إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | حزب الله لا يتدخل في سوريا!
المصنفة ايضاً في: مقالات

حزب الله لا يتدخل في سوريا!

آخر تحديث:
المصدر: lebanondebate.com
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1191
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

حزب الله لا يتدخل في سوريا!

من القائل ان حزب الله يتدخل في النزاع السوري؟ هل قالها أمينه العام في خطاباته؟ أم أكدتها التقارير الاعلامية الاجنبية والعربية القادمة من قلب المعارك في الاراضي السورية؟ أم ان اعداد القتلى والجرحى في صفوف مقاتلي الحزب الذين تنعيهم قيادتهم يوميا تؤكد الأمر؟! حتما" انّ لا أحد قال ذلك لأن ذلك ليس هو الواقع! وحتما" انك تستغرب الآن من سماع ما يناقض كل المعلومات المؤكدة منذ اشهر عن تدخل الحزب في سوريا!... فالجميع في لبنان وسوريا وخارجهما يتحدث على مدار ال 24 ساعة عن تدخل عسكري - أمني لحزب الله في القتال الى جانب النظام السوري ضد المعارضة المسلّحة ولكن لا أحد يريد التصريح علنا ان حزب الله لا يتدخل سوريا" بل انّه يحسم سوريا" واقليميا ودوليا مستقبل سوريا!

اذا هو الفرق بين ما يسمى تدخل "محسوم" لحزب الله بمعنى انه واقع حاصل من جهة وتدخل "حاسم" للحزب بمعنى انه مصيري لتحديد مستقبل سوريا من جهة اخرى!... فهي ليست لعبة الموت فحسب تلك التي يخوضها حزب الله بعناصره المقاتلة ضد معارضة مسلّحة أولا وبجمهوره المتحمّس لانتصار ميداني جديد لسيّدهم المحبوب ثانيا وبأمن لبنان المهزوز ثالثا وبحكومة مفقودة لوطن منقسم رابعا وصولا الى مفاوضات حتمية لأزمة دموية سورية طويلة خامسا بل هي لعبة المصطلحات اللغوية التي تحدّد بدّقة موقع القوّة الذي يتمتع به نظام الاسد عسكريا وأمنيا مقابل المعارضة!

قبل ان يدخل حزب الله الى الوحل السوري الدموي ميدانيا برجاله وسلاحه كان يصعب على الجيش السوري ان يحتفظ لعدّة ايام متتالية بأي منطقة بعد ان ينجح بالسيطرة عليها وتحريرها من يد الجيش السوري الحرّ بينما تغيّر المشهد كليا عندما دخل مقاتلي حزب الله المعركة الى جانب الجيش السوري وهذه كانت أولى خطوات الحسم الذي حققه حزب الله سوريا"!

اما اليوم فقد أصبحت أغلب مقالات الرأي لاسماء خبراء اجانب في شؤون الشرق الاوسط والمنشورة في دوريات ومواقع اجنبية معروفة تؤكد ان من اسباب عدم سقوط الاسد عن طريق الخيار العسكري ضده هو صمود الجيش السوري دون انشقاقات مهّمة تذكر لا من حيث عدد المنشقين ولا من حيث رتبة الجيوش المنشقين وهذا الواقع خدم صورة الاسد ونظامه اعلاميا وخدم موقع الاسد وحزبه ونظامه ومؤيديه في الداخل والخارج تفاوضيا ايضا! هذه الصورة ما كانت لتتالق اعلاميا وتستمر متوهجة بعد اكثر من سنتين من عمر النزاع ما لم يكن جزء كبير من وحدات الجيش السوري لم تخرج اصلا من ثكناتها حتى هذه اللحظة للقتال في شوارع وساحات المدن التي تشهد اشدّ المعارك والفضل في ذلك يعود اولا واخيرا الى الوجود القوي لعناصر حزب الله في المعركة مقابل المعارضة! فقبل دخول الحزب رسميا الى ارض المعركة السورية كان الحديث عن انشقاقات في صفوف الجيش السوري يتعالى يوما بعد يوم في الاعلام لكن تراجع الأخبار المتداولة عن هكذا حالات لا يعود سببه الى ان اعداد المنشقين تضاءلت لانهم كانوا يظنون في البداية ان الثورة وطنية سلمية ثم سرعان ما اكتشفوا وجهها القبيح مع أمثال داعش والنصرة بل لأن ردع الجيش خاصة ألويته الغير علوية عن الخروج الى ميدان القتال ساعد بالحفاظ على وحدة صفوف الجيش!

ليس سرّا ان حزب الله يحقق انتصارات كبيرة بوجه المعارضة المسلحة المتطرفة وغير المتطرفة منها بل اصبح هذا الكلام أكثر من "عادي" ولكن انعكاس هذا الانتصار يحصده النظام السوري بشكل قوة سياسية في الداخل وتحصده ايران وروسيا تفاوضيا في صفقات المجتمع الدولي لكن حزب الله يحصده حربا خبيثة معلنة ضد مناطق سكنية وتجارية محسوبة على الشيعة! هّذه الحرب على ما سمي اصطلاحا "بالبيئة الحاضنة" لتدخل حزب الله في سوريا ما كانت لتكون فوق لبنان لو انّ من يحاربهم الحزب في سوريا قادرين فعلا على مواجهته داخل سوريا!

في النهاية صحيح ان معركة الحزب في سوريا والتي قرّر تسميتها بحرب مصير ضدّ التكفيريين والمتطرفين الاسلاميين لكنها حتى ان كانت ضد النصرة وداعش واخواتهم والذين يحاربهم حتى الجيش السوري الحرّ نفسه فهذا لا يمنع ان حزب الله في مواجهة ضمنا مع الجيش السوريّ الحرّ نفسه ولذلك فالحزب اليوم هو السند للأسد وهو البديل عن ألوية في الجيش السوري لم تتحرك بعد لدعم الأسد ولن تتحرك!

المصدر: lebanondebate.com

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)