إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحكومة تقرّ تعيينات «دسمة»
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحكومة تقرّ تعيينات «دسمة»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1065
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الحكومة تقرّ تعيينات «دسمة»

أقر مجلس الوزراء دفعة جديدة من التعيينات الإدارية شملت عشرة مواقع شاغرة، في مسار من شأنه أن يستكمل في الجلسات اللاحقة بما يؤدي الى ملء الشواغر في المواقع الرئيسية.
غير أن التعيينات لم تخل من شد حبال مناطقي، اذ بعدما سقط خليل الخليل بالتصويت كمرشح لرئاسة مجلس ادارة المؤسسة العامة للإسكان، وهو المطروح من قبل وزير الوصاية رشيد درباس، عُيّن روني لحود بالتصويت ايضا من ضمن الآلية المعتمدة وسط اعتراض كتائبي عبّر عنه الوزير سجعان قزي على خلفية عدم شمول كسروان بالتعيينات.
وشهدت الجلسة ايضا شرحا مستفيضا لوزير الصحة العامة وائل ابو فاعور حول الإجراءات المتخذة لمواجهة حالات الإصابة بفيروس «الكورونا» بدءا من المعابر الجوية والبحرية والبرية وصولا الى المستشفيات.
وعندما ذكّر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بما سبق وطرحه على طاولة هيئة الحوار الوطني حول التصريحات الايرانية وطلبه من الوزير جبران باسيل المراجعة حول الأمر بالطرق الديبلوماسية، قال باسيل إنه استوضح الموضوع «وطلبنا النص الحرفي الذي وردنا من سفارتنا في طهران والذي يتضمن ما قاله المسؤول الايراني الذي يقول ان نفوذ بلاده يمتد الى المتوسط من ايران الى العراق الى سوريا ولم يأت على ذكر لبنان، وأنا أتابع الموضوع».
وقال باسيل لـ«السفير» ان الحكومة أنجزت ثلاثين تعيينا «وهذا ما لم ننجزه خلال ثلاث سنوات سابقة»، وعزا السبب الى أن التعيينات «تنجز راهنا بكل الحب.. اننا نعيّن بحب».
وشدد وزير العدل أشرف ريفي على وجوب إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري «لأننا كما نصرّ على احترام مواقعنا علينا احترام مواقع الآخرين».
افتتح رئيس الجمهورية الجلسة بإطلاع مجلس الوزراء على فحوى جلسة الحوار الأخيرة «والتي لم يتم في خلالها تناول الاستراتيجية الدفاعية لأن مكوّنات أساسية لم تكن موجودة في الحوار، ولكن تم التطرق إلى مواضيع عامة». موضحاً أنه تم التركيز على استحقاقي الرئاسة والانتخابات النيابية، وضرورة إجرائهما في مواعيدهما.
وقال «ان أهمّ ما توافق عليه المتحاورون، هو استكمال تطبيق اتفاق الطائف والمحافظة على المناصفة ضمن قواعد انتخابية تُبعد الطائفيين وليس الطوائف، والموضوع متروك لمجلس الوزراء والنواب».
وأشار إلى أنه تم التطرق كذلك إلى موضوع تنفيذ مقررات الحوار السابقة «وموضوع تصريحات المصادر الإيرانية، حيث توليت معالجة الموضوع وهناك عدة تصريحات على فترات متكررة تتناول صواريخ حزب الله ورد المقاومة على إسرائيل إذا قامت باعتداء على سوريا، وحدود القدرة العسكرية الايرانية، وتصريحات يثير بعضها التساؤل، وسأحيل هذه التصريحات إلى وزير الخارجية لطلب التوضيحات المناسبة بالوسائل الديبلوماسية».
ودعا إلى «طمأنة للسياح، سواء كانوا عرباً أم أجانب، في كل المجالات، بتصريحات السياسيين والنبرة الهادئة في الإعلام وموضوع الأمن».
ولفت الى أنه وقع القوانين التي أحيلت من المجلس النيابي، مشيراً إلى أن «قانون الإيجارات يتضمن نقاطاً عدة قد تحتاج إلى مراجعة قانونية ودستورية، لذلك لم أوقع عليه وهو سينشر بحسب الدستور، وسأقدم مراجعة طعن في شأنه، ربما تكون جزئية ومتعلقة ببعض الفقرات التي لا تؤمن المساواة بين المواطنين وتلتزم المبادئ القانونية».
وأشار رئيس الحكومة تمام سلام الى أن «الأجواء في البلد مرتاحة، وعلى مختلف المستويات، وهناك شعور بالامن والاستقرار. لذلك تحركت أمور كثيرة وتحركت المطالب في كل منبر وساحة، والجو يساعد المطالبين على تحقيق بعض مطالبهم».
وأضاف ان «الأجواء التي تأمنت في موضوع انتخاب رئيس الجمهورية هي ايضاً جيدة».
وأوضح وزير الإعلام رمزي جريج ان مجلس الوزراء بحث في المواضيع المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات المناسبة وأهمها:
1ـ الموافقة على مشروع قانون يرمي للإجازة للحكومة زيادة مساهمة لبنان في صندوق النقد العربي.
2ـ الموافقة على التمويل اللازم من أجل استكمال الصرف الصحي لقرى وبلدات الشوف الاعلى والشوف السويجاني من الاعتمادات المتوافرة من خطة النهوض.
3ـ تكليف وزير المالية إعداد لائحة بالمشاريع في مختلف المناطق اللبنانية، واقتراح مصادر التمويل.
4ـ تشكيل لجنة وزارية لوضع مشروع مخطط توجيهي للمقالع والكسارات في لبنان.
5ـ الموافقة على تعيين: دلال بركات في مركز مفتش عام في إدارة التفتيش المركزي، جورج لبكي رئيساً لمجلس ادارة المعهد الوطني للادارة، جمال المنجد مديراً عاماً للمعهد الوطني للادارة، نقولا الهبر رئيساً لهيئة الصندوق المركزي للمهجرين، القاضية ميسم النويري مديرة عامة لوزارة العدل، نزار علي خليل رئيساً للمجلس الاعلى للجمارك، وغابي فارس وأحمد الحلبي عضوين في المجلس المذكور، وشفيق مرعي مديراً عاماً للجمارك، وعليا عباس مديرة عامة لوزارة الاقتصاد والتجارة، يوسف نعوس مديراً عاماً لوزارة العمل، روني لحود رئيساً لمجلس الإدارة ومديراً عاماً للمؤسسة العامة للاسكان، اورور فغالي مديراً عاماً للنفط.
وفي ما يتعلق بجسر جل الديب، تمت الموافقة على تنفيذ ممرين علويين عند تقاطع جل الديب، على شكل 2 U opposes منفصلين.

«كورونا» لمزعجي الرئيس

قال الوزير ابو فاعور للرئيس سليمان في بداية الجلسة «مين زاعجك لكي انقل اليه عدوى الكورونا؟».. فرد سليمان «أخبرك لاحقا».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)