إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بدأ العد التنازلي للتأليف؟
المصنفة ايضاً في: مقالات

بدأ العد التنازلي للتأليف؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 772
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بدأ العد التنازلي للتأليف؟

يُفترض أن تتصاعد في نهاية الاسبوع حركة الاتصالات واللقاءات المكثفة المرتبطة بالملف الحكومي، تمهيدا لانهاء المرحلة الاولى المتمثلة بالتأليف، مع مواصلة الجهد المصحوب بعناية فائقة لحسم المرحلة الثانية وهي الاتفاق على البنود الخلافية في صيغة البيان الوزاري قبل المثول امام مجلس النواب لنيل الثقة.

كل المعلومات التي تجمعت كنتيجة لاتصالات يوم امس، والتي بدأت بلقاء الرئيس المكلف تمام سلام مع الوزير السابق خليل الهراوي موفدا من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ومن ثم مع الوزير وائل ابو فاعور، والتي اعقبها انتقال سلام الى القصر الجمهوري حيث التقى سليمان في حين كان ابو فاعور يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري، لتستتبع اللقاء بمروحة اتصالات اجراها رئيس الجمهورية مع قيادات في قوى «14 آذار» ابرزها الرئيس امين الجميل والنائب بطرس حرب، كلها تمحورت حول تأمين الانتقال النوعي في مسار انجاز استحقاق الحكومة تمهيدا لاعلان ولادتها.

ويقول مصدر مواكب عن كثب للاتصالات الجارية حكوميا «ان خلاصة الاتصالات الى الآن يمكن وصفها بالجيدة جدا، والجو السائد اكثر من ايجابي، والتقدم المحقق على كل مسارات التفاوض مهم لانه تقدم اساسي ومتراكم يمكن استثماره لكي تبصر الحكومة النور قريبا، اذ يمكن القول ان العد التنازلي للاعلان عن تأليف الحكومة بدأ.. والمسألة تُقاس بالايام».

وأثنى المصدر على «المواقف التي اعلنها الرئيس بري بالأمس، بعدما كاد تصريحه امس الاول يولّد نقزة لدى قوى 14 آذار لجهة تمسكه بثلاثية الشعب والجيش والمقاومة، غير ان قوله انه لن يعدم وسيلة من اجل ايجاد حلول لنقاط الخلاف، منع من تصاعد المواقف، لا سيما ان حنكة بري اكثر من مطلوبة في هذا الظرف الحكومي الدقيق».

واوضح المصدر «ان النقاش يتركز على البيان الوزاري ومعه الحقائب وكيفية توزيعها، في حين اجرى رئيس الجمهورية مشاورات مع اقطاب في 14 آذار ركزت على وجوب الاجماع على الصيغة الحكومية ذات الثمانيات الثلاث وضرورة السير بها وعدم الاستمرار في نقاشها، خصوصا ان هذا الفريق لم يبلّغ حتى الآن قراره النهائي من الصيغة الحكومية، رغم القرار المبدئي الذي ابلغه الرئيس سعد الحريري الذي اجرى امس الاول سلسلة من الاتصالات مع حلفائه».

واضاف المصدر «ان الذي يترجم الموقف لدى فريق 14 آذار هو الرئيس فؤاد السنيورة وفريق عمل الحريري، اللذان يجريان في بيروت لقاءات بعيدة من الاعلام مع كل اقطاب هذا الفريق للخروج بموقف موحد يسهل ولادة الحكومة، ورغم ان التقدم ليس سريعا الا ان النتائج المتوقعة ستكون ايجابية، خصوصا اذا جرى تجاوز الشكل».

وأشار المصدر الى ان «نأي العماد ميشال عون بنفسه حتى الآن عن الدخول المباشر في المشاورات الجارية وتمديد زيارته للفاتيكان، هما لافساح المجال امام الثنائي الشيعي كي يتم مشاوراته التي يوضع تباعا في اجوائها، على قاعدة ان كل فريق هو الذي يعبر عن موقفه، خصوصا ان احدا لم يتكلم مع عون لا بالشكل ولا بالحصة الوزارية، لأن عون قد لا يقبل بما هو متداول من حقائب ستسند الى تكتله، مع التنبيه الى ان اي غبن سيطال الفريق المسيحي في 8 او 14 اذار سيدفعهما لطرح القضية مسيحيا على قاعدة رفض التهميش، لذلك نجد هذا الحرص من تيار المستقبل ومن الرئيس نبيه بري وحزب الله على عدم تجاوز هذا الفريق بشقيه، والتركيز على مسألة البيان الوزاري حتى يكون الفريق المسيحي منخرطا بقوة في عملية توزيع الحقائب».

ويلفت المصدر الى ان «ما يجعل الفريق المسيحي مطمئنا هو امساك رئيس الجمهورية بالصياغات المرتبطة بالبيان الوزاري في نقاطه الخلافية عبر ما تضمنه اعلان بعبدا الذي اقر بالاجماع، او ما تضمنه تصوره للاستراتيجية الدفاعية الذي اتفق على اعتماده قاعدة للنقاش».

وحذّر المصدر «من إقدام اي طرف على طرح ملف الانتخابات الرئاسية بموازاة العمل الدؤوب لتأليف الحكومة، في ظل وجود اشارات توحي بأن هناك من ينوي طرح رئاسة الجمهورية اولا قبل الاتفاق على الحكومة».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)