إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | منسوب التفاؤل الرئاسي يرتفع في بكركي
المصنفة ايضاً في: مقالات

منسوب التفاؤل الرئاسي يرتفع في بكركي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 879
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
منسوب التفاؤل الرئاسي يرتفع في بكركي

لا يمكن أن يلتقي سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية، إلى جانب المنسق الخاص للأمم المتحدة ديريك بلامبلي والسفير البابوي غبريال كاتشا، حول نقطة واحدة تخصّ لبنان، سوى في الدعوة إلى الحفاظ على استقراره.

بهذا المعنى، لم يجد هؤلاء ما يجمعون عليه أمام الكاردينال الماروني بشارة الراعي إلا تأكيد حرص بلادهم على أمن لبنان ومؤسساته الدستورية، وفي مقدمها الرئاسة الأولى. ولهذا كان من السهل أن يشدد هؤلاء في حضرة البطريرك على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية لتجنيب لبنان أي خضة غير مستحبة.

بنظرهم، فإنّ ما تشهده المنطقة من تحولات جذرية يخطّها «الأمراء الداعشيون» بالدم والنار، ليس بالتفصيل البسيط، ما يستدعي اتخاذ كل إجراءات «الصيانة السياسية» لتحصين الساحة اللبنانية من حمم «البركان الإرهابي» المتفجّر.

ولهذا لا يمكن للديبلوماسيين السبعة أن يتوحدوا حول أجندة واحدة، أو أن يحشروا أنفسهم في زواريب التسميات المتداولة بين الأروقة، لا بل يكتفون في التشديد على أهمية الاستحقاق اللبناني ودعم سيد بكركي في نداءاته المتكررة لإجراء الانتخابات.

طبعاً، سيسرّ الراعي بـ«المساندة الدولية» لمواقفه في «التحريض» على فتح صندوق الاقتراع الرئاسي، لا سيما وأنّ المعطيات التي باتت في مكاتب الصرح، إثر اللقاءات التي عقدها البطريرك مع كل من ميشال عون وسمير جعجع، تبشّر بمناخ إيجابي قد يبدّل في مسار الاستحقاق، ويسجّل مفاجآت غير متوقعة قد تظهر في الجلسة الانتخابية المقبلة، كما يقول مقربون من بكركي.

يرفض هؤلاء الكشف عن طبيعة المستجدات التي رفعت منسوب التفاؤل لدى الراعي، إلا أنّهم يؤكدون أنّ الجلسة بين الكاردينال والجنرال ستشهد متابعة جدية من جانب الطرفين، يفترض أن تظهر نتائجها قريباً.

والتقى الراعي في بكركي سفراء: الولايات المتحدة الأميركية دايفيد هيل، روسيا ألكسندر زاسبكين، الصين جيانغ جيانغ، بريطانيا طوم فليتشر والقائم بأعمال السفارة الفرنسية جيروم كوشار ممثلا السفير باتريس باولي، إلى جانب كاتشا وبلامبلي.

بعد الاجتماع، نقل بلامبلي عن الراعي «قلقه من استمرار عجز مجلس النواب عن انتخاب رئيس للجمهورية والشغور الناتج عن ذلك في منصب الرئاسة. ونحن نشاركه هذا القلق».

ودعا لأن «تظل عملية اختيار رئيس جديد للجمهورية عملية لبنانية بحتة. ولكن لأصدقاء لبنان في المجتمع الدولي مصلحة قوية في إتمامها بنجاح، وفي أقرب وقت ممكن. وفي وقت تنتشر فيه النزاعات وعدم الاستقرار في أجزاء أخرى من المنطقة، وبينما يواجه لبنان تحديات اقتصادية وإنسانية وأمنية متعددة، فإن الفراغ المطول في أعلى منصب في الدولة اللبنانية يشكل بالفعل مصدر قلق بالغ. وبالتالي ندعو القادة اللبنانيين وأعضاء مجلس النواب الى العمل بجهد لضمان انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن».

وأكد أنّ «تقاليد لبنان الديموقراطية، الى جانب التحديات التي يواجهها البلد في الوقت الحالي، تدل على الأهمية الكبرى التي يحظى بها هذا الموضوع لدينا جميعاً».

وأجرى الراعي اتصالات بكل من قائد الجيش العماد جان قهوجي والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص والمدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، مثنيا على دور الاجهزة الامنية.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)