إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «الكتائب» تلتزم في الأولى والثانية فقط
المصنفة ايضاً في: مقالات

«الكتائب» تلتزم في الأولى والثانية فقط

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 737
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

«الكتائب» تلتزم في الأولى والثانية فقط

السباق بين «الكتائب» و«القوات» إلى «القصر» حصل على طريقة «من سبق شمّ الحبق». كان سمير جعجع أول من قفز إلى الحلبة، فكان الأوْلى بخطف الترشيح من بين أنياب شركائه وحلفائه. ومع ذلك، فلبلوغ القصر حسابات أخرى واعتبارات أخرى. إلا أنّ معركة الترشح بين أبناء الصف الواحد، فعلت فعلها بينهم.

طوال الأسبوع الماضي حاول الرئيس أمين الجميل أن يقولها، تارة مواربة وطوراً بالمباشر: أنا مرشح. بلغ الإعلان طرف لسانه، لكنه عاد في اللحظات الأخيرة أدراجه وبلعه إلى حلقه. كاد يدعو مكتبه السياسي إلى اجتماع استثنائي لمطالبته بالتقدّم طالباً ودّ الرئاسة الأولى، لكنه تردد وتردد إلى أن قطفها سمير جعجع، ليصير مرشح «14 آذار» الوحيد.. حتى الآن.

إذاً، حسمت المعركة الأولى داخل البيت الآذاري لصالح رئيس «القوات»، على الرغم من مناداة «الكتائب» برئيس قادر على اختراق أسوار «ثورة الأرز» لمصافحة الآخرين وسحب أصوات إضافية من قلب قبعتهم. اعتقد الكتائبيون أنّ بامكانهم التسويق لرئيس حزبهم، على قاعدة الأبواب التي قد تفتح أمامه، إذا ما قرر أن يشمّر عن ساعديه لنزول ساحة المجلس مرشحاً.

لكن هذه المعادلة لم تجد آذاناً صاغية. وراح سعد الحريري إلى خيار «أقصى اليمين»، تاركاً الساحة لسمير جعجع. الجميع مقتنع أنّ ترشيح الأخير سهل، لكن فوزه شبه مستحيل، إن لم نقل مستحيلاً، على عكس بقية الموارنة. ولهذا لم يجد من يعترض عليه أو يعارض وقوفه على المنبر طالباً الرئاسة. ليس اقتناعاً بهذا الترشح، وإنما على طريقة الحساب البراغماتي: يوم لك ويوم عليك.

كذلك فعل أمين الجميل. أزاح من درب «الشريك المضارب»، تكتيكياً، وليس نهائياً. التصويت في الجلستين الأولى التي تفترض نصاب الثلثين، والثانية التي تحتاج لأكثرية النصف زائداً واحداً، لصالح رئيس «القوات» ليس ضرباً من ضروب الجنون، وإنما عين العقل، بنظر الكتائبيين.. لأنّ «ردة الرجل» ستكون في الدورة الثالثة وما بعدها.

عملياً، لن يكون سمير جعجع مرشحاً في الدورة الثالثة، على ما يعتقد رفاقه، وسيخلي الساحة لمرشح أكثر قبولاً من الآخرين، قادر على الفوز بـ65 صوتاً تؤهله لدخول القصر الجمهوري، بعد أن يكون الرجل قد استعان بدولاب حظه.

وطالما أنّ موارنة 14 آذار أدّوا «قسطهم للعلى»، وواجبهم مع «قائد معراب»، فسيقوم الأخير بردّ الأصوات التي حصلها في الدورتين الأولى والثانية.. إذا وقع دولاب الحظ على واحد من مرشحي هذا الفريق.

وأعلن النائب ايلي ماروني بعد اجتماع عقده حزب «الكتائب» برئاسة الرئيس الجميل، أنّ «الحزب قرر المشاركة في الجلسة النيابية والتصويت لجعجع».

وأكد الحزب أنّ «العملية الانتخابية مسار دستوري يجب أن يلتزم به الجميع لتأمين النصاب الضروري، وهو يخضع للتقويم الدائم وصولا الى انتخاب الرئيس القادر على جمع اللبنانيين وقيادة البلاد، ومن أجل ذلك يعمل حزب الكتائب على تعزيز وحدة 14 اذار لتتمكن في هذه المرحلة من ادارة المسار الانتخابي، بما يضمن الفوز ووحدة لبنان».

وإثر الاجتماع، اتصل جعجع بالرئيس الجميل وشكر له موقف حزب «الكتائب» الداعم لترشحه الى رئاسة الجمهورية، واكد له ان «مسيرة الحزبين كما كانت دائماً، واحدة واحدة»، بحسب بيان لمكتب جعجع الإعلامي.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)