثقة».

وإذ تلاحظ المصادر الرئاسية ان «التجارب أظهرت ان حكومة تصريف الأعمال التي تكون قائمة ينتفي دورها تلقائيا مع صدور مرسوم الحكومة الجديدة»، تتساءل عما «إذا كان يحق لحكومة تتولى تصريف الاعمال، ضمن أضيق الحدود كما جاء في الدستور، ان ترث صلاحيات رئيس الجمهورية في حال الفراغ، وهل تحتفظ الحكومة المستقيلة بامتياز الثقة النيابية في أعقاب استقالتها حتى يقال انها أكثر مشروعية من تلك التي لم تنل الثقة بعد؟».

وترى المصادر ان عدم وجود نص قاطع يحسم النقاش، يُبقي الباب مفتوحا على مصراعيه امام الاجتهادات الدستورية المتناقضة التي غالبا ما تختبئ خلفها الأهواء السياسية المتضاربة.

وتؤكد ان سليمان «سيتخذ الموقف المناسب في اللحظة المناسبة، آخذا بعين الاعتبار الواقع الداخلي والوضع الاقليمي، ليُبنى على الشيء مقتضاه».

وتؤكد المصادر ان سليمان «لا يتهور في اي موقف، وهو يدرس جيدا خطواته وكلماته، وبالتالي ليس صحيحا ما قاله رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد من انه تسرع او ان التعبير خانه في معرض رده على الحملة التي تعرضت لها السعودية».

وتشدد المصادر على ان رئيس الجمهورية «يتصرف انطلاقا من انه مسؤول عن كل الدولة وكل الجمهورية، وليس عن هذا الفريق او ذاك فقط»، لافتة الانتباه إلى انه «وبرغم التباينات بين الرئيس وحزب الله حول بعض المسائل، فلا توجد قطيعة، بل بسبب هذه التباينات يجب ان تستمر الاقنية مفتوحة لتبادل الافكار ووجهات النظر، والارجح ان تواصلا بين الجانبين سيتم قريبا».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)