إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان اليوم إلى رومانيا وتشيكيا الصاعدتين اقتصادياً
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان اليوم إلى رومانيا وتشيكيا الصاعدتين اقتصادياً

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 318
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
سليمان اليوم إلى رومانيا وتشيكيا الصاعدتين اقتصادياً

تكتسب الزيارة الرئاسية اللبنانية التي تبدأ رسميا اليوم الى رومانيا وتليها «زيارة الدولة» الى تشيكيا، «دينامية خاصة تبرز أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين لبنان وهاتين الدولتين الى المستوى الذي يجب ان تكون عليه هذه العلاقات انطلاقا من حقيقة الترابط المتنوع الذي يحتاج الى حركية اكبر ومبادرة أشمل».

ويقول مصدر في الوفد المرافق لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في زيارتيه الى كل من رومانيا وتشيكيا لـ«السفير» ان سليمان يزور هاتين الدولتين الصديقتين تلبية لدعوتين رسميتين وجهتا اليه من رئيسي البلدين، «وبطبيعة الحال فإن لهذه الزيارات بعدا سياسيا لجهة تعزيز العلاقات السياسية، لا سيما على صعيد التنسيق في المحافل والمنتديات الدولية».

ويضيف المصدر «ان للزيارتين الرئاسيتين بعدا اقتصاديا، كون رومانيا وتشيكيا، هما من الدول الصاعدة اقتصاديا في اوروبا، ولم تتأثرا بالازمة الاقتصادية والمالية العالمية ولديهما حركة نشطة جدا في الصناعة ومجالات عدة كالزراعة والطاقة والمواصــلات، وبالــتالي هناك إمكانية لبحث فرص تعزيز مجالات الاستثمار معهما في هذه المجالات وغيرها من قطاعات».

ويتابع ان دولتي رومانيا وتشيكيا عضوتان في الاتحاد الاوروبي «ومن المهم جدا ان يكون للبنان علاقات مع الاتحاد الاوروبي غير محصورة بدولة أو دولتين انما مع كل الدول الفاعلة، وعلينا الأخذ بالاعتبار أن كلا من رومانيا وتشيكيا تصبحان تدريجيا من الدول الفاعلة أقلّه على الصعيد الاقتصادي، وهذا أمر في غاية الاهمية».

ويوضح المصدر «انه في كل من رومانيا وتشيكيا جالية نشطة وتعدادها في رومانيا نحو أربعة آلاف يعمل أفرادها في مجالات الزراعة والصناعة والفنادق والمصارف، إضافة الى وجود عدد كبير من الطلاب اللبنانيين المتخرجين من جامعات البلدين. وتربطنا علاقة قديمة بالدولتين عبر الطلاب اللبنانيين الذين يأتون الى الجامعات، وعدد كبير منهم تزوج من هذه البلاد وعاد الى لبنان وهذا ما أدى الى تقوية العلاقات الاجتماعية أكثر».

ويشير المصدر الى «عدم وجود مشكلة في العلاقات الثنائية التي تحتاج الى تفعيل، ولبنان من بين كل الدول العربية يتمتع بالنسبة الاكبر من التبادل التجاري مع الجمهورية التشيكية مع وجوب العمل على تقوية العلاقات الثنائية، وهذه مسؤولية الوزارات والادارات المعنية في كل من البلدين. أما العلاقات مع رومانيا، فإنها أكثر تطورا منها مع تشيكيا، لكن مع الاخيرة هناك علاقات قديمة، لا سيما في القطاعين الزراعي والصناعي لا بد من إحيائها، أي ان هناك نقصا في العلاقة مع تشيكيا وبالتالي يجب تعزيزها أكثر».

ويؤكد المصدر ان الزيارتين تأتيان في سياق سلسلة الزيارات التي قام بها رئيس الجمهورية منذ اعتلائه سدة المسؤولية الاولى، والتي كان من المفترض أن تشمل افريقيا عبر جولة تقوده الى عدة دول فيها، انما حصول انتخابات في معظم هذه الدول أدى الى تأجيل الجولة، كون افريقيا واميركا اللاتينية واوروبا واميركا واوستراليا تحتضن جاليات تخدم فكرة الوطن واقتصاد لبنان».

ويلفت المصدر الانتباه الى «انه انطلاقا من هذا التوجه، فإنه في منتصف شهر نيسان المقبل سيقوم الرئيس سليمان بزيارة مهمة جدا الى اوستراليا هي الاولى لرئيس لبناني، ويتم التحضير لها بشكل حثيث نظرا لطابعها الاستثنائي، ولاندراجها في سياق الترابط على الصعيد الوطني بين اللبنانيين في الوطن والاغتراب».

وعشية الزيارة، ترأس سليمان، اجتماع عمل ضم وزراء الخارجية عدنان منصور، الداخلية مروان شربل، الاقتصاد نقولا نحاس والدولة مروان خير الدين، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، واعضاء الوفد الرئاسي الرسمي المرافق له في زيارته لكل من رومانيا وتشيكيا، وتم خلاله وضع اللمسات والترتيبات النهائية للزيارة.

وبالتزامن مع زيارة سليمان الى بوخارست، وصل، أمس، وفد اقتصادي لبناني موسع يضم رئيس الندوة الاقتصادية رفيق زنتوت وعددا من رؤساء الهيئات والفاعليات الاقتصادية ورجال الاعمال وأعضاء الندوة، في اطار زيارة تستمر حتى 29 الحالي وتتضمن سلسلة لقاءات مع الفاعليات الاقتصادية الرومانية «بهدف إعادة إحياء العلاقات الاقتصادية اللبنانية - الرومانية وتنشيطها والبحث في سبل التعاون المشترك للقيام بمشاريع مشتركة واستكشاف مجالات التعاون والتبادل التجاري والاستثماري في مختلف القطاعات الاقتصادية».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)