إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | طوائف لبنان بين الإنكار والضياع.. وأزمة البقاء والتجانس
المصنفة ايضاً في: مقالات

طوائف لبنان بين الإنكار والضياع.. وأزمة البقاء والتجانس

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 642
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

طوائف لبنان بين الإنكار والضياع.. وأزمة البقاء والتجانس

الكل متفق على أنّ بركان المنطقة قد لا يهمد قريباً، وأنّ حممه غيّرت وجه الصراع الإقليمي، وقد تتلاعب بحدود الجغرافيا والديموغرافيا، واستطراداً بمجمل خريطة النفوذ الإقليمي. لكن النقاش لا يزال محتدماً حول الآثار التي سيحملها «الطوفان» إلى السفينة اللبنانية: هل يُعفيها من نيرانه أم تتورّط في «موزاييك» التغيير؟ هل تستفيد من الظروف الانقلابية لتثبت الاستقرار الهش أم تدفع بدورها ثمن الصراعات الكبرى؟
هذه التساؤلات حاول الصحافيان جورج غانم وأمين قمورية الإجابة عليها في إطار ندوة نظّمها «مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية» عن «التغيّرات الإقليمية والصيغة اللبنانية» وحضرها الوزير السابق بهيج طبارة وحشد من المهتمين.
ربط قمورية بين العواصم الثلاث: بغداد، دمشق وبيروت، حيث اعتبر أنّ «إعلان الحرب على داعش منح كلاً من المكونات العراقية حق إقامة شرطة وحرس وطني خاص وتوزيع فرقها وأسلحتها في مناطق وجودها، ما ساهم في إنضاج طرح الفدرالية»، لافتاً الانتباه إلى أن الائتلاف الدولي العسكري ضد داعش مرشح للتصدع في ظل الخلافات، خصوصاً بين أميركا وتركيا.
وأوضح قمورية أن النظام السوري «ما يزال يحارب من أجل سوريا موحّدة تحت سلطته، وفي أسوأ الأحوال الإبقاء على الإمساك بدمشق وحمص واللاذقية، ومن ناحية أخرى، لا تزال المعارضة تتطلع إلى سوريا موحّدة في ظل سيطرة الأكثرية السنية».
ولفت الانتباه إلى أهمية العامل التركي في معادلة الصراع في المنطقة وإلى أن «التسويات في حال حصولها لن تكون فقط إيرانية أميركية أو سعودية إيرانية، وذلك لأن أنقرة تصرّ على إسقاط بشار الأسد لأنها تعتقد أنها الأقدر على ملء الفراغ في حال سقوطه، كما أن القضية الكردية باتت في الشرق الأوسط بحجم القضية الفلسطينية».
ورأى أنَّ أيَّ «اختلالٍ في المعادلة اللبنانية نتيجة أي تطورات في سوريا من شأنه أن يؤدي إلى صدام وكلفة عالية»، وأشار إلى أن تقسيم سوريا في حال حصل، «ستكون مخاطره هائلة على لبنان»، مؤكداً أن «أي تسوية في سوريا هي من مصلحة لبنان، وأن من حظّ اللبنانيين ومصلحتهم الاستفادة من المراوحة للحفاظ على التوازنات القائمة لأن أي خطوة خاطئة من شأنها إسقاط البلد في الجحيم».

غانم: هذه صورة الطوائف

وفي قراءته للواقع اللبناني، رأى جورج غانم أنّ «لا لبنان القديم مات في الوجدان ولا لبنان الجديد ولد في الواقع، ولا لبنان الحالي مقبول وثابت، وما يحصل حالياً هو محاولة تعايش مكلفة بين كيان مهدّد ومصير مجهول»، مشيراً إلى أن أي «صيغة جديدة لن تتحمل استنزافاً سورياً طويلاً في ظل ضغط النازحين والحرمان المولد للتطرف».
واعتبر أنَّ «حجم التحولات الحالية سيؤدي لا محالة إلى صيغة جديدة للبنان»، لافتاً النظر إلى أنَّ «اتفاق الطائف انتهى القسم الأكبر من مفاعيله بعدما فاقت التطورات وحجم الطوائف قدرة النص الدستوري على الاستيعاب». وقال إن «الطائف بدا حين وضعه وكأنه تصحيح متأخر لوقائع سابقة حيث بقي في المضون تسوية مارونية ـ سنية كتسوية 1943، في حين يطرح الصعود الشيعي تحديات على الصيغة التقليدية».
أشار غانم في مداخلة على مدى أكثر من ثلاثين دقيقة إلى «سلسلة تحديات أمام أي صيغة مستقبلية كضرورة وضع استراتيجية دفاعية جديدة، عقبة إدارة الدين الكبير وتقاسمه في ظل لامركزية سياسية أو لامركزية إدارية موسعة، كيفية استعمال الطاقة والغاز في ظل الصراع الكبير في الحوض الشرقي للمتوسط على الغاز وأنابيب إيصاله إلى أوروبا، وتقاطع المصالح بين إسرائيل ومصر وتركيا واليونان وقبرص».
وقال إن «المسيحيين يعيشون حال إنكار أو عدم فهم للواقع المحلي والإقليمي الصعب، وهم تضاءلوا في الديموغرافيا وانحسروا في الجغرافيا لكنهم ما زالوا يتصرفون وكأنهم أكثرية ساحقة، وأن الواقع يفرض عليهم التعاطي مع حقائق صعبة».
وعن السنة، قال إنهم «في حال ضياع بعد سقوط مشروع العروبة وفي حالِ توتّر في ظل الصحوة الشيعية الهجومية»، وأضاف أن الشيعة «لديهم معضلة التجانس في مشروع وطني ناجز في ظل تأثر «حزب الله» بنموذج إيران وانخراطه في مشروعها الإقليمي، أما الدروز فهم في أزمة استراتيجية البقاء بعد تخلي قيادتهم وخاصة آل جنبلاط عن حلم الإمارة العربية الدرزية في الجبل».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)