إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | نصائح دولية للبنان بالموافقة على «خط أزرق بحري»
المصنفة ايضاً في: مقالات

نصائح دولية للبنان بالموافقة على «خط أزرق بحري»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 767
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

نصائح دولية للبنان بالموافقة على «خط أزرق بحري»
قبرص نحو الوحدة بجهد إسرائيلي لاعتبارات نفطية

تتزاحم الاستحقاقات لبنانياً من السياسي الى الاقتصادي وصولا الى المطلبي، وبعدما استكمل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ملف «مجموعة الدعم الدولية للبنان» عبر مؤتمر باريس وأطلق مشروع اللامركزية الإدارية، فإن العنوان الأبرز هو التهيئة للاستحقاق الرئاسي ومتابعة عمل الحكومة التي يتضح اهتمامها بالتشريع وقانون الانتخاب وملف اللاجئين السوريين ومتابعة خلاصات «مجموعة الدعم الدولية»، ومواصلة الاهتمام بالوضع الأمني والتركيز على ملف النفط والغاز.

وبما أن مسار التحضيرات لإحداث التحول المطلوب في ملف الثروة النفطية والغازية لا يرتبط فقط بإنجاز القوانين والتشريعات والمراسيم، انما يتخطاه الى البعدين الاقليمي والدولي وتوفير «الاستثمار الآمن» لهذه الثروة، لذلك فإن مدى الاهتمام الدولي بهذا الملف الذي يعتبر «إما مدخلاً لمزيد من التوتر في المنطقة، أو منطلقاً لترسيخ استقرار قد يمتد لعقود».

وفي هذا الإطار تندرج الزيارات المتلاحقة للموفدين الدوليين، وتحديدا مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الطاقة اموس هوكستاين، في سياق زياراته الدورية التي يحمل فيها نصائح واقتراحات لإنهاء الخلاف حول تحديد الحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة، وهذا ما دفع مجلس الوزراء الى تأليف لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وعضوية ثمانية وزراء كلهم معنيّون بهذا الملف البالغ الحساسية والدقة.

وهذا ما دفع مصدر مواكب الى القول بأن «المقاربة اللبنانية لهذا الملف، من زاوية تأليف لجنة وزارية للبحث في خيارات الاستثمار لجهة البدء في الاستثمار خارج الخط المتنازع عليه وعدد البلوكات، تبقى مقاربة ناقصة اذا لم يؤخذ العامل الدولي المؤثر على صعيد متممات الاستثمار».

ويضيف ان «هوكستاين قال بوضوح: اذا كنتم تعتقدون ان بإمكانكم التعامل مع ملف النفط عبر الاتفاق بين بعضكم البعض على كيفية الاستثمار خارج الخط، فلن تجدوا شركات تستثمر، وشركات التأمين لن تؤمّن اذا كان لديها عشرة في المئة خشية حدوث مشكلة على الخط غير المتفق عليه، وبالتالي فإن مصلحة اللبنانيين في إعطاء رأي وقرار بالموافقة على الخط غير النهائي الذي يعطي لبنان 55 في المئة واسرائيل 45 في المئة في المنطقة المختلف عليها، وهو خط مؤقت وليس حدودا نهائية، واذا وافقتم عليه تتقدم شركات كبرى للاستثمار، كما ان شركات التأمين تؤمن لان لا خوف من خطر داهم».

ما المطلوب من لبنان في ظل هذا العرض الاميركي؟

يوضح المصدر «ان هذا يستلزم من الجانب اللبناني قرارا وليس دراسة، ولذلك شكلت اللجنة الوزارية، وهناك جهة ممثلة في الحكومة اعتبرت ان الخط الازرق البحري مقبول لبنانيا ووعدت بالسعي لدى الحكومة لكي توافق، كما ان الجانب الاميركي لم يحسم موقفه النهائي بعد وما زال يستطلع ويستمع ويطرح أفكارا. فيما حذرت جهة لبنانية من مغبة إدخال هذا الملف، الذي يعول عليه لبنان في المستقبل، بسياق البازار الرئاسي وتقديم أوراق الاعتماد لضمان تأييد دولي في اتجاه معين».

ويشير المصدر الى ان «نصيحة الجانب الأميركي للبنان بموضوع النفط، هي ان تقديراتهم بأن إقدام الشركات سيكون خجولاً وشركات التأمين ستكون حذرة جدا، ومن الخطأ التفكير بالاستثمار من دون الخط الازرق البحري، انما القرار النهائي يعود الى لبنان، والنصيحة الاهم التي حملها هوكستاين هي عدم الانتظار، لأن اسرائيل وقبرص بدأتا بالاستثمار، صحيح لم يقل صراحة انهما تأخذان غازكم ونفطكم ولكن دعا اللبنانيين الى عدم الانتظار، وهذا بحد ذاته تحذير بأسلوب ديبلوماسي».

أما السؤال الآخر الذي يُطرح، في حال الاتفاق على الخط الازرق، فهو: هل سيكون هناك من يراقبه؟ يرى المصدر «ان الامم المتحدة التي ترددت في المرحلة السابقة، ربما تكون ميالة للاستماع مرة جديدة اذا طلب اللبنانيون منها ذلك».

يختم المصدر بالقول «إن ملف النفط قد يشكّل، بشكل أو بآخر، حافزاً لإعادة رسم بعض الدول في المنطقة، وقد برز في هذا السياق جهد اسرائيلي كبير على خط توحيد قبرص لاعتبارات نفطية، وقد بلغت هذه الجهود نقطة حاسمة، بحيث يفترض ألا ينتهي العام 2014 إلا وتكون قبرص قد عادت موحّدة باعتبار ذلك مصلحة إسرائيلية، بينما لم تنجح لا الأمم المتحدة ولا أوروبا ولا الولايات المتحدة بإقناع القبارصة خلال سنوات طويلة في توحيد بلدهم».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)