إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | برّي المتفرّج على التعثر: خدمت عسكــريتي
المصنفة ايضاً في: مقالات

برّي المتفرّج على التعثر: خدمت عسكــريتي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 621
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

برّي المتفرّج على التعثر: خدمت عسكــريتي
ليس بين المعنيين بتأليف الحكومة مَن يصدّق فعلاً انها حكومة الاشهر الثلاثة. ولا الخلاف على المداورة والحقائب والمقاعد والبيان الوزاري يوحي بان أفرقاءها يتوقعون مغادرتها قبل ان يتسنى لهم ممارسة صلاحياتهم. هي حكومة ما بعد الفراغ اكثر منها حكومة ما قبل الاستحقاق

مذ دخلت جهود تأليف الحكومة، مطلع الاسبوع الجاري، دائرة المراوحة والجمود اتخذ رئيس المجلس نبيه برّي موقف المتفرّج والمراقب. استخدم امام زواره عبارة «خدمت عسكريتي»، في اشارة الى مبادرته المزدوجة مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الانتقال من خيار حكومة 9 ــــ 9 ــــ 6 الى حكومة 8 ــــ 8 ــــ 8. لا يحجب موقف المتفرج قلق بري من نتائج سلبية تترتب على تعثر التأليف في ظل اصرار رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام على اصدار مراسيم الحكومة الجديدة في وقت قريب.

 

يقول رئيس المجلس امام زواره ان البديل من حكومة 8 ــــ 8 ــــ 8 احدى صيغتين محتملتين: حكومة أمر واقع سياسية تفرض الحقائب والمقاعد على الافرقاء الموزّرين فيها، او حكومة حيادية لا تزال الهدف الأمثل لقوى 14 آذار.

يضيف رئيس المجلس أمام زواره انه مستعد لمعاودة التحرّك عندما يُدعى اليه متى يتيقن من رغبة الافرقاء في ابداء مرونة للتفاهم وتجاوز العقبات. بيد انه يلاحظ، في المقابل، انتقال الخلافات الى داخل صفوف فريقي 8 و14 آذار. يحاذر الخوض في موقف الرئيس ميشال عون من رفض المداورة واصراره على حقائب يطالب بها، ويؤيده بحق كل فريق بأن يسمّي وزراءه: يسمي المسيحيون وزراءهم مثلما يسمي السنة والشيعة والدروز وزراءهم، وليس لأحد ان يسمي وزراء سواه. ويقول: «لرئيسي الجمهورية والحكومة حق الفيتو على اسماء. نظل نعطيهما اسماء واحداً بعد آخر حتى ينتهي الامر».

لم يُفاتَح احد بعد في حقائبه. لم يُقل لرئيس المجلس اي حقيبتين رئيسيتين سيعطى في مقابل تخليه عن وزارتي الصحة والخارجية والمغتربين.

الا ان الجدية التي يطبع سليمان وسلام بها اصرارهما على استعجال اصدار مراسيم حكومة جديدة في معزل عن الخيارات الاخرى المفتوحة امامهما، وتلويحهما بتقصير المهل، تبقي حكومة المثالثة (8 ــــ 8 ــــ 8) دون سواها تحظى بالغطاء السياسي المكمل للصلاحيات الدستورية للرئيسين. وهو الغطاء الذي تطلّب استمهال اكثر من تسعة اشهر من جهود التأليف والمشاورات، وانقطاع التواصل ايضاً، بغية الوصول الى قواعد ومعايير يجتمع عليها فريقا 8 و14 آذار، من غير ان يحرم رئيسا الجمهورية والحكومة حقهما في ممارسة صلاحياتهما الدستورية.

تدافع قوى 8 آذار عن حكومة المثالثة، وتتمسك بها اطاراً وحيداً لسلطة اجرائية جديدة متوازنة تواكب انتخابات رئاسة الجمهورية. وتتسلح بحجج الاصرار عليها بـ:

اولاً، تجاوزها ــــ حتى اشعار آخر على الاقل ــــ خيار الحكومة الحيادية بعدما أعدّ رئيسا الجمهورية والحكومة لائحة حقائبها ووزرائها، وكانا يعتزمان اصدار مراسيمها قبل ان يخوض سليمان في جولة جديدة من المشاورات مع الافرقاء المعنيين، من بينها ثلاثة اجتماعات على الاقل مع فريق مفاوضي 8 آذار افضت الى البحث في خيار ثالث، التقى عليه بري وجنبلاط يقضي بطي صفحة حكومة 9 ــــ 9 ــــ 6 وابدالها بحكومة المثالثة من ضمن قواعد ومعايير جديدة.

ثانياً، تأليف حكومة سياسية يشارك فيها حزب الله بالوزراء الذين يرتأي اختيارهم. في احدى محطات التفاوض على حكومة المثالثة، سلّم رئيس الجمهورية بتمثيل غير مباشر للحزب على ان يصير الى البحث في الاسماء لاحقاً، من غير ان يكونوا حزبيين بالضرورة. كان ردّ الفريق المفاوض ان «سماحة السيد يسمي وزراء حزب الله كي يكونوا وزراءه». قيل حينذاك: اذا ارتأى أن يكون الفنجان وزيراً، يصدر المرسوم بتوزير الفنجان في الحقيبة. اشارة جازمة وقاطعة الى رفض الثنائية الشيعية أي حكومة لا يكون حزب الله، بالطريقة التي يختار، عضواً فيها. وكان رئيس المجلس تحدث مراراً عن هذا الجانب عندما رفض عزل حزب الله، وعدّه عزلاً لحركة امل أيضاً، وأقرنه برفض عزل اي فريق آخر سواهما.

ثالثاً، حصول قوى 8 آذار على الثلث +1، او الوزير التاسع، في حصة المثالثة في معزل عن الوزير الشيعي الخامس الذي يسمّيه رئيس الجمهورية، ويُحسب في حصته. يحصل على الثلث +1 ايضا الفريق الآخر. وهو الضامن المضمر لكل منهما.

رابعاً، الموافقة على المداورة في الحقائب التي طرحها سلام منذ اليوم الاول لتسميته رئيساً مكلفاً تأليف حكومة انتقالية نيط بها حينذاك اجراء الانتخابات النيابية، عندما حدد معاييره للتأليف وتحدث عن حكومة مصغرة ووزراء غير منفرين ومداورة في الحقائب. في ما بعد، وافقه رئيس المجلس على مداورة لم يكن سبّاقاً الى اقتراحها، الا انه أقرنها بشرطين ضروريين: ان تكون شاملة الحقائب كلها بلا استثناء، وان تكون عادلة بحيث تعوّض حقيبة بأخرى تماثلها اهمية. تخلّى بري عن الحقيبتين الاكثر جاذبية: وزارة الصحة التي تدخل بيوت اللبنانيين جميعاً، ووزارة الخارجية نافذة العلاقات على الخارج.

خامساً، موافقة رئيس المجلس على «اعلان بعبدا» مذ طرحه رئيس الجمهورية لاول مرة على طاولة الحوار الوطني في 11 حزيران 2012، فيما تحفظ عنه فريق 14 آذار في توقيت طرحه حينذاك بعد اكتشاف بواخر تهريب شحنات أسلحة عبر مرفأ طرابلس الى المعارضة السورية المسلحة. لم يكن حزب الله كشف في ذلك الحين عن تدخله في الحرب السورية.

سادساً، استعداد بري وحلفائه لتأجيل البحث في البيان الوزاري لحكومة المثالثة الى ما بعد صدور مراسيم تأليفها، على ان يُعهد أمره الى لجنة البيان الوزاري كي تبحث في مضمونه بتوافق فريقي 8 و14 آذار. وخلافاً للحكومات الثلاث السابقة التي استبق التفاهم فيها على معادلة «الجيش والشعب والمقاومة» صدور المراسيم، يعكس فصل التأليف عن الاتفاق على البيان الوزاري رغبة جدية في تفكيك عقد التأليف واحدة تلو اخرى. في ما بعد، سلّم تيار المستقبل بهذا الخيار بعدما ألحّ طويلا على ضمانات مسبقة لم يُعطَ اياها، سرعان ما تجاوزها الرئيس الحريري عندما باغت حلفاءه من لاهاي باستعداده لمشاركة حزب الله في حكومة ائتلافية.

 

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)