إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | معركة عرسال تحسم مصير الاستحقاق الرئاسي الخطر الداعشي يعزّز صعود الاعتدال الطائفي
المصنفة ايضاً في: مقالات

معركة عرسال تحسم مصير الاستحقاق الرئاسي الخطر الداعشي يعزّز صعود الاعتدال الطائفي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 589
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

معركة عرسال تحسم مصير الاستحقاق الرئاسي الخطر الداعشي يعزّز صعود الاعتدال الطائفي

التطورات الخطيرة التي تشهدها البلاد على خلفية تدهور الوضع الامني في بلدة عرسال وما رافقه من موجة إشاعات حول مصير العسكريين المختطفين على يد المجموعات المسلحة، أثار الهواجس حيال ما يجري استدراج لبنان اليه خصوصاً أن أحداث عرسال الاخيرة بينت إلى أي حد يمكن الساحة اللبنانية أن تشكل بيئة حاضنة لاندلاع الفتنة المذهبية، وذلك خلافاً لكل التطمينات التي أوردتها ولا تزال القوى السياسية المعنية.

 

وأكثر ما يثير قلق اوساط سياسية مطلعة محاولات استدراج الشارع المسيحي إلى الصراع المذهبي القائم داخل الطائفة المحمدية، كما حصل على أثر إحراق راية تنظيم داعش في ساحة ساسين في الاشرفية وما استدرجته من ردود فعل طائفية بلغت حد المساس بالرموز الدينية.

وقد علقت الاوساط أهمية كبيرة على كلام رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة في خلوة لقاء سيدة الجبل الذي رأى نفسه ومن موقع المسلم العربي واللبناني أقرب إلى المجتمع المسيحي من "أولئك الذين يتخذون من الاسلام شعاراً يرتكبون تحت لوائه جرائمهم او اولئك الذي يرفعون راية ولاية الفقيه العابرة للحدود السياسية في طهران، او راية الخليفة الحاكم في الموصل والرقة". ورأت في هذا الموقف الذي يتزامن مع محاولات إثارة الفتنة الطائفية العابرة للمناطق، دعوة صريحة إلى تعزيز نهج الاعتدال الطائفي والحاجة الملحة إلى إعطائه فرصة قطع الطريق على نهج الاصولية الذي يعزز الارهاب والتطرف.

ولأن هذا الخطر بات يهدد الاستقرار الهش والسلم الاهلي في البلاد، فقد تداعت السلطة السياسية والقيادات الامنية إلى اجتماع أمني طارئ أمس في السرايا الحكومية برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام لبحث الاجراءات العملية المتاحة امام الجيش والقوى الامنية لإحتواء التمدد الداعشي وفك أسر العسكريين المحتجزين من أجل وضع حد لأي عمليات ابتزاز يمكن أن تتعرض لها المؤسسة العسكرية مقابل الافراج عن موقوفين في سجن رومية.

وعلى رغم طابع السرية الذي أحاط أجواء الاجتماع، فإن أوساط السرايا أكدت ان البحث اتسم بالجدية والمسؤولية حيال حجم المشكلة المطروحة وإمكان مواجهتها وكيفية الافادة من الدعم العربي والدولي للمؤسسة عبر توفير مساعدات عسكرية لها لمواجهة الحال الارهابية التي تتعرض لها.

وتتوقف الاوساط السياسية عينها عند خلفيات معركة عرسال واختطاف العسكريين والتي تصفها بالبورصة التي تؤثر في الاستحقاق الرئاسي. علما ان هذه الاوساط لم تستبعد مطلقا الربط بين استدراج الجيش الى المواجهة مع المسلحين وبين الاستحقاق الرئاسي.

لكن الاوساط لا ترى أي افق للملف الرئاسي راهناً، مشيرة إلى أن جلسة الانتخاب المقررة غدا الثلثاء لن تحمل أي جديد ولن تختلف عن سابقاتها، متوقعة أن يعمد رئيس المجلس نبيه بري إلى تعيين موعد جديد.

أما على المحور الحكومي، فلفتت الاوساط إلى الجلسة الحكومية المقررة غداً أيضاً بالتزامن مع جلسة الانتخاب والمخصصة للملف المالي، مشيرة إلى ان تخصيص جلسة لهذا الملف يؤشر إلى حجم المخاطر المحدقة بالمالية العامة في ظل الشح الذي تعيش تحت ثقله الخزينة والذي يؤدي بها إلى العجز عن تأمين الحاجات التمويلية للدولة. وإذ استبعدت أن تعرض الجلسة مشروع قانون موازنة السنة الجارية التي اعدها وزير المال علي حسن خليل ورفعها الى المجلس، أكدت أن هذا الموضوع سيكون في صلب البحث في الملف المالي خصوصاً أن أي معالجة لمسألة الانفاق وتأمين الاعتمادات المالية المطلوبة لتلبية حاجات الدولة.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)