إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «السلسلة» تدور في الحلقة المفرغة
المصنفة ايضاً في: مقالات

«السلسلة» تدور في الحلقة المفرغة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 615
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
«السلسلة» تدور في الحلقة المفرغة
اقتراح بزيادة 20 %.. و4 درجات للإداريين

ما افضت اليه النقاشات في المجلس النيابي لسلسلة الرتب والرواتب لا تبشر بالخير، ليس لأن المجلس غير جدي في معالجة هذا الملف المعيشي - الاجتماعي، انما كون المقاربة منذ البداية على الصعيد الحكومي اسقطت مبدأ «العدالة الاجتماعية» والاتجاه الفعلي والحقيقي نحو «نظام حماية اجتماعية عصري وواقعي»، بدلا من الاستمرار في معالجات تؤسس لمزيد من التراكمات التي تؤسس لانفجار اجتماعي قادم.

وينطبق على المسار الذي تسلكه السلسلة توصيف انه تتم معالجة الداء بتفريخ داء مستعصٍ اكبر، كون ما اقر من بنود لا يبشر بالخير، خصوصا ما يتصل منها بالبنود التي قيل انها اصلاحية، وهي في واقع الحال تخنق المواطن اللبناني وتربكه وتضعه امام خيارات صعبة على مستوى نمط حياته.

وقبل استفحال الازمة، يرى وزير مطلع ان الحل «يجب ان يسلك مسارا آخر، بالتوازي مع البحث الهادئ في ايجاد حلول جذرية تعتمد مبدأ العدالة، ولا تجعله رهينة مجموعة من القيود التي قد تدفع به الى ابتداع سلوكيات على الصعيد الوظيفي تفرضها متطلبات العيش والخوف على مستقبل الابناء».

ويوضح الوزير نفسه «ان المطلوب وقف الدوران في حلقة السلسلة المفرغة والتي ببنودها المالية والاصلاحية غير قابلة للتنفيذ، وحسم الخيار بإعطاء زيادة بنسبة عشرين في المئة لجميع العاملين في القطاع العام، مع تحقيق العدالة بين الفئات عبر منح الاداريين اربع درجات مع الزيادة، والسبب بتخصيص الاداريين فقط بهذه الدرجات يعود الى التفاوت مع الآخرين من القطاعات. فمثلا، يبدأ راتب الاستاذ الثانوي الحالي مع الدرجات السابقة (1.900.000ل.ل) واذا اقرت زيادة العشرين في المئة يصبح (2.280.000ل.ل)، اما الاداري من ذات الفئة يبدأ راتبه بـ(1.260.000ل.ل) ومع الزيادة المقترحة يصبح (1.512.000ل.ل)، هنا الفارق كبير لا يردم الا بزيادة اربع درجات للاداريين فقط».

ويدعو الوزير الى «إلغاء كل البنود الاصلاحية التي نص عليها مشروع السلسلة، واستبدالها بتفعيل عمل اجهزة الرقابة والتفتيش ووضع آليات مراقبة جديدة كون القوانين الناظمة موجودة. فمن قال ان جعل دوام العمل حتى الساعة الخامسة سيعزز الانتاجية؟ العكس صحيح. فمن ضمن ساعات العمل الحالية اذا اتمها الموظف عبر القيام بالمهام الموكلة اليه وتعزيز الرقابة يعطي انتاجا جيدا، في حين ان زيادة ساعات العمل من دون خطة متكاملة تلحظ الظروف الاجتماعية للموظف سيكون لها انعكاسات سلبية جدا، وستكبده مصاريف مالية تفوق بأضعاف ما سيناله جراء اقرار السلسلة، بما سيؤدي ايضا الى مشاكل اضافية ذات بعد اجتماعي. والسؤال الذي يطرح ايضا، من قال ان بإمكان الموظف ان يستقدم مدبرة منزل وسائقا لينقل ابناءه الى المدرسة؟ الموضوع ليس بالسهولة التي يعتقدها العاملون على تشذيب السلسلة في صيغتها النهائية».

ويرى الوزير المطلع «ان معالجة مسألة الايرادات المالية تبدأ بوقف الهدر، وتحديدا في القطاعات التي تكبد الخزينة اعباء طائلة. الكهرباء نموذجا والتي لو انيطت مسألة تأمينها بالاقضية والمحافظات عبر اتحادات البلديات لوفّرت على الخزينة سنويا اكثر من ملياري دولار، ناهيك عن وقف التعاقد نهائيا والعودة الى التوظيف وفق الحاجة والحد من الاحتكاك بين المواطن والموظف، الى اجراءات عديدة تنفيذها ليس بالامر الصعب او المستحيل».

وينصح الوزير نفسه «باعتماد الزيادة المقترحة وعدم ارهاق المواطن، كما الدولة، بقوانين جديدة سيكون مصيرها في حال عدم اقترانها بسياسة اجتماعية، كمصير القوانين القائمة التي يتم التحايل عليها في ظل عدم تأمين ابسط مقومات العيش الكريم للعاملين في القطاع العام».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)