إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري من طهران: أتوقع قانوناً جديداً للانتخاب
المصنفة ايضاً في: مقالات

بري من طهران: أتوقع قانوناً جديداً للانتخاب

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 518
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بري من طهران: أتوقع قانوناً جديداً للانتخاب

طهران | توقع رئيس مجلس النواب نبيه بري أن يتمكن المجلس من اقرار قانون جديد للانتخاب. وشدّد في افتتاح المؤتمر التاسع لاتحاد مجالس دول منظمة التعاون الاسلامي في طهران، امس، على التمسّك بالتفاوض والحلول السياسية في المسألتين الايرانية والسورية، مشيراً الى انه «الخيار الصحيح الذي يفتح ابواب الحلول». واعتبر ان الارهاب الاسرائيلي هو «في اصل الارهاب التكفيري الديني والمذهبي، وشجّع على بروزه».

واستهل بري كلمته مهنئاً ايران «بما حققته ولا تزال تحققه في المفاوضات الديبلوماسية حول الملف النووي مع دول 5 +1 من تفاهمات يتوقع لها ان تتحول الى اتفاق ناجز»، ولاحظ ان «سلوك طريق التفاوض الذي اسست له اكد انه الخيار الصحيح الذي يفتح ابواب الحلول السياسية للمشكلات. وهو الامر الذي يعكس نفسه ايجابيا على المسألة السورية التي انفتحت امامها ابواب جنيف 2 وأقفلت في الامس، وإن استبعدت ايران اعلامياً منها، فان المفاوضات الحقيقية هي تلك الجارية بعيداً من الاعين في امكنة ليست بعيدة عن المواقع المتلفزة». وذكّر بـ «أننا كنا اول من دعا منذ اندلاع المسألة السورية الى اعتماد طريق الحل السياسي، ونحن اليوم، وقد رسمت مفاوضات 5 + 1 معالم الحل للملف النووي الايراني، نرى كسبا للوقت وحقنا للدماء ان مفاوضات 5 + 2، اي اجتماع روسيا والولايات المتحدة والجمهورية الاسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية وتركيا + 2 الصين والاتحاد الاوروبي، وطبعا الاطراف السوريين، قادر على صياغة حل ينبع من ارادة الشعب».
وتطرق الى مسائل ثلاث عدّها الاهم «تنتظر اجتماعنا وقراراتنا، هي: المسألة الفلسطينية، جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية، والارهاب». وأضاف: «الارهاب في اساسه رسمي ويشكل ارهاب الدولة الذي مارسته ولا تزال تمارسه اسرائيل منطلقا لتحدي كل القرارات والمواثيق والاعراف الدولية سواء في الاصرار على الاحتلال المباشر للاراضي الفلسطينية والسورية واللبنانية، او العدوانية المتمثلة بحصار المناطق واحتلالها من الخارج كما هو في الانموذج المطبق على قطاع غزة والقنص الجوي واعتقال ما يزيد على 12 الف فلسطيني بينهم نساء واطفال واعضاء في المجلسين التشريعي والوطني الفلسطيني واستمرار بناء جدار الفصل العنصري والهجمة الاستيطانية، او في المحاولة المستمرة لتغيير ملامح فلسطين وهويتها وهوية العرب في فلسطين، او في محاولة وضع اليد على الثروة البحرية والفلسطينية واللبنانية».
ولفت الى ان ارهاب اسرائيل وعدم محاكمته وتجريمه «شجع اليوم على بروز الارهاب الآخر التكفيري الديني والمذهبي، وهو نسخة طبق الاصل عنه. لقد اجتاح هذا الارهاب الجديد الحياة المدنية في اقطارنا، واغتال، وارتكب حفلات الاعدام الجماعية، وفخّخ، وفجّر دور العبادة واماكن الافراح ودورة الحياة اليومية في العراق وسورية واليمن ومصر ولبنان وصولا الى المغرب العربي». واذ رحب بـ «الامر الملكي السعودي بتحريم الانتماء الى تيارات متطرفة ومعاقبته»، خاطب المؤتمرين بالدعوة الى «تشكيل لجنة تبحث في الاسس الصالحة لقيام سوق اسلامية مشتركة ومناطق للتجارة الحرة وموانىء اقتصادية، والنظر في تشغيل قوة العمل الاسلامية».
وكان تحدث في جلسة الافتتاح الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني مؤكدا «نهج الاعتدال والوسطية»، متسائلا «هل يليق بنا ان يرفع في كل بقعة من العالم الاسلامي شعار التطرف، وهل نسينا ان المحتل الاسرائيلي في القدس هو الرابح الاكبر من ذلك؟». وقال ان «الارهاب مصيبة مستشرية وعابرة للحدود، والعنف الذي يحصل تحت شعار محاربة الارهاب ممارسة مستنكرة». كذلك تحدث في الجلسة رئيس المجلس الوطني السوداني الدكتور الفاتح عز الدين، ورئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني رئيس الدورة، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي عبد الواحد الراضي. وتعاقب على الكلام عدد من رؤساء المجالس.

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)