إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | حصيلة جولة «المؤسسات المارونية» في عهدة بكركي
المصنفة ايضاً في: مقالات

حصيلة جولة «المؤسسات المارونية» في عهدة بكركي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 679
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
حصيلة جولة «المؤسسات المارونية» في عهدة بكركي

أنهى وفد المؤسسات المارونية جولته على مراكز القوى المارونية، ووضع زبدة لقاءاته على طاولة رأس الكنيسة، ليبني على الشيء مقتضاه. طبعاً ليست هناك حاجة ليضع أعضاء الوفد أصابعهم على جرح الخلافات داخل الطائفة، وليتأكد أنّ التوافق بين «الرؤوس الأربعة»، ضرب من ضروب الخيال. لكنه فعلها على طريقة «وما على الرسول إلّا البلاغ».

وعلى قاعدة تأكيد المؤكد، خلص الوفد إلى قناعة مفادها أنّه لا مجال للوصول إلى اتفاق بين الأقطاب الأربعة يفتح باب القصر الجمهوري أمام الوافد الجديد. فكلّ من هؤلاء يعتقد نفسه أنّه الأحق بالموقع، باستثناء سليمان فرنجية الذي يترك الشعلة بيد حليفه ميشال عون. ويعمل على أساس أنّ «خلافة» ميشال سليمان ستؤول إليه. وهكذا يقف سدّاً منيعاً أمام وصول البقية.

طبعاً لا يملك البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي إلا «سلاح الكلمة» لمواجهة الشغور في الرئاسة الأولى، والذي يخشى مفاعيله وتداعياته، لا سيما إذا قرر إطالة مدّة سكنه في «القصر».

ولهذا يقول أحد أعضاء الوفد إنّ الراعي لن يعتصم بالصمت، ولن يضع يديه على خديه، لأنه سيلجأ إلى تصعيد موقفه وتحذيراته من تمادي القوى السياسية في تعطيل الاستحقاق الرئاسي. وهو لن ينتظر كثيراً ليدقّ ناقوس الخطر، مع العلم بأنّ احتمال «استدعاء» الأقطاب الأربعة إلى بكركي، لم يعد ينفع.

وهكذا ستكون جلسة التاسع من حزيران المخصصة لانتخاب رئيس جديد، تحت المجهر. سيراقبها الكاردينال الخائف من «التطبيع مع الفراغ»، بتمعّن، لأنه لن يبقى مكتوف اليدين من بعدها، لا سيما إذا استمر التمادي في التعطيل، انطلاقاً من سلة تحركات يدرسها الراعي، وقد يعمد إلى تنفيذها في حال استمرت حالة المراوحة.

وقد عقدت لجنة المتابعة المنبثقة عن المؤسسات المارونية خلوة برئاسة البطريرك الراعي، والمؤلفة من رئيس «المجلس العام الماروني» الوزير السابق وديع الخازن، رئيس «المؤسسة المارونية للانتشار» الوزير السابق ميشال إده، رئيس «الرابطة المارونية» سمير أبي اللمع، رئيسي «الرابطة المارونية» السابقين حارث شهاب وجوزف طربيه، وذلك بعد اللقاءات والاتصالات التي أجرتها مع مختلف القوى والفعاليات السياسية المارونية.

وطالب المجتمعون «النواب بانتخاب رئيس جديد للجمهورية»، وقالوا: «فالدستور اللبناني حدد في المواد 73 و74 هذا الواجب، واعتبر في المادة 75 المجلس الملتئم لانتخاب رئيس الجمهورية هيئة انتخابية لا هيئة اشتراعية ويترتب عليه الشروع حالا في انتخاب رئيس الدولة من دون مناقشة أي عمل آخر».

وذكّروا «بنص المادة 62 من الدستور التي تنص على الآتي: في حال خلو سدة الرئاسة لأي علة كانت، تناط صلاحيات رئيس الجمهورية وكالة بمجلس الوزراء. ما يعني أن ذلك هو تدبير استثنائي ولفترة وجيزة جدا وموقتة. فالتمادي في عدم انتخاب رئيس للجمهورية وبقاء الحكومة لمدة غير محددة، انما يناقضان الميثاق الوطني الذي يوزع رئاسات السلطتين الاشتراعية والاجرائية على الماروني والشيعي والسني»، وقالوا: «في هذه الحالة يلغى مكون اساسي هو الرئيس الماروني. وهذا يتناقض مع الفقرة (ي) من مقدمة الدستور التي تنص على انه لا شرعية لاي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك».

وحذر المجتمعون «من ازدياد الخطر مع انعكاس الفراغ الرئاسي على العديد من المؤسسات لا سيما المجلس النيابي والحكومة».

اشارة الى ان اللجنة قد ابقت اجتماعاتها مفتوحة برئاسة الراعي «لمواصلة مساعيها واتخاذ الخطوات الملائمة».

وقد استبقى الراعي اعضاء اللجنة الى الغداء.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)