إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | حكومة سلام: ماء الوقت في نبيذ الشروط
المصنفة ايضاً في: مقالات

حكومة سلام: ماء الوقت في نبيذ الشروط

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 699
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
حكومة سلام: ماء الوقت في نبيذ الشروط
بعد يومين يدخل الرئيس تمام سلام الشهر الحادي عشر على تكليفه، ويقترب الرئيس ميشال سليمان من الشهر الرابع الذي يسبق نهاية الولاية. حجتان مقنعتان وحتميتان للرئيسين كي يستعجلا مراسيم الحكومة الاخيرة للعهد، وفي الوقت نفسه حكومة فراغ محتمل في رئاسة الجمهورية

في الظاهر تقترب الحكومة الجديدة من ابصار النور في اليومين المقبلين كما يشاع. حكومة امر واقع سياسية يحاول رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام ارضاء فريقي 8 و14 آذار بها، وخصوصا وزراءها المسيحيين وحقائبهم. وهو على الاقل فحوى رسالة وجهها سليمان قبل ثلاثة ايام الى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، مؤكدا له اهتمامه بتمثيل مسيحيي 8 و14 آذار بحقائب اساسية من دون تمييز بينهما. اقترن هذا التطمين بإبداء رئيس الجمهورية استعداده للتخلي عن حقيبة الدفاع التي كان يرغب في استعادتها، بعدما كان احتفظ بها لوزير يسميه بين عامي 2008 و2011، من اجل تقاسم الفريقين الحقائب السيادية الاربع.

اذذاك تمسي حصة رئيس الجمهورية، للمرة الاولى، الاضعف في الحكومات الاربع في عهده بحقيبة واحدة: سمير مقبل نائبا لرئيس الحكومة بلا حقيبة، النائب السابق خليل الهراوي وزيرا للشؤون الاجتماعية، العميد المتقاعد عبد المطلب حناوي وزير دولة. في الحكومتين الاولين بين عامي 2008 و2011 احتفظ الرئيس بحقيبتي الدفاع والداخلية، وفي الثالثة بحقيبتي الداخلية والبيئة.

 

تبعا للاصرار على استعجال توقيع مراسيم التأليف، وابلاغ سليمان وسلام قوى 8 آذار انهما بذلا كل ما في وسعهما للتعاون مع الافرقاء المعنيين وضمان مشاركتهم الملائمة في الحكومة الجديدة، انبأت اتصالات الساعات الاخيرة بقرب التأليف من دون الاخذ في الحسبان العقبات التي لا تزال عالقة، واخصها استمرار رفض الرئيس ميشال عون التنازل عن حقيبتي الطاقة والاتصالات، وتمسكه بتوزير الوزير جبران باسيل في الاولى.

كان بعض زوار الرئيس المكلف امس سمعوا ميله الى الافساح في المجال امام بعض الوقت، لايام قليلة فحسب، بغية تجاوز العراقيل والشروط. ما اوحى بتأخر التأليف الى نهاية الاسبوع الجاري ربما، من دون اي تعديل في خيارات سلام: حكومة امر واقع سياسية حيال اولئك الذين يريدون استثناء انفسهم منها.

ورغم تخلي رئيس الجمهورية والرئيس المكلف عن حقيبتين سياديتين هما الدفاع والداخلية بغية مراعاة التوازن بين قوى 8 و14 آذار، بمنح كل منهما حقيبتين سياديتين، في نطاق مقايضة حقيبة الطاقة بأخرى سيادية هي الخارجية لعون، لا يزال رئيس تكتل التغيير والاصلاح متصلباً، موصدا الابواب دون اي مساومة على شروطه. ما يضع التأليف في مأزق حقيقي وان مضى سليمان وسلام في اصدار مراسيم الحكومة هذا الاسبوع:

1 - باستثناء حزب الله، من غير الواضح لدى الحلفاء الآخرين المنحى الذي يشقه عون في حال فرضت عليه حكومة امر واقع سياسية، واعطي تكتله اربع حقائب من بينها اثنتان لتياره هما الخارجية والتربية (يحل فيها باسيل)؟ يستقيل ام يعتكف؟ لا يسلم حقائب وزرائه ام لا يتسلمون حقائبهم الجديدة؟

2 - ايا يكن الموقف السلبي للعماد عون من تأليف الحكومة وفرض حقائب عليه لم يخترها، فهو سيجد الى جانبه حزب الله والنائب سليمان فرنجيه وحزب الطاشناق، حليفيه في تكتل التغيير والاصلاح، رغم ان الشريكين هذين سمّيا وزيريهما في الحكومة الجديدة من ضمن حصة التكتل: سمى فرنجية المحامي روني عريجي وزيرا باسم تيار المردة. وسمى حزب الطاشناق سيبوه هوفنانيان وزيرا. بيد ان قرار عون بالاعتكاف او الاستقالة يخرج حتما شريكيه من الحكومة الجديدة.

3 - يرفض عون حصر الحقيبتين الامنيتين بقوى 14 آذار. احداهما لوزير من تيار المستقبل يُرشح لها النقيب رشيد درباس، والاخرى من مسيحيي قوى 14 آذار يُرشح لها النائب بطرس حرب. ويلاحظ عون ـــ ويجاريه حلفاؤه في حجته ـــ ان قوى 8 آذار مستهدفة جماعياً بالتهديدات، بشهادة الهجمات لارهابية الانتحارية الاخيرة المتفاقمة، مقدار اعتقاد قوى 14 آذار بأنها مستهدفة بدورها بالاغتيال السياسي لرموزها. لذا بدت اشارة ايجابية، وغامضة في الوقت نفسه، من غير ان تقترن بموقف معلن، من شأنها تقليل اصرار عون على حقيبة الطاقة عبر مقايضتها بحقيبة الداخلية التي يتشبّث تيار المستقبل ويريد استعادتها للمرة الاولى منذ أُبعد عنها. وكان أقام فيها ثلاث سنوات في ظل حكومتي الرئيسين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة بين عامي 2005 و2008.

كان تيار المستقبل نجح قبل ذلك في انتزاع حقيبة الداخلية من سلام الذي رغب في ابقائها تحت ناظره عبر توزير مستشاره القريب محمد المشنوق. بيد ان المقايضة انتهت، حتى الآن على الاقل، الى وضع حقيبة الطاقة لدى وزير سني يسميه رئيس الحكومة هو داني قباني، الى المشنوق الوزير السني الآخر المرشح لحقيبة العدل. دافع الرئيس المكلف عن تخليه عن حقيبة الداخلية بابقاء ابواب التفاوض مفتوحة مع الجميع، ومرونته في الاصغاء الى الاقتراحات ومناقشتها من ضمن الاصرار على المداورة. قال ايضا انه مانع في احلال شخصية منفرّة على رأس حقيبة الداخلية.

4 ـــ يفضي تأليف حكومة امر واقع سياسية الى حل وسط بين الاتفاق الذي اشترك في ارسائه رئيس المجلس نبيه بري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط القاضي بتأليف حكومة 8 ــــ 8 ــــ 8 يشترك الافرقاء جميعا فيها، وبين اصرار رئيس الجمهورية والرئيس المكلف على تجميد المهلة المفتوحة تحت وطأة التلويح باي خيار حلال لانقاذ التأليف، وكلا الرئيسين يوشكان بعد يومين على دخول الشهر الحادي عشر على التكليف. لكن من غير ان يعني ذلك، في كل حال، بان حكومة كهذه ستصل الى مجلس النواب لنيل الثقة.

في الاسبوعين المنصرمين اكد بري اكثر من مرة، امام زواره، ان البديل من حكومة 8 ـــــ 8 ــــ 8 جامعة بتوافق الافرقاء جميعا بلا استثناء هو احد خيارين يرفض اولهما ولا يتحمس للثاني: حكومة حيادية، او حكومة امر واقع سياسية. كلتاهما لا تصل الى ابواب البرلمان كي تحوز الثقة، الا انهما تمسيان للفور حكومة تصريف اعمال على ابواب الاستحقاق الرئاسي.

 

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)