إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | التوافق يُمرّر سلّة تعيينات.. ولجنة للنفط
المصنفة ايضاً في: مقالات

التوافق يُمرّر سلّة تعيينات.. ولجنة للنفط

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 940
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
التوافق يُمرّر سلّة تعيينات.. ولجنة للنفط
"المستقبل" يتّجه لـ"تواصل قوي" على "حزب الله"

أثمرت الاتصالات التي سبقت جلسة مجلس الوزراء أمس، عبورا توافقيا سهلا للبنود المتعلقة بالتعيينات في عدد من المراكز الادارية والامنية الشاغرة، في ظل جو ايجابي ساد النقاشات خلال الجلسة، وهذا ما فُهم قبيل انعقادها من خلال المواقف التي أطلقت، لا سيما ما أعلنه وزير العدل أشرف ريفي عن وجود «اتجاه لدى فريقه السياسي لإعادة فتح قنوات التواصل بقوة مع حزب الله وعدم ابقائها على وتيرتها السابقة»، قائلا «إن التواصل لم ينقطع ولكن يجب تفعيله لمصلحة البلد الذي أنهكه الاحتقان السني ـ الشيعي».
ولاقاه في هذا الموقف وزير الصناعة حسين الحاج حسن الذي أكد على «رغبة حزب الله الدائمة في التفاهم مع الجميع، انطلاقا من التوافق الذي أدى الى تشكيل الحكومة وإقرار بيانها الوزاري».
وبرز اصرار مجلس الوزراء على متابعة ومواكبة الخطة الأمنية التي بوشر تنفيذها في طرابلس حيث خصص الجزء الاول من الجلسة للاطلاع من الوزراء المعنيين على مسار تنفيذ الخطة وسط تقييم ايجابي لها.
ولدى طرح التعيينات العشرة المدرجة في جدول الاعمال اقرت بسرعة قياسية، وكان اتفاق على ان يصار الى اقرار كل تعيين ينجز وفق الالية المعتمدة، وطلب من الوزراء تحضير الملفات المتعلقة بهذه التعيينات لملء الشواغر. وأوضح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أنه سيقدم ملف تعيينات المحافظين في الجلسة التي ستلي جلسة الثلاثاء المقبل. ودعا وزير السياحة ميشال فرعون الى حفظ حق الطائفة الكاثوليكية في التعيينات الديبلوماسية، طالبا من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل استكمال تعيين السفراء بحصة الطائفة بعدما سبق وعين ثلاثة سفراء وبقي موقعان شاغران.
وخصص الجزء الاخير من الجلسة للملف النفطي حيث استمع مجلس الوزراء الى عرض واف من هيئة ادارة قطاع البترول لجهة البلوكات والمراسيم واتفق على احالة الملف لأهميته الى لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وترفع النتائج الى مجلس الوزراء في جلسة مقبلة. وبعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير الاعلام رمزي جريج، فقال:
إن الرئيس ميشال سليمان «أبدى ارتياحه لبدء تنفيذ الخطة الأمنية».
وأشار الرئيس سلام الى أهمية الجلسات التشريعية التي انعقدت في هذين اليومين، مشددا على التضامن الحكومي في المواقف المتخذة حول المواضيع المطروحة على المجلس النيابي.
أضاف وزير الإعلام: «اطلع مجلس الوزراء من وزيري الدفاع والداخلية على تنفيذ الخطة الأمنية التي لاقت تجاوبا من اهالي طرابلس، واكد المجلس ان هذه الخطة تتسم بطابع مستمر وليست موسمية، وأن بدء تنفيذها اثبت ان الجيش وقوى الامن الداخلي، الذين عملوا بتنسيق وتضامن كاملين، تمكنوا من فرض هيبة القانون ومن اشاعة جو من الطمأنينة لدى الاهالي، من خلال تنفيذ الاستنابات القضائية بحق الاشخاص المطلوبين وملاحقتهم.
كما اطلع المجلس على الحادث الأمني في منطقة اللبوة والذي ادى الى سقوط ضحايا، فأكد اسفه للحادث المذكور، وضرورة وضع حد لهكذا حوادث والتصدي لهذه الاعتداءات».
وأعلن جريج أن مجلس الوزراء قرر تعيين كل من: القاضي سمير حمود نائبا عاما لدى محكمة التمييز، اللواء ابراهيم بصبوص مديرا عاما لقوى الامن الداخلي، فاتن علي يونس مديرا عاما للشؤون السياسية واللاجئين، تعيين منصور ضو محافظا للبنان الجنوبي، جوني ابو فاضل مديرا عاما للمؤسسة الوطنية للاستخدام، القاضي احمد حمدان رئيسا لديوان المحاسبة، حبيب مرعي مفتشا عاما للتفتيش الصحي والزراعي والاجتماعي، حنا العميل مديرا عاما لمكتب الحبوب والشمندر السكري، كمال حايك رئيسا لمجلس الادارة ومديرا عاما لمؤسسة كهرباء لبنان، لانا ضرغام مديرا عاما لمؤسسة المواصفات والمقاييس».
وأوضح جريج أن المجلس استمع الى عرض قدمته هيئة ادارة قطاع البترول حول:
أ ـ تقسيم المياه البحرية الخاضعة للولاية القضائية للدولة اللبنانية الى مناطق على شكل رقع (بلوكات).
ب ـ دفتر الشروط الخاص بدورات التراخيص في المياه البحرية ونموذج اتفاقية الاستكشاف والانتاج.
وقرر مجلس الوزراء تأليف لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزراء: المالية، الاشغال العامة والنقل، الطاقة، الخارجية، البيئة، والصحة، من اجل دراسة الموضوع، ووضع تقرير بصدده لعرضه على مجلس الوزراء في جلسة مقبلة».
وأشار جريج إلى انه تم تحديد موعد للجلسة المقبلة يوم الثلاثاء المقبل.
وسبق الجلسة لقاء بين سليمان وسلام جرى خلاله عرض الاوضاع العامة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)