إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الرئيس الإيطالي في بيروت تحضيراً لـ«مؤتمر روما»
المصنفة ايضاً في: مقالات

الرئيس الإيطالي في بيروت تحضيراً لـ«مؤتمر روما»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1016
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الرئيس الإيطالي في بيروت تحضيراً لـ«مؤتمر روما»

يدخل الوضع اللبناني تباعا في دائرة الحراك الخارجي، حيث تتقدم الاولويات الملفات الضاغطة ببعدها الاجتماعي والاقتصادي والعسكري نتيجة تداعيات الازمة السورية.

ويشهد غداً السبت محطة اساسية في هذا الاتجاه، اذ من المقرر ان يصل رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي الى بيروت في زيارة رسمية، يلتقي خلالها كبار المسؤولين، ومن المتوقع ان يتفقد كتيبة بلاده العاملة في عداد قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل)، في حين يحفل جدول اعمال المحادثات بالبنود الثنائية المهمة وابرزها بندا دعم الجيش والنازحين السوريين، اضافة الى الاوضاع في المنطقة.

وتأتي هذه الزيارة في خضم التطورات المتسارعة في المنطقة، وتحديدا على صعيد الملف السوري الذي يلقي بظلال سلبية على الواقع اللبناني، ولذلك فإن «الانطباع الذي تتركه زيارة رئيس وزراء ايطاليا الى لبنان في ظل ما يشاع عن المحاذير الامنية والظرف الحساس والدقيق لبنانيا، هو تأكيد على الارادة الاوروبية، وتاليا الدولية بدعم الاستقرار في لبنان على الصعد كافة»، بحسب مصادر رسمية لبنانية.

وبحسب المعطيات المتوفّرة عن الزيارة، فإن الملف الابرز الذي سيستحوذ على حيز مهم من المحادثات هو دعم الجيش اللبناني تنفيذا لخلاصات مجموعة الدعم الدولية التي انعقد في نيويورك في شهر ايلول الماضي، اذ سيتم البحث في عقد اجتماع دولي في روما مخصص لدعم الجيش، حيث حضّر الجانب اللبناني ملفا متكاملا بهذا الخصوص يرتكز الى ما سبق وتم اقراره في مجلس الوزراء من خطة لتجهيز وتسليح الجيش، ومن غير المستبعد ان يتقرر خلال الزيارة موعد مبدئي لهذا الاجتماع.

وتشير المصادر إلى ان اجتماع روما يأتي في سياق اجتماعات متخصصة ستعقد في عواصم اخرى، اذ ان المانيا ابلغت لبنان انها بدأت التفكير بعقد اجتماع بشأن اللاجئين، بانتظار ان تبدي دولة ثالثة استعدادا لعقد مؤتمر بشأن الاقتصاد، وكل ذلك في اطار متابعات مجموعة الدعم الدولية. كما سيعقد مؤتمر مالي ثان في الكويت في منتصف كانون الثاني المقبل، اذ سبق للكويت ان استضافت الاجتماع الاول الذي خصص للمساعدة في معالجة قضية النازحين ماليا في دول الجوار السوري.

وتتحدّث المصادر الرسمية اللبنانية عن وجود امكانية جدية لآن تقوم بموجبها فرنسا بإعادة جمع مجموعة الدعم الدولية في باريس في النصف الاول من العام المقبل، «وفي حال تمكنت من ذلك سيكون لانعقاد المجموعة مجددا تأثير مباشر على الوضع اللبناني، وتحديدا ببعده السياسي، كونه سيترافق مع اقتراب حلول موعد الاستحقاق الرئاسي».

الى ماذا يؤدي كل هذا الحراك وما هي مدلولاته؟

يرى مصدر مطلع ان «هذا يعني أن المجتمع الدولي يريد مواكبة الاوضاع في لبنان، ولكن ليس بمستوى المرة الاولى نفسها حين اجتمع الاميركي والروسي والبريطاني والصيني والفرنسي والمجموعة العربية مع المجموعة الاوروبية مع الامم المتحدة لمواكبة الوضع اللبناني. يومها كان التأثير مئة في المئة، اما الآن فان التأثير سيتراجع حكما الى النصف، والنصف الآخر هو التأثير الاقليمي الخالص ومحوره سعودي ايراني. صحيح هناك مواكبة دولية مع غطاء للاستقرار اللبناني ولكن هذه لا تتلازم وتترافق مع مواكبة وغطاء اقليميين».

ويلفت المصدر الى ان «كل الاجتماعات التي ستعقد لترجمة خلاصات مجموعة الدعم ستكون على المستوى الوزاري، ولكن اذا نجح الجانب الفرنسي بإعادة جمع مجموعة الدعم في باريس يكون الاجتماع حينها شبيها باجتماع نيويورك، وبالتالي فان رئيس الجمهورية سيترأس وفد لبنان الى الاجتماع. مع التأكيد ان هذا الحراك الخارجي مهما كانت فاعليته، فهو يحتاج لان يكون له تأثير مباشر على اللاعبين الاقليميين الاكثر تأثيرا بالواقع اللبناني، اي السعودية وايران، والا ستكون هناك صعوبة في ترجمة شاملة لكل ما يتم الاتفاق عليه، وتحديدا بالبعد السياسي، ناهيك عن البعدين الاقتصادي والامني».

ولم يستبعد المصدر «في حال نجاح الديبلوماسية الفرنسية بجمع مجموعة الدعم، ان يتقدم حينها الملف السياسي اللبناني على ما عداه من ملفات، لجهة الدفع باتجاه اتمام الاستحقاقات الدستورية وانهاء حالة الفراغ في المؤسسات الدستورية الناجمة عن التعطيل من جهة وعن عدم الالتقاء للاتفاق على حكومة جامعة من جهة ثانية، مع اولوية للاستحقاق الرئاسي الذي هو رأس كل الاستحقاقات، خصوصا ان الملف اللبناني سيكون جزءا من محادثات الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في السعودية التي يزورها اواخر الشهر الجاري».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)