إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | نقمة مسيحية من «تعيينات الشمندر»
المصنفة ايضاً في: مقالات

نقمة مسيحية من «تعيينات الشمندر»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1165
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
نقمة مسيحية من «تعيينات الشمندر»

أوحت الدفعة الاولى من التعيينات «بالقطّارة»، والتي شملت عشرة اسماء من اصل عشرات المراكز الشاغرة في الادارات والمؤسسات العامة لموظفي الفئة الاولى، ان امام الحكومة الحالية مهمّة اكثر من شاقة، حتى لو بدا للوهلة الاولى ان سحر التوافق قد لفح الجالسين على طاولة مجلس الوزراء.

الجولة رقم واحد كانت اذا مشجّعة، لكنها اخفت مرارة مسيحية من «تعيينات الشمندر».. انه التوصيف الذي استخدمته بعض الشخصيات المسيحية في معرض المقارنة مع التعيينات الدسمة التي حظي بها «تيار المستقبل» و«حزب الله».

القصة لا تبدأ من هنا. على مدى ثلاث سنوات، وفي حكومة كان لـ«التيار الوطني الحر» فيها عشرة وزراء، بشريك مضارب واحد هو رئيس الجمهورية، لم يتمكّن العونيون من تمرير تعيين واحد يشفي غليلهم. رئاسة المجلس الاعلى للقضاء نموذجا.

اما المعركة التي خيضت سابقا من اجل استعادة موقع المديرية العامة للامن العام، فسوّدت وجوه العونيين مع رجل اثبت انه في المكان المناسب، فيما لم ينالوا اي مقابل عن هذا الموقع.

اليوم ثمة تساؤلات فعلية عمّا يمكن ان ينجزه الفريق البرتقالي في ظل مناخ تقارب غير مسبوق مع «تيار المستقبل»، والذي قد يمنع عمليا من رفع سقف المطالب، وبوجود «الكتائب» و«القوات» ومستقلي «14 آذار»، شركاء مضاربين الى جانب الرئيس سليمان.

التكملة الطبيعية للمشهد ترجمت في جلسة التعيينات الماضية في شقيّها الاول والثاني. يسقط بـ«الباراشوت» بند تثبيت تعيين اللواء ابراهيم بصبوص والقاضي سمير حمود على مجلس الوزراء. يستنفر الثنائي الشيعي، وتحديدا الرئيس بري. لا تعيينات سنّية امنية وقضائية من دون تمرير حصة شيعية بالمقابل. ينجح بري والحزب في التأجيل. عندها فقط يتنبّه الفريق المسيحي بان قطار التعيينات قد انطلق، فتبدأ رحلة البحث والتفتيش عن الاسماء المحسوبة عليه في ملاك الدولة. اما النتيجة فمخيّبة للامال.

«المستقبل» ينجز مهمّته، مع نصف انجاز للفريق الشيعي تمثّل بتمرير تعيين احمد حمدان رئيسا لديوان المحاسبة. باقي التعيينات، فيما لو جمعت مع بعضها، لا تساوي تعيينا واحدا دسما. مصدر مسيحي يعلّق قائلا «لو لم يعترض الفريق الشيعي لكان تيار المستقبل مرّر ما يريد كشربة ماء. لقد قمنا بردّة فعل وليس الفعل نفسه».

وفق المعلومات، لا رزمة جديدة جاهزة من التعيينات في جلسة الثلاثاء المقبل، مع العلم ان الاولوية ستعطى عند استئناف الورشة لمنصب رئيس مجلس الخدمة المدنية الشاغر كونه المعني بتنفيذ آلية التعيين. وقد تمّ التوافق مؤخرا على تمرير سللِ صغيرة، من كل الطوائف، وعلى مراحل في الجلسات المقبلة لمجلس الوزراء، مع الالتزام بآلية التعيين.

الخلاف بين «حزب الله» و«حركة أمل» تجدّد في الجلسة الاخيرة بشأن رئاسة المجلس الاعلى للجمارك، وعليه تمّ تأجيل الملف حتى اشعار آخر بعدما سقط اسم موسى هزيمة عند طرحه، تماما كما حصل في احدى جلسات مجلس الوزراء في تموز 2012.

تعيين موسى هزيمة يلاقي رفضا ليس فقط من الرئيس بري بل ايضا من رئيس الجمهورية، حيث اكد الاخير، اكثر من مرّة، انه لن يوقّع قرار تعيينه.

بالمقابل يطرح الرئيس بري عليا عباس مديرة الصرفيات في وزارة المالية لهذا المنصب، وهي الاسم الثاني الناجح في آلية التعيين. اما الاسم الاول (احمد ناصر) فاحيل الى التقاعد، ولم يعد بالامكان تعيينه. الناجح الثالث محسوب على «اليسار الديموقراطي»، وبالتالي حظوظه «صفر».

وفيما سعى «التيار الوطني الحر» لتعيين حنا العميل مديرا عاما للآثار (عين مديرا عاما لمؤسسة الحبوب والشمندر)، فانه يوزّع مرشحيه المقرّبين منه في اكثر من اتجاه: المديرية العامة للجمارك (غابي فارس)، ومحافظ بيروت (زياد شبيب الذي يلقى دعم المطران الياس عودة) ومدير عام وزارة العمل (يوسف نعوس)، مدير عام الشؤون العقارية...

الاكيد ان الباقي من التعيينات لموظفي الفئة الاولى في الادارات العامة سيعقّد الامور اكثر مما يسهّلها، بين الحلفاء كما بين الاخصام. كثرة الشواغر ترفع منسوب الخلافات.

في رئاسة الجمهورية: مدير عام رئيس فرع المراسم والعلاقات العامة (ماروني)، مدير عام رئيس فرع الامانة العامة، مدير عام رئيس فرع الشؤون القانونية والادارية (سني)، مدير عام رئيس فرع فني (كاثوليكي).

في رئاسة مجلس الوزراء: مدير عام رئيس فرع الشؤون الفنية (ماروني)، مدير عام رئيس فرع الشؤون القانونية (شيعي)، مدير عام رئيس فرع المراسم والعلاقات العامة (سني)، مدير عام رئيس فرع الشؤون (ماروني). رئيس مجلس الخدمة المدنية (سني).

في هيئة التفتيش المركزي مفتش عام عدد 2، ومفتش عام مفوض الحكومة لدى الهيئة العليا للتأديب.

مدير عام وزارة العدل (سني). مدير عام وزارة الاقتصاد (شيعي). مدير عام وزارة العمل (ارثوذكسي). مدير عام النفط في وزارة الطاقة والمياه (ماروني). مدير عام الاثار في وزارة الثقافة (ماروني). مدير عام وزارة المهجرين (درزي). مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية (شيعي).

في وزارة الداخلية، مدير عام الادارات والمجالس المحلية (ارثوذكسي)، محافظ بيروت (ارثوذكسي)، محافظ جبل لبنان (سني)، محافظ عكار (وظيفة مستحدثة). محافظ بعلبك ـ الهرمل (وظيفة مستحدثة).

في وزارة المالية، مدير عام الشؤون العقارية (ماروني)، رئيس المجلس الاعلى للجمارك (شيعي)، عضو المجلس الاعلى للجمارك (1 ماروني، 1 سني)، المدير العام للجمارك (ماروني).

في وزارة الاشغال، مدير عام الطرق والمباني (كاثوليكي)، مدير عام التنظيم المدني (ارمن ارثوذكس)، مفوض الحكومة لدى الهيئة العامة للطيران المدني (وظيفة جديدة بموجب القانون).

والى الشواغر الادارية هناك الشواغر في المجلس العسكري في قيادة الجيش. يتألف المجلس من ستة اعضاء، وقد تمّ التمديد لرئيسه قائد الجيش حتى 23 ايلول 2015، ورئيس الاركان اللواء وليد سلمان (درزي) حتى 7 آب 2015، كما تمّ تعيين اللواء محمد خير امينا عاما للمجلس الاعلى للدفاع (سني) في آخر جلسة عقدتها حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في 22 آذار من العام الماضي (يحال الى التقاعد في 22 شباط 2015)، فيما ينتظر ملء الشغور في المفتشية العامة (روم ارثوذكس)، مدير الادارة العامة (شيعي)، عضو متفرغ (روم كاثوليك).

يذكر ان هناك 7 وظائف مستحدثة في الفئة الأولى لم تحسم كيفية توزيعها الطائفي وهي: محافظة عكار (الارجح للاقليات)، محافظة بعلبك والهرمل (الارجح علوي) ، وسيط الجمهورية، رئيس شركة «لبنان تلكوم»، المدير العام للمنطقة الاقتصادية في طرابلس، المدير العام لهيئة إنشاء وإدارة مراكز التجمع الصناعي، رئيس الهيئة الناظمة للاتصالات...

وفيما تمكّنت حكومة الرئيس ميقاتي من اجراء تعيينات في 25 مركزا شاغرا، فان امام الحكومة الحالية آلاف التعيينات من الفئة الثانية حتى الخامسة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)