إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري يدوِّر الزوايا في.. ألبانيا
المصنفة ايضاً في: مقالات

بري يدوِّر الزوايا في.. ألبانيا

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 847
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
بري يدوِّر الزوايا في.. ألبانيا

إذا كان البعض في لبنان يتساءل عما يفعله الرئيس نبيه بري في ألبانيا، فإن اليومين اللذين قضاهما فيها أظهرا أن هذه «الدولة الصاعدة» يمكن أن تشكل مجالاً رحباً للاستثمارات اللبنانية، شرط فتح الباب أمامها، وقد جاءت زيارة رئيس المجلس لتكون بمثابة المفتاح في قُفل هذا الباب.

بهذا المعنى فإن رحلة بري أتاحت تسليط الأضواء الكاشفة على هذه «الأرض الخام» غير المكتشفة بالنسبة إلى الكثيرين من اللبنانيين، وهذا ما يدل عليه وجود قلة منهم، لا تتجاوز عدد أصابع اليدين، في هذا البلد الذي دخل إلى «الناتو» ويستعد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، علماً ان مجمل عدد العرب هناك لا يتعدى الـ500 شخص.

وينوي بري بعد عودته إلى بيروت أن يقترح على الجهات الاقتصادية المعنية دعوة غرفة التجارة والصناعة ورجال الأعمال البارزين في ألبانيا إلى زيارة لبنان، من أجل البحث في سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية وفتح الآفاق أمام الاستثمار اللبناني في هذه الدولة التي تشكّل جزءاً من نسيج البلقان.

ويعتقد بري أن من حوافز الاستثمار المفترض قُرب لبنان من ألبانيا التي يستغرق السفر إليها قرابة الساعتين، ما يعني أن بالإمكان إطلاق المشاريع فيها من دون الاضطرار إلى الهجرة الدائمة.

ورغبة منه في ضرب الحديد وهو حامٍ، عرض بري على رئيس بلدية ألبانية، تضم قلعة ومتحف أثريين، التوأمة مع منطقة جنوبية تتوافر فيها المعالم ذاتها. وقد تجاوب رئيس البلدية فوراً مع هذا الطرح وأبدى الاستعداد لزيارة لبنان من أجل ترتيب متطلبات التوأمة.

أكثر من ذلك، نقل بري خبرته في تدوير الزوايا إلى ألبانيا، حيث تدخّل على طريقته لوقف عمل كسَّارة.. لبنانية!

اكتشف رئيس المجلس أثناء مرور موكبه في محيط العاصمة، تيرانا، أن هناك كسَّارة تقضم غابة جميلة، فلما سأل عن صاحبها قيل له إنه رجل أعمال لبناني. على الفور اتصل بري به وطلب منه أن يوقف عمل الكسَّارة بسبب الأضرار التي تلحقها بالبيئة، مشيداً في الوقت ذاته بالمشاريع الأخرى التي نفّذها رجل الأعمال نفسه في ألبانيا ونالت إعجاب المسؤولين فيها.

وخلال حفل غداء ضم شخصية ألبانية مؤيدة للمعارضة، أكد بري ان حماية البيئة من المخاطر التي تهددها، كالكسَّارات، هي مسألة حيوية لا تتعلق بموالاة أو معارضة وإنما تهم الجميع.

وفي طريق العودة إلى الفندق، كان أنصار المعارضة قد بدأوا للتو انسحابهم من وسط المدينة، بعد تظاهرة نقلتها محطات التلفزة مباشرة على الهواء، جرى خلالها الاحتجاج على سياسات الحزب الحاكم.

ربما، لو طالت إقامة بري لدخل في وساطة بين فريقي «8 و14 آذار الألبانيين» وساهم في إيجاد تسوية على الطريقة اللبنانية.

وكان بري قد استهل زيارته الرسمية لألبانيا باجتماع عمل مع نظيره الألباني ايلير ميت، ودار الحديث حول تطوير العلاقات الثنائية، لا سيما منها على الصعيد الإقتصادي وتبادل الإستثمارات، وتفعيل التعاون بين البرلمانيين.

واشاد ميتا، في مؤتمر صحافي مشترك، بزيارة «أبرز مسؤول لبناني رفيع لألبانيا منذ عشرات السنين»، ورأى «ان هذه الزيارة ستسهم في إرساء علاقات جيدة جدا بين بلدينا»، واعتبر «ان تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة خطوة مهمة لتعزيز الإستقرار في لبنان»، مشيرا الى أنه «أطلع الرئيس بري على تأليف مجموعة الصداقة الألبانية ــ اللبنانية التي سيكون لها دور فعال في تطوير علاقاتنا».

اما بري، فأوضح ان المحادثات تناولت تطوير العلاقات بين البلدين و«ستكون المبادرة الأولى برلمانية عبر التوقيع على اتفاق تعاون، إذا ما قبل الدعوة لزيارة لبنان في القريب العاجل»، معتبرا «ان مجلس النواب اللبناني سيجيز للحكومة فور عودته للعمل بعد تأليف الحكومة اللبنانية على إبرام اتفاقيات مع ألبانيا حول النقل الجوي والبحري ومنع الإزدواج الضريبي وحماية الإستثمارات، وسيبذل مجلسي النواب اللبناني والألباني جهودا لدى حكومتي البلدين لبحث اتفاقيات في مجال التعاون التجاري والثقافي والعلمي».

واذ اعلن»اننا أكدنا سوياً دعمنا للعملية السياسية لحل المسألة السورية ودعم أماني الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة»، اوضح «ان لبنان وألبانيا سيلعبان أدوارا لدى الإتحاد الأوروبي والجامعة العربية لتعزيز الشراكة العربية ــ الأوروبية».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)