إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | "حذر مستقبلي" من الحوار: سنونوة واحدة لا تصنع ربيعاً لا تفاهم قبل الرئاسة ولا خوف من المحكمة ولا تفجير للحكومة
المصنفة ايضاً في: مقالات

"حذر مستقبلي" من الحوار: سنونوة واحدة لا تصنع ربيعاً لا تفاهم قبل الرئاسة ولا خوف من المحكمة ولا تفجير للحكومة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 844
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
"حذر مستقبلي" من الحوار: سنونوة واحدة لا تصنع ربيعاً لا تفاهم قبل الرئاسة ولا خوف من المحكمة ولا تفجير للحكومة

ترك كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري الأسبوع الماضي عن معطيات إيجابية يملكها وتدفعه الى التفاؤل بإمكان تعجيل الخطوات نحو إنجاز الاستحقاق الرئاسي، انطباعاً بأن ثمة دفعاً جديداً لهذا الموضوع، عززه ظهور بوادر تواصل بين "حزب الله" و"تيار المستقبل"، ما لبث أن لُجم زخمها مع بروز معطيات جديدة من لاهاي حيث المحكمة الخاصة بلبنان بدأت تلامس في تحقيقاتها تورطاً سورياً في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

 

لم تتلقف الساحة السياسية مناخ التفاؤل الذي حرص بري على إشاعته، أو احتمالات فتح قنوات حوار بين الحزب والتيار "المستقبلي"، بل ظلت في حيرة حيال مدى جدية هذه المؤشرات وقدرتها على إحداث الخرق المنشود على جبهة الاستحقاق الرئاسي الغارقة في سباق عميق منذ أيار الماضي.

ولمراجع بارزة في التيار الأزرق قراءة خاصة في شأن الملفات المشار إليها أعلاه. وهي في هذا المجال لا تخفي مجموعة من التحفظات التي تسجلها حيال أكثر من ملف، من دون أن تخفي تشاؤمها من مجمل الوضع في البلاد.

فإزاء المخاوف التي برزت أخيراً من انعكاس تقدم المحكمة في عملها على الوضع الداخلي، ولا سيما الحكومي منه والحوار المرتقب بين "المستقبل" و"حزب الله"، ترى المراجع أن ثمة تضخيماً للأمر، فليس في ما أعلن من معطيات أمر مجهول أو غير معلوم إلا إذا كانت إعادة ذكره تزعج البعض. ولكن ربما اهميتها تكمن اليوم في أنها لا تأتي في إطار الاتهام السياسي، بل تصدر عن الجهة الرسمية المخوّلة ذلك. ولذا، فإن المراجع لا تخشى أن يكون لها التأثير المضخم الذي يجري تداوله.

أما بالنسبة الى الحكومة، فهي لا ترى أن هذا الموضوع، الى مواضيع أخرى لها علاقة بالتدخلات والحسابات الحزبية التي تحكم العمل الحكومي، سيؤدي الى تفجير الحكومة. فلا أحد قادر على ذلك ولا من يُنصح به، أو له مصلحة فيه، ولكن جلّ ما في الأمر أن مثل هذه الخلافات يعوق العمل الحكومي ويحد من إنتاجيته. في الحوار من "حزب الله"، ثمة تحفظات لا تنجح المراجع في اخفائها، فالحوار في رأيها لم يبدأ بعد، "فنحن مددنا يدنا، مع إدراكنا أن هناك مسائل لا يمكن التغاضي عنها، وهي موضوع خلاف أساسي وتشهد ربط نزاع كبير مثل السلاح أو التورّط في سوريا أو نقض الاتفاقات السابقة، لكننا على رغم ذلك، وإيماناً منا بضرورة التواصل والحوار مددنا يدنا وكانت لنا أكثر من مبادرة، بدءاً من الرئيس سعد الحريري أو الرئيس فؤاد السنيورة أو قوى 14 آذار، وكل الهدف تخفيف حدة التوتر، وقد ساهمنا في تأليف الحكومة، لكن المسألة الأساسية بالنسبة الينا هي انتخاب رئيس جديد للجمهورية والاتفاق على الرئاسة لتستقيم الأمور. ونحن مقتنعون بأن هذه المسألة هي المدخل الصحيح للتواصل ولأي حوار".

ولكن ماذا عن تسمية الحزب للعماد عون مرشحاً لقوى 8 آذار؟ تجيب المراجع بأن الحزب يمارس سياسة السير على حافة الهاوية، ونحن مؤمنون بأنها لقمة مسمومة. وعندما نقول ذلك لا نقلل من أهمية أي مرشح، لكننا ندرك أن مرشحي فريقينا أو من يشبههما لم يعودا صالحين للتقدم نحو إنجاز هذا الاستحقاق. فنحن نريد رئيساً يجمع وليس رئيساً يفرّق".

أما عن اللقاء بين السنيورة ونادر الحريري وبري، فتشير المراجع الى أنه يصب في إطار البحث في كيفية أخذ البلاد بعيداً عن الألغام المزروعة: "نحن على الأقل أبدينا حسن نيتنا، ويبقى على الفريق الآخر أن يحذو حذونا".

هل هذا يعني أن لا أفق للحوار بين "المستقبل" و"حزب الله"؟ تختم المراجع بالاستشهاد بالمثل القائل بأن سنونوة واحدة لا تصنع ربيعاً، وأن رقص "التانغو" يحتاج الى اثنين!

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)