إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «السلسلة» تقصّ شريط «تشريع الضرورة»
المصنفة ايضاً في: مقالات

«السلسلة» تقصّ شريط «تشريع الضرورة»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 809
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

«السلسلة» تقصّ شريط «تشريع الضرورة»

طالما أنّ «أرانب» الاعتراض مسجونة في قبعات أصحابها، فإنّ سلسلة الرتب والرواتب ستبصر النور غدا، وتقدّم هدية على طبق عيد الأضحى لمستحقيها ولو أن ثمة اعتراضات أبرزها من جانب «هيئة التنسيق».

تفاهم الأيام الأخيرة الذي حاكه تقنيا جورج عدوان، بعدما وضع وائل أبو فاعور حجر أساسه السياسي، سيؤمّن أكثرية نيابية تسمح للسلسلة بالخروج من رحم البرلمان حية ترزق، بعد مخاض طويل عدّل في بنودها مرات ومرات.

وفق معادلة أنّ التشريع هو مفتاح التمديد، والسلسلة هي مفتاح التشريع، ستُفتح من جديد أبواب البرلمان ليستعيد عافيته التشريعية، ولو تحت سقف «الضرورة»، التي فقدها جرّاء رفض قوى 14 آذار التمتع بترف سنّ القوانين في زمن الشغور الرئاسي.

لكن «مايسترو» المجلس نبيه بري، أتقن لعبة إحراج المعارضين للتشريع قبل انتخاب رئيس جديد للجمهورية. لوّح لهم بعصا رفض التمديد، وقدّم لهم في المقابل «جزرة» التشريع. «وحدة مسار ومصير» بين المسألتين. ومع أنّ «الصفقة المكتومة» تتحدث عن ذاتها، إلا أنّ أياً من الأطراف المعنية لا يجرؤ على البوح بمضمونها، خصوصا في ظل واقع المزايدة المسيحية المكشوفة من جهة والاعتبارات القانونية والدستورية التي تحتاج إلى مخارج من جهة ثانية.

«السلسلة» باكورة أولى، بعدما أدار طهاتها آذانهم الطرشاء عن تهمة التحضير لمشروع التمديد الثاني، الذي يفترض أن يكون «نجم» الحلقة الثانية من الجلسات التشريعية، لا سيما وأنّ اقتراح القانون الذي يحمل صفة المعجل والمكرر والذي قدّمه النائب نقولا فتوش سيقفز في الأسبوع المقبل إلى صدارة جدول الأعمال.

أما الصيغة النهائية التي رست عليها السلسلة فأفضت إلى إضافة 1% على الضريبة على القيمة المضافة والتي سيتم رفعها من 10% الى 11% ، إعطاء 6 درجات للمعلمين و6 درجات للاداريين على أن يكون التقسيط على مدة سنتين فقط، على أن يبدأ تسديد الدفعة الأولى من تاريخ إقرار السلسلة (50% منها) ومن دون أيّ مفعول رجعي، كما تم صرف النظر عن ترشيق «السلسلة» بنسبة 10%، في ضوء قرار زيادة الضريبة على القيمة المضافة.

في لقاءات الأيام الأخيرة، نضج «تفاهم رباعي» ضمّ: الرئيس بري، الرئيس فؤاد السنيورة، وليد جنبلاط و«القوات»، حيث يفترض أن يتولى رئيس المجلس التنسيق مع حليفه «حزب الله» (ابلغ الحزب تحفظه على زيادة واحد في المئة)، بينما أخذ عدوان على عاتقه التشاور مع «التيار الوطني الحر» الذي ألحق في الساعات الأخيرة بدائرة المشاورات من خلال النائب ابراهيم كنعان، خصوصا وأن الأخير أبلغ أيضا اعتراض «تكتل التغيير» على زيادة الواحد في المئة، ومطالبته بالإبقاء على جدول الدرجات الذي أعد سابقاً للسلك العسكري.

وقد استكمل كنعان وعدوان مشاوراتهما التي صار عمرها أياماً، في لقاء جمعهما، مساء أمس، حيث بدا النقاش إيجابياً ومتفهّماً للملاحظات التي يسجلها «التيار» ومفتوحاً على تجاوب مبدئي، يفترض أن يختتم اليوم بإجابات واضحة.

وفي حين يتردد أنّ حجم السلسلة النهائي بعد إدخال التعديلات عليها بلغ نحو 2012 مليار ليرة، تؤكد مصادر معنية أنّ ثمة تذاكياً بالأرقام، ذلك أنّ الكلفة الحقيقية بلغت نحو 2232 مليار ليرة إذا ما أضيف إليها 179 مليارا (كلفة ست درجات للمعلمين)، و23 مليارا (كلفة ست درجات للإداريين)، وملياران (كلفة درجات العسكريين).

في هذا السياق، ترأس بري أمس في عين التينة، اجتماعا لهيئة مكتب المجلس في حضور النواب: مروان حمادة، ميشال موسى، احمد فتفت، انطوان زهرا، وسيرج طورسركسيان والامين العام للمجلس عدنان ضاهر، وجرى البحث في جدول اعمال الجلسة التشريعية غداً، التي «أخذت بعين الاعتبار معيار الضرورة» كما أعلن حمادة بعد الاجتماع.

ولفت حمادة الانتباه إلى أنّ «جلسات لاحقة ستتحدد فيها الحاجات الدقيقة للاموال المطلوبة في «اليوروبوند» وغيرها من الامور المالية الضرورية التي قد تعالج في جلسات لاحقة»، مشيراً إلى أنّ «هيئة المكتب أرجأت مسألة تعديل المهل القانونية للانتخابات النيابية الى جلسة لاحقة ستكون ضمن المهلة التي تسمح بتعديل المهل».

أما المشاريع التي أدرجت على جدول الأعمال، فهي: تعديل واستحداث بعض المواد القانونية الضريبية لغايات تمويل رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة، طلب الموافقة على ابرام اتفاقية التعاون المالي للعام 2011 بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية المانيا الاتحادية لتمويل مشروع «حماية مصادر مياه نبع جعيتا»، الاجازة للحكومة ابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية بشأن تعديل اتفاقية الاستصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية لتنفيذ اعمال وتجهيزات كليتي الهندسة والعمارة (معهد الفنون الجميلة) في اطار مشروع الجامعة اللبنانية في طرابلس، الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية قرض اضافي وابرام اتفاقية تعديل القرض الاضافي لتمويل مشروع الابنية التعليمية في بيروت وتعديل اتفاقية القرض المعقودة بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار وبنك الاقراض الالماني لاعادة الإعمار- مشروع «حماية مصادر نبع جعيتا» - المرحلة الثانية، طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدوللي للانشاء والتعمير لدعم الابتكار في مشاريع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، واقتراح القانون الرامي الى تصحيح خطأ مادي في قانون السير الجديد.

وأشار النائب جورج عدوان إلى أنّه جرى التقدم «باقتراح قانون معجل مكرر يتعلق بالاشغال غير القانونية للأملاك البحرية العمومية لأنه كما وعدنا الجميع ان هذا الموضوع يجب أن يسير بشكل مواز مع السلسلة».

وفي السياق عينه، أعلنت «الكتلة القومية الاجتماعية» بعد اجتماع برئاسة رئيس «الحزب السوري القومي الاجتماعي» النائب أسعد حردان عن «تأييدها ودعمها الاتجاه العام لإقرار السلسلة، وتؤكد أنها ستصوت لصالح إقرارها بشقيها، الحقوق والواردات، لكنها ستسجل اعتراضا وتحفظا على البند المتعلق بزيادة واحد بالمائة على ضريبة القيمة المضافة».

ومن المتوقع أن تعلن كتل «المستقبل» و«التغيير» و«التحرير» و«الوفاء»

و«اللقاء الديموقراطي» في الساعات المقبلة موقفها من اقرار سلسلة الرتب والرواتب.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)