إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | استحقاق الرئاسة يعطّل «صفقة» الحكومة
المصنفة ايضاً في: مقالات

استحقاق الرئاسة يعطّل «صفقة» الحكومة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 853
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

استحقاق الرئاسة يعطّل «صفقة» الحكومة
هل أحبط عون "الحلف الرباعي ـ2"؟

ليس سرّا من الأسرار أن تَقارُب الاستحقاقات، بشقيها الحكومي والرئاسي، أفضى الى ترابط في عملية التعاطي مع ملف تأليف الحكومة، اذ صار أي طرح يقدم للانتهاء من عملية التأليف «ينزل على برنامج قراءة معقّد للخلفيات والدلالات والأهداف والنيات، وحجم ارتباط هذا الخيار أو ذاك باستحقاق الرئاسة الاولى».

هذا الوضع المعبّر عنه لبنانيا بـ«انعدام الثقة بين الأفرقاء حتى داخل الصف الواحد»، صعّب من مهمة تأليف الحكومة بعدما تبين أن «لكل طرح نقيضه»، وأن «التوجّس يتقدم الاطمئنان، ونظرية المؤامرة غلبت على مفهوم التنازل للمصلحة الوطنية العليا».

والنزال الحكومي الجديد، بجزئه الثاني المسيحي المسيحي، بعدما تم تجاوز الجولة الاولى من الجزء الاول في النزال الاسلامي الاسلامي من خلال الاتفاق على صيغة «الثمانيات الثلاث»، تتجاوز تعقيداته مسألة البيان الوزاري وما سيتضمنه من عبارات أو فقرات الى الملف الأكثر أهمية مسيحيا، وهو الاستحقاق الرئاسي. من هنا يبرز الميل الفطري الى تقديم الرئاسة على الحكومة، أو السير بهما بالتساوي، وهو ما كانت تخشاه قيادات رفيعة عبّرت في مجالسها الخاصة عن احتمال كبير أن يعمد أفرقاء الى طرح معادلة «الرئاسة اولاً»، أي الاتفاق على مصير استحقاقها، و«الحكومة ثانياً».

أين «التيار الوطني الحر» من المعضلة الجديدة؟

صارت حالة الاستنفار عالية جدا إلى درجة الغضب لدى قيادة «التيار الوطني»، التي تعتبر أن التعاطي معها في الملف الحكومي لا يتم وفق المنطق الذي يفرضه التحالف لجهة الشراكة التامة منذ البداية، وليس الشراكة اللاحقة بعد أن يتم صوغ مرتكزات ترى فيها تحجيماً وتقزيماً.. وحتى استهدافاً.

وقد سمع أكثر من زائر كلاماً واضحاً على لسان العماد ميشال عون، مفاده أن «الاتفاق على المداورة الذي جرى الاتفاق عليه، بمعزل عن موقف التيار، هو بمثابة فخ نُصب له وبشُعب متعددة».

ويكشف مصدر واسع الاطلاع «ان الكيمياء المفقودة بين الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون، والتي بذل حزب الله وآخرون جهوداً كبيرة لإعادة تركيبها وفق معادلة قابلة للحياة، لا تلبث أن تتفكك وتظهر هشاشتها عند أي استحقاق، لا سيما الحكومي، ناهيك عن الاستحقاقين النيابي والرئاسي. لذلك فالتوجّس العوني، الذي عززته معطيات نقلها مرجع سابق الى العماد عون، هو أن يكون الهدف من تأليف الحكومة وفق صيغة الثمانيات الثلاث واعتماد المداورة إبرام صفقة ثالوثها كل من الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري ورئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط، بحيث لا يستطيع معها حزب الله الابتعاد عن بري، وتفضي هذه الصفقة الى إعادة إحياء الحلف الرباعي الذي سبق الانتخابات النيابية عام 2005، وسيتكرر في الحكومة الموعودة».

ويوضح المصدر «أن حلفا رباعيا جديدا كهذا سيكون هدفه الوصول الى الاستحقاق الرئاسي، وهو الممسك الوحيد بقراره ومصيره داخليا، بحيث يتمكن هذا الحلف من التحكم بمسار جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، وبالتالي بإمكانه المفاوضة من الموقع الأقوى، ووضع المكون المسيحي أمام أحد خيارين لا ثالث لهما: الأول، التوافق مع الحلف الرباعي المستولد على واحد من المرشحين لديه، وأبرزهم اثنان: الوزير السابق جان عبيد أو النائب الحالي روبير غانم. الثاني، في حال رفض التجاوب مع هذا الطرح، فإن الحكومة القائمة تصبح حكومة إدارة الفراغ».

ويضيف المصدر «ان العماد عون تنبّه الى الأمر بعدما لفت نظره اليه مرجع سابق، فرفع من سقف شروطه مطالبا بحكومة ثلاثينية مع حصة وازنة فيها، مع التحذير من عدم تأمين نصاب قانوي لجلسة الانتخاب».

عملياً، بدأ العماد عون هجوماً مضاداً لإسقاط مشروع ولادة حلف رباعي بنسخة جديدة سيكون هو المتضرر الأكبر منه. ولذلك، فإن الاستحقاق الرئاسي هو الخلفية الحقيقية، داخلياً، لتعقيدات عملية تأليف الحكومة، على اعتبار أن الاستحقاق الرئاسي هو «أم الاستحقاقات».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)