إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | إجراءات روسية «ردعية» لمنع استهداف مصالحها
المصنفة ايضاً في: مقالات

إجراءات روسية «ردعية» لمنع استهداف مصالحها

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 982
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

إجراءات روسية «ردعية» لمنع استهداف مصالحها

ترك «درس» التفجيرات التي استهدفت السفارة الإيرانية والمستشارية الثقافية الإيرانية في بيروت مخاوف جدية لدى السفارة الروسية في لبنان. اتخذت إجراءات أمنية مشدّدة في محيط السفارة الروسية أوحت أن روسيا تملك معطيات عن احتمالات متصاعدة لاستهداف سفارتها باعتبارها شريكة في الحرب السورية.

حتى اليوم، ليس هناك أي عمل إرهابي ضد المصالح الروسية في لبنان، لكن المسؤولين الروس يدركون أن هذا الاحتمال قائم، وإن كانت معطياته تؤشّر إلى أن أي عمل ضد مصالحهم ستكون له تداعيات كبيرة على الجهة التي تتولى تمويل المجموعات المسلحة المعنية بأي عمل ضد روسيا.

في الصراع الاستخباري الدولي الاقليمي، المعلن والخفي، نتيجة الملفات التي يحتدم حولها النزال على مساحة العالم العربي ومواقع أخرى في العالم، انتقل بعضه إلى داخل روسيا نفسها، ثم إلى جوارها في اوكرانيا. لكن أبرز فصول هذا الصراع ما سبق ورافق الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي الروسية، والمعلومات التي حصلت عليها الاستخبارات الروسية عن اعمال ارهابية ستستهدف مصالح روسيا في لبنان والشرق الاوسط والعالم.

يكشف تقرير ديبلوماسي معلومات على درجة من الخطورة مفادها «ان المخابرات الروسية تلقت معلومات تكشف عن تحضير مخابرات دولة عربية شريكة في الصراع السوري عمليات ارهابية ضد السفارات والمصالح الايرانية والروسية في المنطقة والعالم، وذلك بمعزل عن علم القيادة السياسية لتلك الدولة العربية. وتشير المعلومات إلى انه جرى التحضير لبعض العمليات الارهابية التي تستهدف اولمبياد سوتشي، مما دفع اجهزة الامن الروسية الى الاستنفار على مدار الساعة وبجهوزية قصوى داخل وفي محيط الالعاب، من دون ان يؤثر اي اجراء في انطلاقتها ومسار احداثها والتي لم يشعر اي من المشاركين بضغط هذه الاجراءات».

ويورد التقرير «ان هذه المعلومات دفعت بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى الاشراف الشخصي والمباشر على الخطة الامنية الموضوعة لحماية امن وسلامة الالعاب وادارة غرفة العمليات المستحدثة والاقامة في سوتشي حتى نهاية الاولمبياد، وفي الوقت ذاته اوفد بوتين وزير خارجيته سيرغي لافروف الى منطقة الخليج العربي فزار عددا من الدول، وابلغ المسؤولين الذين التقاهم ما مفاده انه جاء الى المنطقة لكي يرسل رسائل مباشرة للمسؤولين في الدولة العربية المعنية بالتحضير لتلك العمليات عبرهم، بأنهم اذا ارادوا استهداف السفارات والمصالح الايرانية في لبنان والمنطقة والعالم لانها تابعة لإيران ـ كما حصل في بيروت ـ فهم أحرار، وبالتالي ايران هي من يقرر طريقة الرد ولا شأن لنا بذلك. لكن المصالح والسفارات الروسية ليست لقمة سائغة للإرهابيين، واي اعتداء على اي بعثة ديبلوماسية روسية يعني فورا الرد بعنف على تلك الدولة العربية. هذا الكلام ابلغناه للأوروبيين والأميركيين والآن نوصل الرسالة عبركم».

ويشير التقرير الى انه «بالتزامن مع زيارة لافروف الى الخليج والرسائل التي وجهها، كانت القيادة العسكرية الروسية ترسل طائرات شحن عسكرية روسية الى دمشق محمّلة بأسلحة وتقنيات وذخائر متطورة، كما تم تزويد الجيش السوري بطائرات من دون طيار قادرة على تعقب وتدمير اهداف معينة ودخلت المعركة فعليا. كما ان لافروف جدد التأكيد بأن سوريا تدخل ضمن الامن القومي الاستراتيجي الروسي ولن نسمح باسقاطها او باسقاط النظام فيها وهذا الامر صار وراءنا».

ولفت التقرير الى ان «الهدف الرئيسي لجولة لافروف كان حمل تهديد مباشر الى الدولة العربية التي يخطّط جهاز المخابرات فيها لأعمال ضد المصالح الروسية».

ويرى التقرير الديبلوماسي أن «إيران لم تسكت عن استهداف مصالحها في لبنان، وهي ردّت بالطريقة التي تراها مناسبة، وقد وصلت رسائلها بوضوح إلى الجهة المعنية باستهداف مصالحها في لبنان بأنها قادرة على نقل المواجهة إلى الحديقة الخلفية للجهة العربية التي تتهمها إيران بالوقوف خلف الاعتداءات على سفارتها والمستشارية الثقافية في بيروت».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)