إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | مجلس الوزراء: تعيين 5 محافظين.. بعد سنوات من «الفراغ»
المصنفة ايضاً في: مقالات

مجلس الوزراء: تعيين 5 محافظين.. بعد سنوات من «الفراغ»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1012
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
مجلس الوزراء: تعيين 5 محافظين.. بعد سنوات من «الفراغ»

خطا مجلس الوزراء خطوة إضافية في مسار ملء الشواغر في الادارة العامة، وأصدر، أمس، رزمة من تعيينات المحافظين، أبرزها محافظان لبعلبك الهرمل وعكار، حيث جاءا من حصة الاقليتين العلوية واللاتينية. كما انطلق المجلس في معالجة قضايا خدماتية أبرزها شق طريق من الجانب اللبناني الى بلدة الطفيل والمباشرة بمعالجة مسألة جسر جل الديب، وصولاً إلى الموافقة على تطويع 2500 عسكري في قوى الامن الداخلي و500 في الامن العام.
وفي حين جاءت التعيينات بالإجماع، إلا أن وزراء «الكتائب» و«جبهة النضال الوطني» سجلوا اعتراضاً على عدم إدراجها من ضمن جدول الأعمال. واتفق على ان يصار لاحقا الى اعتماد ذلك.
والبارز في الكلام السياسي ما تحدث به وزير العدل أشرف ريفي عبر قوله «لا تتفاجأوا إذا كان للبنان رئيس جديد قبل 25 أيار لان الحراك الدائر والدينامية الموجودة قد يؤديان الى رئيس جمهورية جديد». أضاف: صحيح أن لا أسماء حتى الآن ولكن الأمور تتطور. واضعاً «اتصال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالنائب وليد جنبلاط وحركة السفير الاميركي ديفيد هيل في هذا الإطار»، كاشفا انه «سيتم في الجلسة المقبلة تعيين ميسم النويري مديرا عاما لوزارة العدل».
وتوجه وزير الصناعة حسين الحاج حسن بالتهنئة إلى أهالي بعلبك الهرمل وعكار بتعيين محافظين بعد سنوات من الانتظار، آملا ان تكون فاتحة إنماء حقيقي لهاتين المحافظتين، كما توجه بالتهنئة للمحافظين الخمسة الذين تم تعيينهم.
واشار رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إلى أن الشغل الشاغل اليوم هو انتخابات الرئاسة، آملاً أن يكون هناك نصاب في جلسة الأربعاء المقبل ويصار إلى انتخاب رئيس للجمهورية، ولو اقتضى الامر بنتيجة دورات متتالية. كما تمنى أن يتم الأمر وفق الأصول الديموقراطية لنعطي رسالة في هذا الوقت أن لبنان هو فعلاً ديموقراطي وانه يطبق مبدأ تداول السلطة.
وكشف سليمان أنه ما يزال يدرس قسماً من القوانين التي أحيلت إليه «بشكل يتيح اتخاذ القرار المناسب بشأنها بما يريح الضمير ويطابق الدستور».
ولفت إلى أن البرنامج الأمني لا يزال مستمراً والجيش على رأس القوى الأمنية الأخرى يقوم بواجباته بشكل جيد، وهو تعرّض أمس لكمين واتخذ الإجراءات المناسبة وطارد المسلحين وأثبت تصميمه على تنفيذ المهمات الموكلة إليه. وهذا أمر مطلوب أيضاً في طرابلس حيث يتابع أعمال الدهم في منطقتي جبل محسن وباب التبانة والقبض على المطلوبين في هاتين المنطقتين، ونأمل من المرجعيات السياسية والمواطنين التجاوب مع التدابير التي يتخذها.
وتحدث رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مشيرا الى ان هيئة مجلس الوزراء تفرض عدم تسريب ما يجري في الجلسة قبل ان يتم الاعلان عنها بعد انتهائها.
ثم انتقل مجلس الوزراء الى البحث في المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة ومن خارجه، وأقر عدداً منها، أهمها:
1 ـ قبول استقالة المحافظ ناصيف قالوش.
2 ـ الموافقة على تعيين: زياد شبيب محافظاً لمدينة بيروت، فؤاد فليفل محافظا لجبل لبنان، رمزي نهرا محافظا للشمال، عماد لبكي محافظا لعكار، بشير خضر محافظا لبعلبك ـ الهرمل.
3 ـ الموافقة على تجديد عقود متعاقدين مع وزارة الثقافة (المديرية العامة للآثار).
4 ـ الموافقة على تطويع 2500 عنصر في قوى الامن الداخلي و500 مفتش وعنصر في الامن العام.
5 ـ أخذ العلم بعرض وزير الاتصالات المتعلق بتطبيق القانون رقم 431/ 2002.
6 ـ الموافقة على مشروع قانون برنامج بقيمة 24 مليون دولار اميركي لفتح طريق الطفيل من الجانب اللبناني.
7 ـ تخصيص مبلغ لا يتجاوز 58 مليون دولار اميركي لتحسين شبكة الطرق عند منطقة جل الديب وتكليف لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء الياس ابو صعب وسجعان قزي وغازي زعيتر وارتور نظريان مع مجلس الانماء والاعمار تقديم الاقتراحات اللازمة الى مجلس الوزراء بشأن الخيارات المتاحة بهذا الشأن.»
وحول الكتاب الذي تقدم به الوزير جبران باسيل لمراجعة القرار الاتهامي حول تلفزيون «الجديد» وصحيفة «الأخبار»، أوضح وزير الاعلام رمزي جريج أنه «لم يبحث في الجلسة التي عقدت اليوم (أمس)، وربما أدرج في الجلسة المقبلة.

دخل مواطناً وخرج محافظاً

قبل تعيينه محافظا لبعلبك الهرمل كان بشير خضر ووالده الدكتور نصر خضر في زيارة للرئيس نبيه بري فاستبقاهما الى حين إقرار تعيين المحافظين وتوجه الى خضر مهنئا بالقول «دخلت لزيارتي مواطناً والآن تخرج محافظاً».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)