إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحكومة تقرّ خطة أمنية ـ إنمائية لطرابلس والبقاع
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحكومة تقرّ خطة أمنية ـ إنمائية لطرابلس والبقاع

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 819
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الحكومة تقرّ خطة أمنية ـ إنمائية لطرابلس والبقاع

مرّ الاختبار الاول لحكومة المصلحة الوطنية بسلام، بعدما اظهر الافرقاء حرصا على تجنب الوصول الى حافة الاصطدام حول المواضيع الحساسة، وكانت اشبه بجلسة جس النبض واختبار النوايا، الامر الذي وفّر اجواء تضامنية افضت الى اقرار توصيات المجلس الاعلى للدفاع حول الخطة الامنية والانمائية لطرابلس والبقاع الشمالي، مما حدا بمرجع رسمي الى القول «هي جلسة وضع حد لمعاناة طرابلس ومحاولة قوية لوقف النزف وفق ارادة وطنية جامعة، والتفات الى الوضع في البقاع استنادا الى مسؤولية الدولة الانمائية كمقدمة للحد من الجريمة وصولا الى اطفائها».

وقال مصدر وزاري لـ«السفير» ان الاجواء الايجابية التي سادت داخل الجلسة «تؤشر الى مسار نوعي في العمل الحكومي على قاعدة التفهم والتفاهم وتبديد الهواجس وكسر الحواجز. ويمكن القول انها انطلاقة جيدة للجلسة الاولى لمجلس الوزراء، وظهر ذلك من التوافق على الموضوع الابرز وهو توصيات المجلس الاعلى للدفاع، وايضا التفاهم على تأجيل بت تحويل فرع المعلومات الى شعبة، كما موضوع التجديد لنواب حاكم مصرف لبنان، والمؤشر الابرز هو تحديد جلسة قريبة لبت المواضيع المؤجلة بما يؤمن انطلاقة نوعية للعمل الحكومي، اذ سيحتضن القصر الجمهوري الاثنين المقبل جلستي هيئة الحوار الوطني صباحا ومجلس الوزراء بعد الظهر».

هذه الاجواء عكسها ايضا وزير العدل اللواء اشرف ريفي بقوله لـ«السفير» انه «للأمانة، فان حزب الله كان واضحا في موقفه المؤيد للخطة الامنية والانمائية وانه لن يغطي اي مطلوب في البقاع وان على الدولة توقيف اي مرتكب»، مضيفا: «نزولا عند رغبة فريق عزيز على قلوبنا، وهو الحزب التقدمي الاشتراكي، وافقنا على تأجيل بت البند المتعلق بفرع المعلومات الى جلسة لاحقة»، مؤكدا ان «على كل القوى الامنية العمل لتوقيف كل مطلوب ومرتكب، والغطاء السياسي من هذه الحكومة الجامعة كامل للجيش اللبناني والقوى الامنية والتي يعود اليها ان تقرر ماذا تفعل».

حتى ان الاعتراض على البند المتعلق بـ«داتا الاتصالات» والذي عادة ما كان يولد سجالا، فانه مر بهدوء بعدما تحفظ وزراء حركة «أمل» واعترض وزراء «التيار الوطني الحر». واوضح وزير الصناعة حسين الحاج حسن ان «اعتراضنا جاء من منطلق رفض انتهاك الحرية الفردية ولعدم تحديد الزمان والمكان»، قائلا في ما خص الوضع في البقاع «ان حزب الله، ومنذ التسعينيات، يطالب الدولة اللبنانية بأخذ دورها الكامل في معالجة كل التجاوزات الامنية التي تحصل في البقاع، بموازاة تحقيق الانماء وتوفير الخدمات الاساسية، لكن للاسف الشديد فان دور اجهزة الدولة المعنية لم يكن فاعلا ولا يجوز وصم اي قرية او بلدة او مدينة في البقاع بصفة شمولية ايا تكن الصفة سلبية، ونحن بهذا الموقف لا ندافع عن منطقة لبنانية انما عن جميع المناطق في لبنان. وهناك من يلمح باستمرار ويصرح علانية عن تغطية حزب الله لما يجري، الا اننا نؤكد بأن منطقة البقاع لا تغطي اي مجرم، وحزب الله، كما كل القوى السياسية، يقف ضد الجريمة ايا يكن مرتكبها، وليس صحيحا ان الجيش والقوى الامنية ممنوع عليها الدخول الى مناطق في البقاع، ومن غير المقبول ان يحملنا احد مسؤولية التقصير ونحن ننتمي الى هذه الدولة بكل مؤسساتها واداراتها».

ولفت وزير العمل سجعان قزي الى ان «رئيس الجمهورية اعلن دعمه لوزير العمل في معالجة موضوع الضمان الاجتماعي».

واوضح وزير الإعلام رمزي جريج بعد الجلسة ان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان افتتح الجلسة بالاشارة الى اجتماع القمة العربية في الكويت، مشيراً الى انه كان «اجتماعاً للبنان بامتياز، حيث اعلنت القمة تضامنها مع لبنان في موضوع النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين ودعم الجيش والمجموعة الدولية لدعم لبنان وتبني اعلان بعبدا، والمحكمة الخاصة وموضوع مقاومة الاحتلال». وطلب من وزير الخارجية والمغتربين «وضع آلية لعرضها على رئيس الحكومة لمتابعة تنفيذ هذه القرارات». وشدد على أن الوضع الامني «بات يستوجب معالجة جذرية»، معتبراً أنه «ما دامت القوى العسكرية والامنية في موقع الفصل بين المتقاتلين فإنها عرضة أكثر فأكثر للهجوم عليها».

وتطرق سليمان الى موضوع العنف ضد المرأة وضد الاطفال «طالباً الحزم الكامل في هذا الموضوع». وأشار الى موضوع الفساد الذي ظهر أخيراً في الضمان وكذلك في موضوع الادوية.

واشار رئيس الحكومة تمام سلام الى أن «الموضوع الامني يجب أن يكون الاولوية من بين اهتمامات الحكومة وانه تناول هذا الامر مع الوزراء المعنيين ويجب ان ترافق المعالجة الامنية خطة إنمائية». كما تناول موضوع النازحين السوريين.

واعلن جريج انه وبنتيجة التداول «قرر مجلس الوزراء تكليف الجيش وقوى الامن الداخلي والاجهزة المختلفة تنفيذ خطة لضبط الوضع الامني ومنع الظهور المسلح واستعمال السلاح بكل اشكاله ومصادرة مخازن السلاح في طرابلس واحيائها وجبل محسن، وتنفيذ الاجراءات كافة لتوقيف المطلوبين وتنفيذ الاستنابات القضائية في هذه الاعمال، وفي عمليات الخطف والابتزاز وسرقة السيارات وعمليات التزوير في مناطق البقاع الشمالي، وضبط الاوضاع الامنية في هذه القرى واستعمال كل الوسائل اللازمة لتنفيذ هذه الخطة».

وأكد مجلس الوزراء «على الالتزام بمتابعة تنفيذ المشاريع التي تحتاجها طرابلس ومنطقتها، والتي خصص لها مبلغ 100 مليون دولار والمقررة ضمن خطة انماء مختلف المناطق اللبنانية، وتفعيل العلاقة مع الهيئات الاقتصادية والمجتمع المدني لإعداد ورقة عمل تفصيلية لمجموعة من المشاريع والبرامج التي تؤمن انخراط الشباب في تنفيذها، بموازاة العمل لإقرار تعيين مجالس ادارة مرفأ طرابلس ومعرض رشيد كرامي الدولي والمنطقة الاقتصادية الخاصة وتطوير انظمتها».

وجددت الحكومة «التأكيد على استكمال وتطوير برنامج دعم الزراعات البديلة».

كما كلّف المجلس وزيري الدفاع والداخلية رفع اقتراحاتهما باحتياجات الجيش وقوى الامن الداخلي للتطويع تمهيداً لاتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

كما قرر المجلس في المواضيع الأخرى «اجراء مناقصة مفتوحة للفحص الفني للمركبات والآليات وتمديد العقد لمدة أقصاها ستة أشهر. الموافقة على البروتوكول التنفيذي لاتفاقية الهبة القطرية للمكتبة الوطنية. تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء لإعداد المقترحات اللازمة للخطة الوطنية الشاملة للنفايات الصلبة على أن ترفع تقريرها خلال اسبوعين. تكليف وزير الخارجية والمغتربين وضع آلية لمتابعة خلاصات مجموعة الدعم الدولية والقرارات الصادرة عن القمة العربية والصندوق الائتماني. تكليف رئيس مجلس الوزراء تأليف اللجنة الوزارية المكلفة بموضوع النازحين السوريين».

وتقرر عقد الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء في الساعة الخامسة من يوم الاثنين المقبل في قصر بعبدا.

وكان سبق الجلسة لقاء بين سليمان وسلام تم في خلاله عرض الاوضاع العامة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)