إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | السلسلة أمام المجلس اليوم: أرقام مخيفة عن القطاع العام لا زيادات أو تمويل ما لم ترتبط بإصلاحات جذرية
المصنفة ايضاً في: مقالات

السلسلة أمام المجلس اليوم: أرقام مخيفة عن القطاع العام لا زيادات أو تمويل ما لم ترتبط بإصلاحات جذرية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 822
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

السلسلة أمام المجلس اليوم: أرقام مخيفة عن القطاع العام لا زيادات أو تمويل ما لم ترتبط بإصلاحات جذرية

يشتد النقاش عشية إلتئام الهيئة العامة للمجلس النيابي، حول كيفية الخروج من الحلقة المفرغة التي يدور فيها ملف سلسلة الرتب والرواتب الواقع بين حق القطاع العام بأسلاكه الثلاثة (المعلمين والادارات والاجهزة العسكرية)، وعجز الخزينة عن إحقاق هذا الحق، وعجز الاقتصاد والمالية العامة عن تحمل أعباء مالية جديدة لتغطية الاكلاف.

 

وفي خضم النقاش الذي يأخذ أشكالاً عدة ليس أقلها محاولة البعض إستغلاله في حسابات إنتخابية ضيقة فيما يحاول البعض الآخر التهرب من أعباء المزايدات وصولا حتى السير بها تلافيا لإحراجات حيال القواعد الشعبية، تغيب الوقائع والمعطيات الموجعة التي يجب أن تكون جوهر النقاش الحقيقي. فالاسئلة الواقعية التي يجب أن تطرح، تتناول واقع القطاع العام وعبئه على الموازنة كما على الاقتصاد. وهنا الترابط واجب نظرا إلى ما يرتبه قطاع عام مترهل وغير منتج على الدورة الاقتصادية.

بضع حقائق عن واقع هذا القطاع تسلّط الضوء على أهمية الاصلاحات المطلوب أن تتزامن مع أي نقاش جدي حول السلسلة وحقوق موظفي القطاع العام. وهذه الحقائق مستقاة من دراسات أعدتها رئيس الوحدة الاقتصادية في مشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي في وزارة المال رلى أزعور، نشرت في مجلة "السادسة" التابعة للمعهد المالي.

- إن فاتورة الاجور تشكل 9 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي و40 في المئة من مجموع الانفاق حتى نهاية 2012

- إن القطاع العام في لبنان بات عجوزاً، إذ يبلغ متوسط الاعمار في الادارات المركزية (من دون المؤسسات المستقلة او الجهاز العسكري) 49 عاما، علما ان 22 في المئة منهم سيحالون على التقاعد خلال السنوات الخمس المقبلة.

- يوظف القطاع العام ما نسبته 28 في المئة من مجموع العاملين بأجر و13,5 في المئة من مجموع الموظفين. وهذه نسب عالية مقارنة مع المعايير العالمية. ويبلغ عدد موظفي الحكومة المركزية 143 ألف موظف، منهم 101 ألف في الاسلاك العسكرية والامنية، و27,3 الفا في القطاع التربوي و15,5 الفا في القطاع المدني.

- تشير مصادر سياسية إلى ان هذه الارقام تبين ان العبء الحقيقي يتمثل في الاسلاك العسكرية، وأن تحرك الهيئات التعليمية ليس سوى غطاء للجهة الحقيقية التي تدفع في إتجاه إقرار السلسلة.

- إن نسبة الشغور في الادارات العامة يقارب 70 في المئة، رغم تزايد حجم التوظيف الذي لا يراعي حاجات الادارة بقدر ما يراعي الضغوط السياسية والطائفية والمحسوبيات.

ان هناك فوارق جوهرية بين اساس الرواتب والتقديمات التي يحظى بها الموظفون، بحيث تصل تلك التقديمات الى أضعاف الرواتب. علما أن العطاءات التي يقدمها نظام الاجور بعد إقرار السلسلة سيزيد الرواتب بنسب تراوح بين 50 و60 في المئة.

- ان ابرز العوامل الضاغطة على ملف الاجور هو السياسات الحكومية التي أدت إلى زيادات هائلة في حجم القطاع العام، ولا سيما في العقد الاخير وخصوصا في الاسلاك العسكرية والتربوية.

- إن أرقام السلسلة قد تم تضخيمها بشكل غير مسبوق. إذ رفعت من 1600 مليار لدى تحويلها من حكومة الرئيس نجيب ميقاتي إلى 2300 مليار بعد مناقشتها في اللجان وعليه، ينتظر ان تشكل هذه العينة من المؤشرات محور مناقشات الهيئة العامة للمجلس النيابي، وعلمت "النهار" أن ثمة توجها لدى بعض الكتل النيابية إلى إثارة مسألة الفوضى التي يعيشها القطاع العام والحاجة إلى تحديث الادارة وإصلاحها ولجم الفساد والاهدار وعدم الانتاجية التي تواجهها بعض الادارات قبل الغوص في إعطاء الحقوق.

وقالت مصادر نيابية لـ"النهار" ان تقرير اللجان المشتركة قد وضع الاصبع على الجرح، مشيرة إلى أن ثمة أموراً ثلاثة لا بد من أخذها في الاعتبار إذا كان هناك نية حقيقية لإقرار السلسلة:

- الاول تأمين الغطاء السياسي الفعلي للإجراء الاصلاحي المتعلق بوقف الاستخدام بالتعاقد لأنه يخدم أهدافاً سياسية.

- خفض ارقام السلسلة المضخمة.

- الامتناع عن اللجوء إلى أي إجراء ضريبي لا يؤمن العدالة ولا يأخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي وذوي الدخل المحدود.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)