إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | لقاءات بكركي حرّكت حساسيات مُبكرة حملة 8 آذار على سليمان رسالة إلى الخارج
المصنفة ايضاً في: مقالات

لقاءات بكركي حرّكت حساسيات مُبكرة حملة 8 آذار على سليمان رسالة إلى الخارج

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 737
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
لقاءات بكركي حرّكت حساسيات مُبكرة حملة 8 آذار على سليمان رسالة إلى الخارج

هل هو الخواء السياسي الذي يدفع الى فتح معركة مبكرة للانتخابات الرئاسية على رغم اقرار غالبية السياسيين بان الاستحقاقات الدستورية في لبنان لا سيما منها الانتخابات الرئاسية في الربيع المقبل باتت رهنا بتطور ملفات عدة من بينها الازمة السورية في ضوء مؤتمر جنيف 2 في حال انعقاده، ام ان بداية الكلام الذي انطلق من بكركي حول البحث في ما يجب القيام به من اجل تجنب الفراغ في موقع الرئاسة الاولى اثار حساسيات سياسية وحتى طائفي فبات موضوع الرئاسة مضخما كما يجري في كل مسألة سياسية او غير سياسية راهنا ؟

 

يبدو ان الجواب على السؤال وفق ما تقول مصادر سياسية يتمثل بالاعتبارين معا. ففي الواجهة الاتهامات الضمنية لرئيس الجمهورية ميشال سليمان بالعمل من اجل تمديد ولايته على رغم نفيه العلني لذلك تكرارا في ظل معلومات تنسبها مصادر في قوى 8 آذار الى مستشارين ومقربين من رئيس الجمهورية يروّجون امام سفراء غربيين، كما تقول هذه المصادر، لضرورة عدم وقوع لبنان في الفراغ وتأمين الاستمرارية في موقع الرئاسة الاولى من خلال بقاء سليمان في الحكم. ولذلك تخوض هذه القوى معركة استباقية يبدو انها في شكل رسائل الى الخارج اكثر منها الى الداخل، باعتبار ان الدول المهتمة نسبيا يمكن ان تدفع في اتجاه بقاء سليمان في وقت من الاوقات على رغم اقتناع الرئيس على المستوى الشخصي بان التمديد صعب ودافعا من في محيطه الى عدم التخييط بهذه المسلة. و "حزب الله" ظهر سبّاقا في هذا الاطار اولا من خلال الموقف الاخير الذي اعلنه الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله في حديثه التلفزيوني اخيرا حول نية الاتفاق مع حلفائه على مرشح لايصاله الى سدة الرئاسة ومن ثم من خلال الموقف الذي اعلنه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد من منزل الرئيس السابق اميل لحود باعتباره نموذجا لما يريده الحزب في هذا الموقع كما من خلال الردود من جانب مسؤولين في الحزب على المواقف الاخيرة للرئيس سليمان.

الا انه يبدو ان ما ساهم في تسعير الكلام على الانتخابات الرئاسية من جانب الحزب حذره تجاه زيارة قام بها النائبان هادي حبيش واحمد فتفت لبكركي آثار خلالها البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ضرورة بدء البحث في الآلية التي تؤدي الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتجنب حصول فراغ في هذا الموقع في الربيع المقبل. وقد نسب الى البطريرك تسميته سبعة مرشحين يتم تداول اسمائهم في حين ان البطريرك وعلى ذمة زائريه لا ينوي الدخول في لوائح من هذا القبيل لا من قريب ولا من بعيد. وعزز الشكوك اكثر عشاء جمع رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيوره ونوابا الى مائدة البطريرك في بكركي تم التطرق فيه الى موضوع الرئاسة ايضا لكن موضوع الاسماء التي اثيرت كانت على سبيل ما هو متداول على ان يتم الانتقال الى اسماء اخرى في حال تعذر الوصول الى اتفاق حول اي منها في ظل كلام عن نية بكركي الدفع في اتجاه تعهد النواب المسيحيين حضور جلسة الانتخاب تأمينا لهذا الاستحقاق. ولاحقا اعلن النائب حبيش اقتراحه امكان تعديل دستوري بشقين: الاول يسمح ببقاء رئيس الجمهورية في موقعه حتى انتخاب بديل منه عملا بمبدأ وجوب عدم حصول فراغ في الموقع المسيحي الاول، انسجاما مع ما يحصل في موقعي الرئاسة الثانية والثالثة. والثاني قانون يلزم النواب المشاركة في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في ما اعتبره كثر سعيا من تيار المستقبل الى التمديد للرئيس سليمان على رغم نفي حبيش ذلك لا بل انزعاج السنيورة من هذا الاتجاه وفق ما تردد وترجيحا كونه ينتزع صلاحيات من مجلس الوزراء. وهو اقتراح للدرس لم يبد انه اثار ارتياحا لدى اي من الاحزاب او الافرقاء المسيحيين الاساسيين لما يضمر في رأيهم من احتمال تمديد لرئيس الجمهورية في شقه الاول على الاقل وان بدا هذا الشق محفزا من اجل تنفيذ الشق الثاني الذي سرعان ما برزت ردود من اجل احباطه ايضا وان كان يحبذه البطريرك الماروني.

وفي اي حال فان الافرقاء المسيحيين وحدهم وصراعاتهم على هذا الصعيد هي المحفزة لموضوع يبدو آيلاً الى الفراغ بدفع من هذه الصراعات وصراعات اخرى.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)