إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | مقايضة متبادلة بين المستقبل والتيار الوطني الحرّ
المصنفة ايضاً في: مقالات

مقايضة متبادلة بين المستقبل والتيار الوطني الحرّ

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 611
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

مقايضة متبادلة بين المستقبل والتيار الوطني الحرّ
بات الانطباع الشائع وقف عدّاد تأليف الحكومة وترقب أحد خيارين: اعلان رئيسي الجمهورية والحكومة توقيع مراسيمها بين ليلة وضحاها ومباغتة الافرقاء جميعا، او عدم توقعها قريبا بما فيه امرار الشهر الحادي عشر. يوما بعد آخر يتداخل الاستحقاق الحكومي بنظيره الرئاسي

في الايام الاخيرة ارتسم لجهود تأليف الحكومة خطان متوازيان، من غير المؤكد حتى الآن اين ينتهيان، وكيف سيلتقيان اذا اعطي لهما ان يلتقيا حقا:

اول، هو المشاورات التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام، وقد اضحت امام طريق مسدود لم يعد في وسع الرئيسين سوى ممارستهما صلاحياتهما الدستورية، وتوقيع مراسيم الحكومة على النحو الذي يرتأيانه.

وثان، هو مفاوضات بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر بلغت، تبعاً لبعض المطلعين عليها، مرحلة متقدمة. بيد انها لم تنته، ولم تفصح حتى اللحظة عن عناصرها الكاملة.

 

ابرزت مسار الخطين المتوازيين من المشاورات، من غير ان يوحي اي منهما ان تأليف الحكومة وشيك، المعطيات الآتية:

1 ـ المكالمة التي اجراها سلام بسليمان الاثنين الماضي، مبدياً رغبته في تأجيل اجتماعهما الدوري في قصر بعبدا بسبب عدم توافر تقدم ملموس في مشاوراته للتأليف، من جراء اصرار فريقي النزاع على شروطهما المعلنة على الاقل. بيد انه اخطر الرئيس بالحوار الموازي الدائر بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر.

2 ـ احيط رئيس الجمهورية والرئيس المكلف علما بحوار التيارين من غير الاطلاع الوافي على تفاصيله. ورغم تشجيعهما تذليل العراقيل من طريق التأليف، لم يكتما استياءهما من حوار مواز ليسا على اطلاع عليه، او يقتضي في احسن الاحوال اجراءه من خلالهما نظرا الى انهما المعنيان المباشران بالتأليف.

3 ـ على قلة المعلومات المتصلة بفحوى التفاوض بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر، الا انه يتناول ابعد من الخلاف على حقائب محددة الى الخوض اولا في سبل اتمام ابصار الحكومة الجديدة النور توطئة للخوض في الاستحقاق التالي، وهو انتخابات رئاسة الجمهورية.

وتبعا لما نسب الى المتفاوضين، فان التيارين يخوضان في مناقشة ربط التفاهم على الاستحقاق الحكومي بالتحضير لتفاهم مماثل على الاستحقاق الرئاسي، على نحو يمكن التيارين ـــ وهما يمثلان الكتلتين النيابيتين الكبريين في مجلس النواب والغالبية العظمى لطائفتيهما ــــ من ان يكونا ناخبين كبيرين في انتخابات الرئاسة، واخراج انتخاب رئيس في المهلة الدستورية. بيد ان ابرز ما نسب الى مفاوضي التيارين التخلي عن المداورة في توزيع الحقائب والاتفاق على ابقاء حقيبة الطاقة لدى تكتل التغيير والاصلاح، ولدى الوزير جبران باسيل خصوصا، في مقابل تجاهل قاعدة «الجيش والشعب والمقاومة» في البيان الوزاري.

تقاطعت هذه المعطيات مع مواقف بدأت تخرج عن تحفظها، يحملها سفراء غربيون ــــ وأخصهم ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الى ممثل الامين العام للامم المتحدة في بيروت ــــ الى المسؤولين ولا سيما منهم رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، تناولتها ملاحظات ادلوا بها. منها:

ـــــ ان السفراء الغربيين لا يجدون مبرراً لتأخير التأليف اكثر مما حصل حتى الآن، وخصوصا بعد جهود دولية متلاحقة في كانون الثاني الفائت من خلال زيارة مدير مكتب الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية جان فرنسوا جيرو طهران، وكان لبنان في صلب المفكرة التي حملها، وزيارة السفير الاميركي في بيروت دافيد هيل باريس والرياض، وزيارة ممثل الامين العام للامم المتحدة في بيروت ديريك بلامبلي الرياض ايضا الشهر المنصرم. اتاحت هذه الاتصالات التوصل الى اتفاق الحد الادنى بين السعودية وايران على تحييد استقرار لبنان عن الازمة السورية، وتسهيل تأليف الحكومة، افضى في سرعة قياسية الى تسليم حزب الله بحكومة 8 ـــ 8 ـــ 8 وتيار المستقبل بالجلوس مع الحزب الى طاولة حكومة واحدة.

ما تحدث عنه السفراء للمسؤولين حينذاك ان تفاهم الحد الادنى لم يُرسِ في اي حال تقارباً سعودياً ـــ ايرانياً، وكان في منأى عما كان متوقعاً من مؤتمر «جنيف ـــ 2» للازمة السورية قبل انعقاده ثم على اثره. وهو ما اظهر تسارع دينامية التأليف قبل انعقاد المؤتمر.

غالى احدهم ـــ وهو سفير دولة غربية بارزة ـــ في الافصاح عن تفاؤله بالتأليف آنذاك، وحدّث احد المسؤولين عما تلقاه من تعليمات حكومته، وهو ضرورة تحديد اقتراحات سبل تعاملها مع حكومة سلام التي تجمع فريقي 8 و14 آذار، والمنحى المرجح لتعاطيها مع انتخابات رئاسة الجمهورية.

ـــــــ في اكثر من مناسبة خاطب السفراء الغربيون المسؤولين بالقول: لديكم لحظة اقليمية فانتهزوها.

بيد ان استنتاجهم ما يقتضي القيام به للمساعدة على تذليل العراقيل الداخلية بدا متفاوتا. بينما قال بعض السفراء انه فعل اكثر مما يسعه ان يفعل، سأل بعض آخر عما ينبغي الاضطلاع به.

في تقويم الاستنتاج العام ان السفراء اكتفوا بتمنٍ هو استعجال التأليف، ولم يوح اي منهم باستعداد حكومته ــــ الآن على الاقل ــــ للضغط على الافرقاء المحليين او التحدث مجدداً مع الدولتين الاقليميتين للضغط بدوريهما على الحلفاء اللبنانيين للخروج من هذا المأزق.

بدا موقف السفراء مماثلاً لما كانوا يردّدونه في المرحلة التي سبقت تمديد ولاية مجلس النواب نهاية ايار الماضي، عندما تمسكوا باستقرار لبنان، وابدوا في المقابل حرصا على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها احتراما للقواعد الديموقراطية والمهل الدستورية. غير ان احداً من المسؤولين الرسميين لم يلحظ اهتمامهم آنذاك بممارسة ضغوط على الافرقاء المحليين ــــ ولا كذلك حكوماتهم ــــ لحملهم على اجراء تلك الانتخابات، وحصروا الاهتمام بالتمنّي فحسب. وهو ما افصحوا عنه مراراً.

في مقاربة مطابقة تقريبا، يدرجون موقفهم من تأليف الحكومة في السياق نفسه، ويكتفون وهم يناقشون مع مضيفهم المسؤولين اللبنانيين في الاستحقاق الرئاسي بالاصرار على الاستقرار اولا.

 

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)