إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحكومة تناقش ملفي النفط والنازحين «بعناية»
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحكومة تناقش ملفي النفط والنازحين «بعناية»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 769
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الحكومة تناقش ملفي النفط والنازحين «بعناية»
تعيين كرم في «الصندوق الائتماني».. والمحافظون إلى الأسبوع المقبل

طغت التطورات المتصلة بالقضايا المطلبية، لا سيما سلسلة الرتب والرواتب على مناقشات جلسة مجلس الوزراء امس، اضافة الى ملفي النفط والغاز والنازحين السوريين، حيث كان توافق على إيلائهما العناية الاستثنائية اللازمة.

افتتح رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الجلسة بالإشارة إلى «تزاحم الاستحقاقات مع بداية عمل الحكومة، ولا سيما منها المعيشية والمطلبية»، مشيراً إلى أن «هناك أصواتاً ترتفع ولم تصلنا المشاريع بعد كي نرى إذا كان بعض المطالب محقاً أو يستحق إعادة الدرس». قائلاً «إن الدساتير والقوانين تعطي دائماً مهلاً ومجالات لإعادة النظر فيها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مواقع أخرى في القضاء والإدارة، حيث يكون هناك مجال لإعادة النظر بها».

وفي موضوع سلسلة الرتب والرواتب لفت إلى أن «الأمر دقيق جداً لأنه يتعلق بموازنة الدولة ولقمة وحياة كل مواطن، وليس فقط الموظف، وإنما المواطن الآخر غير الموظف الذي لا نستطيع تحميله الضرائب ولا تلحقه الزيادات، ولذلك الأمر ايضاً في يد المجلس النيابي»، آملاً في «إحقاق التوازن بين الإنفاق والتقديمات والإيرادات».

وتناول الشأن الأمني لافتاً الى «اصوات شاذة صدرت امس»، مؤكداً أن «الجيش يحظى بالدعم، وهو ينفذ القرار السياسي للدولة اللبنانية وغير منحاز على الإطلاق الى جهات سياسية او طائفية، وعندما يخطئ، وكذلك القوى الأمنية، هناك جهات مسؤولة تحاسب على الخطأ».

ونوّه بتوقيف صاحب معمل الامصال المرتكب، لافتاً الى ان «هذا الأمر يعطي المواطن الثقة بدولته، وكذلك الأمر تخفيض تعرفة المكالمات الخلوية أمر مريح للناس». معتبراً أن «التعيينات التي أقرها مجلس الوزراء تركت ارتياحاً كبيراً وأعطت أملاً لدى المؤسسات ولدى الناس أيضاً، خصوصاً انها تمت وفق الآلية وجاءت ردود فعل ايجابية كثيرة من الموظفين والمواطنين». داعياً «الوزراء الى تقديم الأسماء المختارة وفق الآلية الى مجلس الوزراء، وإخضاع للآلية المذكورة من لم يتم إخضاعه إليها ليتم التعيين بما يوحي بالجدية»، لافتاً الوزراء الى «الانتباه الى دور المستشارين في تجاوز الموظفين، ولا سيما الكبار منهم، وهذا أمر يسيء الى وضع الوزارات والإدارات». مبدياً أمله «في ملفي النفط والنفايات الصلبة في ان يصار الى متابعة الاجتماعات ودراسة هذين الموضوعين بسرعة كي يتم اتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن».

واشار رئيس الحكومة تمام سلام الى ان «الارتياح الذي تركه تنفيذ الخطة الأمنية وإجراء التعيينات الاخيرة قد شجع بعض الفئات ان تتقدم بمطالبها للحكومة، وهي محل اهتمام». عارضاً «الخطوات التي تمت في موضوع النفط والغاز»، لافتاً الانتباه الى «النقاش الدائر في المجلس النيابي حول سلسلة الرواتب والاجور وحول سبل تمويلها».

واوضح وزير العمل سجعان قزي لـ«السفير» أنه قدم مداخلتين خلال الجلسة ركز فيهما على «عرض ارقام لمنظمة العمل الدولية وصندوق النقد الدولي عن تأثير تدفق النازحين السوريين على الاقتصاد اللبناني، حيث تبين أن 47 في المئة من النازحين يشكلون قوة عاملة في لبنان، يقابلهم 43 في المئة من اللبنانيين يعانون من البطالة، وانه منذ بدء الازمة السورية العام 2011 الى العام الجاري كان هناك تفاوت في نسب النزوح السوري، ولكن سنة 2014 ستشكل ذروة النزوح السوري، وهذا امر خطير جداً، ولبنان يحتاج الى 4,4 مليار دولار سنوياً لكي يبقي الوضع على ما كان عليه مستقراً اقتصادياً كما كان قبل العام 2011». مضيفا انه «طلب من رئيس الجمهورية القيام بحملات دولية شبيهة بما حصل عبر مجموعة الدعم الدولية للبنان ومؤتمري الكويت للنازحين، وذلك للحصول على منح مالية، كما يجب القيام بحملة لبنانية لإنشاء مخيمات داخل الاراضي السورية، ومن يتبع المعارضة يذهب الى مناطق سيطرة المعارضة ومن يتبع النظام يذهب الى مناطق سيطرة النظام»، مطالباً «بضخ دم جديد في الإدارة، وانه صار هناك اتفاق على ان تدرج التعيينات ضمن جدول الاعمال لا ان تتم من خارجه».

وأثار وزير الاتصالات بطرس حرب «موضوع الهدر في الجمارك» متحدثاً عن «خسائر بالمليارات جراء الوضع القائم».

وتناول وزير الصناعة حسين الحاج حسن «الخطة الأمنية المنوي تنفيذها في البقاع والتي تجب مواكبتها بخطة امنية». وقال لـ«السفير» إنه «لم يكن هناك تعاط ايجابي مع ملف اضرار العاصفة الذي طرحه وزير الزراعة، والحكومة أهملت هذا الموضوع وكأن شيئاً لم يكن، وهي تتعاطى بالأمن، اما بالإنماء فهي مستقيلة من دورها».

واشار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إلى «أن هناك ثلاثة محافظين تمت الموافقة المبدئية عليهم وفق الآلية وهم بعلبك الهرمل وعكار وجبل لبنان».

وقال مصدر وزاري «إن الحكومة ستنكب على بحث ملفي النفط والنازحين من خلال عقد اجتماع اليوم للجنة الوزارية المخصصة لدراسة موضوع النفط والغاز، على ان تعقد لجنة النازحين اجتماعاً غداً لبحث تطور هذا الملف والخيارات المطروحة»، لافتاً الى «نقاش حصل حول من يقترح اسم ممثل لبنان في الصندوق الائتماني، هل وزير المالية او رئيس الحكومة، وحسم بأن ذلك من صلاحية رئيس الحكومة».

واوضح وزير الإعلام رمزي جريج ان مجلس الوزراء «اتخذ القرارات المناسبة واهمها:

- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى زيادة مساهمة لبنان في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تنظيم أمانة سرّ مجلس القضاء الأعلى.

- تعيين الدكتور شادي كرم ممثلاً للحكومة اللبنانية في اجتماعات الصندوق الائتماني المتعدد للمانحين، على أن يضع، بالتنسيق مع وزارة المالية، الاقتراحات المتعلقة بآليات عمل الصندوق ويرفقها الى رئاسة مجلس الوزراء لعرضها على المجلس وفقاً للأحكام القانونية المرعية الإجراء».

وسبق الجلسة لقاء بين رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء جرى خلاله عرض الأوضاع العامة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)