إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | "التيار الوطني" وحيد في المواجهة... وغاضب
المصنفة ايضاً في: مقالات

"التيار الوطني" وحيد في المواجهة... وغاضب

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 781
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
"التيار الوطني" وحيد في المواجهة... وغاضب

لم يَسلم "التيار الوطني الحرّ" حتّى من شظايا أصابَتْهُ من داخل بيته البرتقالي تناغمت مع هواجس الثنائي الشيعي من تضييع فرصة "جرّ" تيار "المستقبل" وزعيمه الى ملعب التسوية التي بدت في الاشهر الماضية مجرّد "هلوسة سياسية".

هذا الصوت الخافت جدا والمحدود في الصالونات العونية، المحذّر من خسارة الحكومة "كي لا نخسر انتخابات رئاسة الجمهورية"، وصل الى مسامع ميشال عون، تماما كما وصله عتب الحلفاء الناقمين على رفع السقوف، بما فيها "الطائفية" من قبل الوزير جبران باسيل، في زمن محاولات تكريس هدنة سنّية ـ شيعية.

في الايام الماضية تجمّعت في الرابية كل "داتا" الضغط لدفعه الى التراجع عن خياراته الحكومية، لكن بالواسطة وبالتسريبات لا بالتفاوض المباشر.

في الجلسات القليلة التي عقدها ممثلو "حزب الله" مع عون، ومع باسيل في الضاحية الجنوبية، تحرّك موفدو السيّد حسن نصرالله على خط إقناع حليفهم الاستراتيجي بأن المعطى الامني الخطير يتقدّم على كل التفاصيل الاخرى في حكومة لا تشبه مهامها ودورها اي حكومة اخرى منذ العام 2005.

هذا ما قُرِأ اصلا بين سطور كلّ خطابات مسؤولي الحزب في الاسابيع الماضية. لكن ميشال عون كان لديه ما يكفي من المعطيات التي تؤكّد مشروعية "حربه" لـ"تحرير" التمثيل المسيحي من ذهنية "الوصاية" المستمرّة عليه، حتّى لو قزّم المتضرّرون هذه المعركة الى كباش على حقيبة.

وجد "التيار" نفسه في الداخل اللبناني وحيدا، تقريبا، في مقابل تجنّب ضيوفه الاجانب، ممارسة اي ضغط ديبلوماسي عليه لدفعه الى الالتحاق بالتسوية بين "الثنائي الشيعي" والرئيس سعد الحريري.

في اللقاء الذي جمعه بالسفير الاميركي دايفيد هيل في الرابية، على مدى اكثر من نصف ساعة، لم يطلب هيل من مضيفه تليين موقفه او تقديم تنازلات من اجل ولادة حكومة ترى الولايات المتحدة انها ضرورية لتواكب المساعدات الدولية للبنان: للجيش والنازحين السوريين، وتدير المرحلة الامنية الخطيرة.

لم يتطرّق هيل الى الملف الحكومي الا من باب سؤاله العماد عون عن مدى توافقه مع حلفائه بشأن التشكيلة الحكومية، وقد كان الاخير واضحا بالاشارة الى عدم وجود اي اتفاق، "لان احدا لم يسأله رأيه اصلا في ما أسمي الاتفاق".

للمرّة الثانية، وكما في الاجتماع السابق، قرأ ميشال عون بيانا مكتوبا تلاه امس بعد انتهاء الاجتماع الاسبوعي لتكتّل التغيير والاصلاح، رافضا الاجابة عن اسئلة الصحافيين.

في اقل من خمس دقائق رسم الخط الاخير الفاصل عن الولادة المحتملة للحكومة، "اي حكومة تُؤلّف خارج الاطر الدستورية والقانونية هي حكومة فاقدة للشرعية، وعلى هذا الاساس نحدّد موقف التكتل".

وتوجّه الى سلام قائلا: "الفشل في تأليف الحكومة بعد عشرة اشهر، قضاها الرئيس المكلّف من دون أي جهد لحل الأزمة، ينهي التكليف ويوجب الاعتذار".

المشاركون في الاجتماع قالوا انه كان مقررا ان يدلي رئيسهم ببيان يقطع فيه الطريق نهائيا على احتمال دخول حكومة "لا تلبي متطلبات المشاركة المسيحية"، غير أن الاتصالات بين "حزب الله" والرابية، أفضت الى تهدئة الموقف وسحب بعض العبارات العنيفة، ليتبين أن ثمة عرضا جديدا صار في جيبة "الجنرال".

في بيانه المكتوب سأل عون: "هل نسي أولياء الشأن، ألا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك من جهة تهميش أي مكوّن من مكونات الوطن؟".

ورئيس "التكتل" الذي سبق له ان دعم موقف حليفيه ابّان استقالة الوزراء الشيعة من حكومة الرئيس فؤاد السنيورة عام 2008 رأى ان "هذا المبدأ لا يحتمل أي استثناء أو التفاف، كما فسّره العلّامة الكبير إدمون رباط بأنه مبدأ خطير وخطير جدا".

وفيما أشار الى ان "قدرنا دوما أن نكون مستهدفين في الاستحقاقات المفصلية والمهمة"، اكد ان "خيارنا هو رفض هذا الواقع والتصدي له"، معتبرا ان "اللامبالاة المقصودة والمزاجية النازعة نحو الديكتاتورية بغية السيطرة على الشريك في الوطن، تجعل من واجبنا رفض هذا السلوك ومجابهته".

ورأى أن "ذروة المخالفات التي يهدّد بها المسؤول الشعب اللبناني هي تأليف حكومة أمر واقع، لأنه يجهل أن الفشل في تأليف الحكومة بعد عشرة اشهر، قضاها من دون أي جهد لحل الأزمة ينهي التكليف ويوجب الاعتذار"، مؤكدا ان "الرئيس المكلّف يعبث اليوم بتأليف الحكومة وبالمعايير والضوابط التي تؤمّن صحة مسار التأليف".

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)