إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان يوقّع مراسيم حكومة متوافق عليها
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان يوقّع مراسيم حكومة متوافق عليها

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 893
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
سليمان يوقّع مراسيم حكومة متوافق عليها

بعد الاجواء التي شاعت منذ الصباح الباكر بأن الحكومة ستبصر النور قبل انتصاف يوم امس، بحيث تعلن المراسيم ويتلو الرئيس تمام سلام كلمته الى اللبنانيين وينتقل الى اداء صلاة الجمعة، ومع اكتمال الحشد الاعلامي في القصر الجمهوري بانتظار ساعة الصفر الحكومية، ما هي الا دقائق حتى بدأت الاجواء السلبية تتسرب عن عقدة جديدة برزت في اللحظة الاخيرة قبيل انتقال سلام من المصيطبة الى بعبدا، وهي حقيبة الداخلية التي اسندت الى اللواء اشرف ريفي وسط رفض قاطع من قوى "8 آذار".

فما الذي حصل في طبخة الليل الحكومية التي لم تنضج نهارا؟

يقول مصدر مواكب لمشاورات تأليف الحكومة "ان الرئيس المكلف تمام سلام زار ليل امس الاول القصر الجمهوري واجتمع مطولا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وطرح مشروعا للتشكيلة الحكومية التي لم تخرج في معظمها عن الاسماء المتداولة، ومن ضمنها اسم اللواء ريفي وزيرا للداخلية والبلديات والوزير جبران باسيل للخارجية. وسأل سليمان الرئيس المكلف ان كانت هناك موافقة من كل الافرقاء على الصيغة المعروضة، فأكد سلام ذلك منطلقا من موافقة كل طرف على الحقائب التي اسندت الى وزرائه ومن دون الوقوف عند اسماء معينة. فكان جواب رئيس الجمهورية انني منذ البداية قلت اذا كان هناك توافق أسير بإصدار المراسيم واذا لم يكن هناك توافق فعلينا التأكد من ان اي حكومة ستتألف يجب ان نضمن انها ستنال ثقة مجلس النواب، وعدم التوافق سيدفع رئيس الجمهورية الى اعادة النظر بأي خطوة محتملة".

اضاف المصدر: "ان رئيس الجمهورية لم يبد اي اعتراض على التوافق على اي اسم ولأي حقيبة، على قاعدة ان له وجهة نظر في الحقائب وإن ما يسري على الداخلية والخارجية وغيرهما يسري على الدفاع وغيرها، وبعدما جرى تواصل بين الرئيس سلام والرئيس نبيه بري في ذات الليلة جاء الاعتراض من حركة امل وحزب الله على السير باللواء أشرف ريفي لوزارة الداخلية، قابل ذلك صباح امس موقف لتيار المستقبل ابلغ الى المعنيين بأن لا تراجع عن ريفي في الداخلية، وفي ذات الوقت ليسوا مع حكومة امر واقع".

وتابع المصدر: "ان الرئيس سليمان على جهوزية تامة للتوقيع على حكومة تكون تركيبتها كاملة ونهائية ومتوافقا عليها من قبل كل الافرقاء، وإن ما يسري على الداخلية والخارجية يسري على الدفاع وغيرها، وهو ابدى كل استعداد لتسهيل عملية التأليف ولن يقف عقبة امام ولادة الحكومة او اي طرح متوافق عليه يقدمه الرئيس المكلف، وهو يريد ولادة الحكومة اليوم قبل الغد، وهو من موقعه الدستوري يساعد على تذليل العقبات ويتدخل عندما يجد ان هناك حاجة للتدخل عبر اتصالات ولقاءات، وهو في ذات الوقت مؤتمن على تأمين التوازن داخل التركيبة الحكومية".

ولفت المصدر إلى انه "جرت مواكبة كل التفاوض الذي حصل مؤخرا من خارج الرئيس المكلف وبتحفظ، لان التمني كان بأن يتم التفاوض عبره، ولكن الهم الاساس ظل هو ولادة الحكومة بلا عرقلة، عبر غض النظر لمقتضيات المرحلة عن بعض الامور، وما دمنا قطعنا شوطا في عملية التأليف ووصل الافرقاء الى هذه الايجابيات، فلا يجوز الاطاحة بها عبر الفيتوات والشروط المتقابلة".

وجدد المصدر التأكيد "ان تشكيل الحكومة هو امر ضروري، والتمسك بحقيبة او وزير او شرط ليس اهم من التمسك بلبنان، وأصبح من المعيب ان نتأخر بتشكيل الحكومة وان نظهر حرصا اقل مما يظهره العالم والمجتمع الدولي على لبنان، وعلينا ان نبرهن اننا نستطيع ان نبني دولة وتشكيل حكومات وانتخاب رؤساء ومجالس نيابية.. ونستطيع ان نحتكم للمجلس الدستوري وعدم مقاطعته، خصوصا ان الظروف الداخلية مهيأة، عبر اعلان بعبدا وتصور الاستراتيجية الدفاعية ومذكرة بكركي الوطنية، وليس لدينا اي سبب يمنع تشكيل الحكومة".

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)