إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سفير غربي: أوقعتم أنفسكم في المــيثاقية
المصنفة ايضاً في: مقالات

سفير غربي: أوقعتم أنفسكم في المــيثاقية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 775
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
سفير غربي: أوقعتم أنفسكم في المــيثاقية
لا يعد ممثلو الديبلوماسية الغربية الساعات تلو الساعات، ينتظرون صدور مراسيم الحكومة الجديدة. كلما قصدوا المسؤولين اللبنانيين استعجلوهم تأليفها، وأقرنوا حجتهم بضرورة ملاقاة الافرقاء حداً ادنى من التفاهم الاقليمي على بلدهم لامرار استحقاقاته المؤجلة والوشيكة

يجاري سفراء غربيون، واخصهم ممثلي الدول الخمس الكبرى، المسؤولين الرسميين قلقهم من استمرار تعثر تأليف الحكومة، والانتقال به من مأزق الى آخر. في اجتماعات دورية يعقدونها مع المسؤولين تعمدوا تواترها في الاسبوعين المنصرمين ــــ وهم يحرصون خلالها على تدوين ملاحظات حيال شروح كانوا يتطلبونها عن دوافع اخفاق التأليف ــــ ميّز السفراء الغربيون بينه وبين انتخابات رئاسة الجمهورية، وفصلوا بينهما تماما. في الايام الثلاثة المنصرمة تجمّعت لدى المسؤولين الرسميين مفكرة بتساؤلات زوارهم السفراء، عكست اهتماما متزايدا لحكوماتهم بالاستقرار الداخلي في لبنان. وتلخصت في معطيات منها:

1 ـــ حض السفراء الغربيين المسؤولين اللبنانيين على تأليف حكومة لا تتسبب بأزمة «عندئذ نرى نحن ما يسعنا القيام به». لا يخوضون في تفاصيل التأليف، ويرون انفسهم، وكذلك حكوماتهم، غير معنية به. الا انهم يرحبون بالاعلان عن اي حكومة متوافق عليها، على نحو تشجيعهم التوافق الذي رافق تكليف النائب تمام سلام تأليف الحكومة قبل شهور طويلة.

 

2 ـــ بعدما اصغى الى محدثه اللبناني يقول له ان على الحكومات الغربية تأييد المسار الديموقراطي لتأليف الحكومة فتسقط بحجب الثقة عنها في البرلمان او تمارس الحكم بفعل هذه، علق سفير دولة بارزة بالقول: «صحيح ان حكومتي وحكومات الغرب تشجع على هذا المسار، الا انكم انتم اللبنانيين ادخلتم في السنوات الاخيرة قدرا عاليا مما تسمونه الميثاقية في تأليف حكوماتكم. طبقتموها على الديموقراطية، ولم يعد في وسع تأليف الحكومات تكييف الديموقراطية بالميثاقية. انتم اوقعتم انفسكم في هذا المأزق».

3 ـــ ابرَزَ السفراء اهتماما خاصا بالاستقرار الداخلي، رغم ما عدّوه بؤرا امنية من حين الى آخر لا تعكس رغبة الافرقاء في اندلاع حرب اهلية مجددا. لاحظوا تحسنا ملموسا في العلاقات السنية ــــ الشيعية بعد التقارب المفاجىء قبل اسابيع بين حزب الله وتيار المستقبل عندما تبادلا الاستعداد للدخول في ائتلاف حكومي. توقفوا كذلك ــــ في نطاق ما حسبوه عناصر اضافية على وجود مظلة اقليمية ودولية للاستقرار في لبنان ـــــ عند اعلان السعودية دعم الجيش اللبناني وتسليحه في نطاق موقف جوهري يتوخى تعزيز الاستقرار والتعويل على دور المؤسسة العسكرية.

4 ـــ أملوا في معرض استعجالهم تأليفها، احاطة الحكومة بأفضل ظروف تساعد على نيلها الثقة في مجلس النواب تحسبا لاحتمال تعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية، تبعا لمخاوف اشاعها امامهم عدد وافر من الزعماء والقيادات في فريقي 8 و14 آذار، ما يجعل حكومة حازت ثقة البرلمان اقدر على تسلم صلاحيات رئاسة الدولة، وتجنيبها من ثمّ جدلا سياسيا ودستوريا.

بدا هذا الموقف، في تقدير المسؤولين اللبنانيين، الرابط الوحيد بين استحقاقي الحكومة والرئاسة يتحدث عنه السفراء الذين لم يترددوا في تأكيد حرصهم على اجراء الانتخابات الرئاسية في مهلتها الدستورية. بيد انهم نبّهوا محدثيهم الى «تحسب ضروري» لتطورات غير متوقعة بازاء الاستحقاق الرئاسي، زكاه السياسيون اللبنانيون امامهم تكرارا بالقول ان ما حدث في انتخابات 2007 قد يتكرر في انتخابات 2014.

5 ـــ استبعد السفراء الغربيون وجود ترابط مباشر بين تعثر تأليف الحكومة اللبنانية واخفاق مؤتمر جنيف ـ 2 للازمة السورية في التوصل الى نتائج حاسمة. استبق التقارب المتبادل بين حزب الله وتيار المستقبل تحديد الخيارات التي أعدت لمؤتمر جنيف، واستبق كذلك عدم موافقة عدم السعودية على مشاركة ايران فيه، وفي حمأة خلافات البلدين على العراق وسوريا. مع ذلك سارع حزب الله الى اعلان تأييده الصيغة الحكومية التي اقترحها الرئيس المكلف وخفف حملته على قادة قوى 14 آذار، كذلك فعل هؤلاء، ما اظهر استعجالا لتأليف الحكومة في ذلك الوقت، ثمرة ترتيب اقليمي اقتصر على الاهتمام باستقرار هذا البلد.

6 ـــ وازَنَ بعض السفراء بين تذمره من تأخر تأليف الحكومة طوال الاشهر المنصرمة وبين تفهّمه الحجج التي ساقها الرئيس ميشال عون، وقالوا انهم يشعرون حقا باحباط عزوه الى ان المواقف المتنافرة من التأليف لم تلتقط اهمية دعم دولي استثنائي للبنان. كشفوا انهم ذهبوا الى رئيس تكتل التغيير والاصلاح وحضوه على ابداء مزيد من المرونة، واظهروا في المقابل تقديرهم للشخصية المعتدلة والمتفهمة للرئيس المكلف، الا ان الطرفين تشبثا بوجهتي نظرهما. قال عون ان المشكلة ليست عنده كي يقدم الحل، وتمسك سلام بالقواعد التي وضعها لتأليف حكومته منذ اليوم الاول لتكليفه.

قال السفراء للمسؤولين الرسميين انهم يستغربون استمرار تبادل الفريقين مواقف سلبية، بينما تتحضّر ايطاليا لعقد مؤتمر دولي لدعم الجيش في روما بعد ثلاثة اشهر، وتتحضّر فرنسا بدورها لعقد اجتماع ثان متفرع من «مجموعة الدعم الدولية للبنان» يعقد في باريس مطلع آذار يستكمل مداولات اجتماع «مجموعة الدعم» في نيويورك في 25 ايلول 2013. لم يتردد احد سفراء الدول الخمس الكبرى في القول لمحدثه بنبرة لم تخلُ من رد فعل انطوى على امتعاض: «فعلنا كل ما في وسعنا اقليميا ودوليا من اجلكم، ولا نزال امام المشكلة نفسها. المسؤولية مسؤوليتكم».

7 ـــ لاحظوا ايضا ان تضامن حزب الله مع عون منح شروطه للمشاركة والعقبة التي تسبب بها حجما اكبر مما كان متوقعا وأوقع تأليف الحكومة في الجمود، قبل ان يتكشف في ما بعد ان التضامن لن يقتصر على الحزب، بل يشمل أفرقاء آخرين في قوى 8 آذار. سألوا عن ترابط محتمل بين هذا التضامن وتشكيك حزب الله في وجود تفاهم اقليمي صلب وقوي حيال لبنان، يشبه ذاك الذي رافق تسوية الدوحة عام 2008، وحمل الحزب على عدم مجاراة حليفه المسيحي الرئيسي بدعم ترشيحه لرئاسة الجمهورية. في غياب تفاهم اقليمي صلب وقوي، يملك حزب الله من الحجج ما يكفي لتأييد عون وتبرير مواقفه واجتذاب اوسع دعم له من الحلفاء الآخرين.

 

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)