إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | النبرة العالية من باريس لا تخلو من مرونة حيال البيان بري: صيغة المقاومة موجودة إذا ثبُت حُسن النيّات
المصنفة ايضاً في: مقالات

النبرة العالية من باريس لا تخلو من مرونة حيال البيان بري: صيغة المقاومة موجودة إذا ثبُت حُسن النيّات

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 559
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

النبرة العالية من باريس لا تخلو من مرونة حيال البيان بري: صيغة المقاومة موجودة إذا ثبُت حُسن النيّات

على رغم الكلام العالي النبرة الذي اطلقه رئيس الجمهورية ميشال سليمان من باريس امس، فهو لم يكبح حركة الاتصالات التي استؤنفت أمس على أكثر من محور، ومن شأنها ان تبلور مواقف مختلف القوى السياسية من البيان الوزاري عشية الجلسة التاسعة المرتقبة في السرايا اليوم.

في حين سجل لقاء وزير الداخلية نهاد المشنوق برئيس "تكتل التغيير والإصلاح" العماد ميشال عون خرقاً جديداً على طريق تطور الانفتاح الحاصل بين التيارين الأزرق والبرتقالي، كان اللقاء بين رئيس المجلس نبيه بري ووزير الصحة وائل ابو فاعور موفداً من النائب وليد جنبلاط (الذي كان مقرراً ان يزور عين التينة ولكن مقتضيات أمنية حالت دون حصول الزيارة) يطلق إشارة تفعيل المحركات بعد توقف لأيام نتيجة السجال بين رئيس الجمهورية و"حزب الله" على موضوع المقاومة والذي كان له تأثيره (من خارج حسابات الجانبين) ومساهمته في تعزيز مناخ التشنج القائم أصلاً ضمن لجنة صياغة البيان الوزاري.

لا يفوت الرئيس بري قبيل التطرق الى موقفه من البيان الوزاري، وهو الذي فجر بالأمس قنبلة بقوله ان مهلة إنجاز البيان هي مهلة إسقاط وليست مهلة حث، الا يتوقف قليلاً عند مؤتمر باريس ليعلق بشطر من بيت شعر للمتنبي ملخصا به قراءته لنتائج المؤتمر "أنا الغني وأمواله المواعيد"، متسائلا الم يكن الأجدى التوجه نحو اللبنانيين المنتشرين في العالم لطلب المساعدة لبلدنا؟ فمبلغ ٤٠ مليون دولار (وهو ما خلصت اليه المساعدات الدولية) يمكن ان يتبرع به مغترب لبناني واحد.

في المسألة الداخلية، يوحي رئيس المجلس أن الأجواء تتجه نحو التهدئة وأن المساعي جارية في هذا الاتجاه، ويقول "من لديه اقتراح في شأن البيان فليتقدم به لأن الوقت اصبح داهما، في إشارة منه الى ان مهلة تقديم البيان تنتهي في ١٧ آذار الجاري اي بعد انقضاء ٣٠ يوما (كسبت الحكومة يومين باعتبار ان شهر شباط يعد ٢٨ يوماً!) فإذا ثبت حسن النيات يمكن في رأيه تحقيق تقدم في البند المتعلق بالمقاومة.

وهو ابلغ موقفه الى الوزير ابو فاعور طالبا اليه إبلاغه الى الافرقاء الآخرين ومؤكداً له في الوقت عينه انه جاهز ليلبي، واذا لم يتلق أي صيغة، فهو مستعد لاقتراح صيغة، ولديه منها ما يكفي للوصول الى ما يشكل قبولا لدى كل الافرقاء.

بدا بري مرتاحاً الى الكلام الأخير الذي أطلقه رئيس الجمهورية من باريس، ورأى فيه مرونة تلاقي المرونة التي تحدث عنها سابقاً. علماً ان هذا الانطباع ليس بعيداً عما يخرج به زائر السرايا، إذ نقل زوار الرئيس تمام سلام عنه ارتياحه الى حركة الاتصالات الجارية من أجل التوصل الى ما يذلل العقبات من امام البيان الوزاري، علماً ان سلام يحرص على عدم اعلان موقفه من البند العالق في البيان لئلا يفسر موقفه بأنه الى جانب فريق ضد آخر، إنطلاقاً من الموقع الوسطي الذي يحرص على ممارسته.

ليس في تقاطع المعلومات المتوافرة ما يؤشر الى ان جلسة اليوم ستكون نهائية، وستبت مصير البيان الوزاري، لكن ما يمكن تأكيده ان لا نية لدى أي من الافرقاء لتجاوز المهلة الدستورية من دون التوافق على البيان، رغم الشكوك التي لا تزال تظلل مصير الحكومة واحتمال تحولها الى تصريف الاعمال.

من هنا، فإن عملية تدوير الزوايا ستستمر، وقد يتطلب الأمر جلسة أخرى قبل ان ينتهي مخاض البيان.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)