إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | هل يُسهّل تأليف الحكومة انتخاب الرئيس؟ توافق ذو حدّين للاستحقاق وملء الفراغ
المصنفة ايضاً في: مقالات

هل يُسهّل تأليف الحكومة انتخاب الرئيس؟ توافق ذو حدّين للاستحقاق وملء الفراغ

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 687
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
هل يُسهّل تأليف الحكومة انتخاب الرئيس؟ توافق ذو حدّين للاستحقاق وملء الفراغ

مع المنحى الآيل الى تأليف الحكومة العتيدة وفق ما تكشف مصادر سياسية على رغم بعض التحفظات او البحث في شروط والحصول على اجابات على بعض الاسئلة، ثمة ما بات يثار الى جانب التساؤل عن الخلفيات التي نقلت الاجواء السياسية من حال الى حال مناقضة كليا عما اذا كان تسهيل تأليف الحكومة يشمل "صفقة" متكاملة، ولو انها غير معروفة او واضحة الاطراف وان كان يمكن تخمينها او التكهن في شأنها دوليا او اقليميا، بحيث تشمل تسهيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهلة الدستورية. ذلك ان الفريق الشيعي في لبنان استخدم ذريعة ان تأليف حكومة جامعة يؤدي حتما الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية واحترام المهل الدستورية من اجل الحصول على موافقة البطريرك الماروني والضغط على الافرقاء الآخرين وحشرهم انطلاقا من ان رفضهم لهذه الحكومة يعني رفضهم انتخاب رئيس جديد.

 

لكن ليس واضحا اذا كان الضوء الآخر الذي سمح لهذا الفريق بالتنازل عن شروطه بحكومة معادلتها 9-9-6 من اجل تأليف الحكومة بمعادلة 8-8-8 يعني ما يقوله لجهة وجود ضمانات ان تأليف الحكومة هو شرط ضروري وحتمي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية باعتبار ان هاجس عدم ترك لبنان الى فراغ رئاسي محتمل هو اساسي في حسابات دول عدة ومن غير المستبعد ان يكون انتخاب رئيس جديد للجمهورية تصدر الاهتمام الذي قاد الى الدفع في اتجاه تقديم تنازلات من اجل تأليف الحكومة العتيدة.

وتاليا فان هذا التأليف هو تعبير عن جدية التمهيد للانتخابات الرئاسية خصوصا ان هذه الحكومة في حال حصول الانتخابات فانها لن تعيش سوى بضعة اشهر بحيث تستقيل حكما بعد انتخاب رئيس جديد لكي يصار الى تأليف حكومة اخرى. فضلا عن ان المهلة الفاصلة عن مهلة الانتخابات ليست مهمة على صعيد الحكومة وطبيعة مهمتها نظرا الى الرهانات الكبيرة والمصيرية بالنسبة الى البعض على شخص الرئيس المقبل والمرحلة المقبلة التي سيحملها معه.

مصادر سياسية اخرى تعتبر ان الرسالة الاهم في خلفية الدفع على نحو مفاجئ في اتجاه تأليف الحكومة في هذا التوقيت ان الدول المهتمة لن تترك لبنان وفي ضوء النكسات والمخاطر الامنية الكبيرة التي تعرض لها في الآونة الاخيرة في مهب السقوط او الانزلاق كليا الى نار الحرب السورية وان التفجيرات التي حصلت في فترة الاعياد ان في اغتيال الوزير السابق الدكتور محمد شطح او التفجير الذي تلاه في الضاحية، كانت مؤشرا خطرا على احتمال انتقال الحرب المذهبية الى الداخل اللبناني على غرار العراق وسوريا. وهذا يعني ان هناك التزاما جديا بالدفع بالقوة نفسها في اتجاه التوافق على انتخاب رئيس جديد.

وتقول هذه المصادر ان بعض الاسماء التي تطرح على نحو جدي قد تشكل مفاجأة قوية لافرقاء كثر وان الدول الاقليمية المعنية بلبنان كانت وضعت موضوع انتخاب رئيس جديد للجمهورية في الموعد المحدد له على جدول اهتماماتها واولوياتها في ما يتعلق بلبنان منذ اشهر عدة وليس في الفترة الاخيرة فحسب.

في حين تعتبر مصادر اخرى ان لا شيء مضمونا بعد على هذا الصعيد وان الضمانات التي يسعى اليها بعض الافرقاء في الحكومة العتيدة انما تبنى في شكل اساسي على احتمال ان يصل لبنان الى فراغ رئاسي بحيث تتسلم هذه الحكومة صلاحيات رئيس الجمهورية علما ان هذه الضمانات في حال الحصول عليها قد لا تخدم تأليف هذه الحكومة فحسب بل قد تشكل سابقة للحكومات اللاحقة كما حصل في شأن امور عدة تتعلق بالحكومات في السابق على غرار التمسك بصيغة "الجيش والشعب والمقاومة" وما شابه.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)