إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | درباس لـ«السفير»: لا مانع من التنسيق مع السوريين.. لكن
المصنفة ايضاً في: مقالات

درباس لـ«السفير»: لا مانع من التنسيق مع السوريين.. لكن

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 659
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
درباس لـ«السفير»: لا مانع من التنسيق مع السوريين.. لكن

يبدو ان ناقوس الخطر الذي يدق يوميا حول معضلة النازحين السوريين لم يعد يلقى الصدى المطلوب. فيما الدولة اللبنانية تتقدّم بخطى ثابتة نحو أزمة خطيرة ومعقدة إذا لم تسارع الى خطوات عملية وجذرية، والأخطر هو تحوّل مسألة إقامة مخيمات للنازحين السوريين إلى مسألة خلافية برغم الايجابيات الكثيرة.

هناك من يقول إن إقامة المخيمات سيحولها إلى تجمعات تتعرض للقصف في أي لحظة أو تصبح بؤرا أمنية، لتكون في ما بعد صورة طبق الأصل عن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين. هؤلاء لا يأخذون بعين الاعتبار حجم انتشار الوجود السوري في لبنان في كل منطقة أو تجمع طائفي أو مذهبي أو جغرافي لنفقد في ما بعد السيطرة على الحركة الداخلية لهذا الوجود.

ينطلق وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس من هذا الواقع للقول لـ«السفير» انه «عند وجود أي احتقان، فإننا نلجأ في بادئ الأمر إلى إبعاده عن الأماكن الحساسة والاساسية. وكان تفكيري ومن ثم اقتراحي أن نعتمد مناطق بعيدة عن العمران وقريبة من الحدود لإقامة مخيمات متوسطة تكون تحت الرقابة الأمنية والصحية والتربوية».

ويضيف: «ما لم يكن هناك اتفاق على هذا الموضوع فإني سأسحبه من التداول ولن أعرضه على مجلس الوزراء، لأنه لا يمكن السير به من دون تغطية سياسية شاملة من كل الإطراف»، مذكراً بأنّه «موضوع وطني وليس محل تجاذب سياسي لثانية واحدة»، وقال: «من رفض اقتراحي ببصيرته فسيقبل به ببصره، لأن البديل من التنظيم هو الفوضى».

لا ينكر درباس ان التخوفات من اقامة مخيمات للنازحين وجيهة، «ولكنّ هناك فرقاً بين وجود 1400 مخيم عشوائي وليس لديك سلطة عليها ولا تعرف ما يحصل في داخلها، وبين إقامة مخيمات منظمة، علماً أن عملية نقل النازحين الى مخيمات مستحدثة لن تكون قسرية انما الهدف ترغيب النازح بالمجيء اليها وتنجز له الخدمات، مع التأكيد انني أتحدث من خارج أي اصطفاف سياسي أو فئوي».

وبصراحة أكبر، يشير درباس إلى أنّ «هناك من يقول بوجوب التنسيق مع الجانب الرسمي السوري، أنا لا مانع لدي من التنسيق مع السوري إذا كان لديه برنامج لاسترداد النازحين السوريين، وأنا أضع في تصرفه كل ما يحقق هذا الهدف، من دون أن أجبر أي أحد لا يريد العودة».

ويضيف: «رفض مجلس الوزراء إقامة ثلاثة مخيمات في المنطقة العازلة بين لبنان وسوريا وعمد الى سحب الاقتراح فورا من التداول بعدما اعترض أحد الوزراء، والمطلوب موافقة كليّة لا على مضض، بل دعم ومؤازرة كلما دعت الحاجة».

ويلفت درباس الانتباه إلى أنّه «إذا كان الأمر غير ممكن في المنطقة الحدودية العازلة، فلنبحث عن منطقة غير عازلة ولكن قريبة من الحدود اللبنانية ـ السورية كما فعل كل من الأردن وتركيا لمنع الاختلاط، أما نحن فنتركهم «سياح نيّاح».

ويحذر درباس من أن «من بين مليون ومئتي ألف نازح قد يكون هناك مئة ألف شاب أدوا خدمتهم العسكرية، وإذا وصل السلاح إلى أيديهم يعني أنهم سيصبحون أقوى من الجيش اللبناني؟».

ويضيف: «أنا أقول كلاما وطنيا في العلن فليسمعوا. نظريا أنا مسؤول عن الملف وعمليا لست مسؤولا عن شيء، إذ إن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين هي التي تمسك الملف»، شارحاً أنّ «الحكومة السابقة تركت لها فعل كل شيء لتحل محل الدولة».

وإذ يشكر وزير الشؤون الاجتماعية المفوضية، يلفت الانتباه إلى أن «الاعتبارات عند الدولة اللبنانية والشعب اللبناني لا تعرفها المفوضية لكي تأخذها في الاعتبار، ونحن أتينا متأخرين».

ويؤكّد أنّه «لم يعد هناك نزوح الى لبنان ولن نقبل بنازحين جدد، هذا قرار اتخذته وحصلت على موافقة مجلس الوزراء عليه، فمساعدات المفوضية المخصصة للنازحين تتراجع وقد يأتي اليوم الذي نجد فيه أن هناك شعبا بكامله علينا إطعامه وإيواؤه ورعايته على كل الصعد».

يختم درباس أنّ «المساعدات الدولية تتضاءل. ففي العام 2013 كانت 53 في المئة من الحاجة الفعلية تصل إلى لبنان، وحتى أيلول 2014 لم يصل سوى 40 في المئة من المساعدات المطلوبة. كما أنّ منظمة الأغذية التي كانت تعطي النازح 300 دولار في الشهر تعطيه الآن 12 دولارا في الشهر، أي اقل من 40 سنتا في اليوم لكي يأكل».

وأوضح درباس لـ«السفير» أنه سيزور دولة الكويت في 12 و13 تشرين الأول المقبل بناء على دعوة رسمية وسيحتل موضوع النازحين أولوية في محادثاته هناك، وقال ان دولة الكويت أبدت استعدادها لتمويل إقامة مخيمات النازحين السوريين.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)